عمليه المياه البيضاء على العين

عمليه المياه البيضاء على العين

عندما يُصاب الشخص بمرض المياه البيضاء، فإنه يعاني من العديد من المشكلات الخاصة بوضوح الرؤية، وهذا الأمر يؤثر على جودة حياة المريض بشكل عام، ويدفعه للبحث عن علاج فعال ونهائي للمياه البيضاء، وتُعد عمليه المياه البيضاء على العين هي الحل الأمثل لهذه المشكلة؛ ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المعلومات المتعلقة بعمليه المياه البيضاء على العين، وبجانب ذلك سوف نتعرف على نسبة نجاح عملية المياه البيضاء، والآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء، وكم تستغرق عملية المياه البيضاء؟ فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

تأثير المياه البيضاء على المريض

قبل الحديث عن عمليه المياه البيضاء، دعنا في البداية نتعرف على التأثير الخاص بالمياه البيضاء على جودة الرؤية، إذ تنتج المياه البيضاء عن تكسر وتجمع البروتينات في عدسة العين؛ مما يؤدي إلى تكون أجزاء معتمة في العدسة لا تسمح بمرور الضوء، كما أنها تعمل على تشتيت أشعة الضوء، وكل ذلك يؤثر على جودة الرؤية عند المريض، ويؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل الرؤية الضبابية، وازدواجية الرؤية، ورؤية هالات حول الضوء، ولكن مع مرور الوقت فإن الوضع يزداد سوءًا، ويزداد حجم الجزء المعتم في عدسة العين، وهذا الأمر يؤثر على المريض أكثر، ويضعف من قدرة المريض على الرؤية بشكل أكبر.

 

ولذلك بمرور الوقت وإهمال علاج المياه البيضاء فإن المريض قد يُصاب بما يعرف بالعمى الوظيفي، إذ يكون الجزء المعتم هو الجزء الأكبر في العدسة فلا يسمح بمرور أشعة الضوء، وحينها لا يستطيع المريض رؤية الأشياء بوضوح، ولكن لا داعي للخوف؛ لأنه بمجرد علاج المشكلة من خلال عمليه المياه البيضاء على العين، فإن القدرة على الرؤية تعود للمريض مرة أخرى.

تعرف على : علاج القرنية المخروطية

اسباب العمى المفاجئ

عمليه المياه البيضاء على العين

خطوات عمليه المياه البيضاء على العين

بدايةً دعنا نوضح أن عمليه المياه البيضاء على العين هي الطريقة الوحيدة والفعالة في علاج مشكلة المياه البيضاء، والهدف من هذه العملية هو استبدال العدسة التالفة بعدسة أخرى اصطناعية، وعمليه المياه البيضاء على العين تُجرى تبعًا لعدة خطوات:

  • في البداية سيقوم الطبيب بفحص عين المريض لتحديد نوع ودرجة إعتام عدسة العين، ومناقشة خيارات العلاج المتاحة، وتحديد نوع العدسة الاصطناعية المناسبة له.
  • سيطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات الهامة قبل القيام بالجراحة، وخاصة فحص الشبكية والعصب البصري، والفحوصات الأخرى الروتينية التي تتم قبل إجراء أي عملية جراحية.
  • ثم يقوم الطبيب بتخدير المريض بالتخدير المناسب، وغالبًا يكون تخدير موضعي لكي لا يشعر المريض بأي ألم طوال العملية.
  • ثم يقوم الجراح بعمل شق صغير في القرنية، وهي الطبقة الشفافة التي تغطي الجزء الأمامي من العين.
  • ثم يستخدم أدوات دقيقة أو ليزر من نوع خاص (فيمتو ليزر) لتفتيت عدسة العين المصابة بالمياه البيضاء، ثم يتم شفطها بأجهزة خاصة.
  • في النهاية يقوم الطبيب بزرع العدسة الاصطناعية في مكان العدسة التي تم إزالتها.

 

يُمكن إجراء العملية بأكثر من طريقة ولكن يُعد استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة من أحدث الطرق والتي تعطي نتائج رائعة، كما أنه يمكن الاستعانة بجهاز الفيمتوليزر من أجل المساعدة في إجراء بعض الخطوات في العملية.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن التعامل مع العين يجب أن يكون دقيقًا للغاية، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل، لذلك يُنصح باختيار أفضل أطباء العيون في مصر، من أجل إجراء العملية بدقة، دون التسبب في أي مشكلة سواء أثناء العملية أو بعد العملية.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟

يتساءل الكثير من المرضى عن كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟ ودعنا نوضح أن عمليه المياه البيضاء على العين من أسهل وأكثر العمليات الجراحية أمانًا، ويمكن إجرائها في العيادات الخارجية أو داخل المستشفى أو المركز الطبي، وبالعودة إلى إجابة سؤال كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟ فالإجابة أن عملية المياه البيضاء عادةً ما تستغرق ما بين 15 إلى 25 دقيقة، وذلك للجزء الجراحي فقط، وقد يحتاج المريض إلى 30 دقيقة أخرى من أجل التعافي من آثار التخدير، وهذا الأمر يعتمد على حالة المريض الصحية، ومهارة وكفاءة الطبيب المعالج.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

كما ذكرنا فإن عملية المياه البيضاء في العين من أسهل العمليات الجراحية، وهذا ينعكس على نسبة نجاح عملية المياه البيضاء، إذ نجد أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء مرتفعة للغاية، وقد تصل إلى نسب الـ 98%، وهذه النسبة تزيد الطمأنينة لدى المرضى، ولكن تجدر الإشارة إلى أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء تعتمد على العديد من العوامل، ومنها:

  • حالة المريض الصحية.
  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.
  • التقنية التي يستخدمها الطبيب في إجراء العملية الجراحية.
  • مستوى تقدم الأدوات والأجهزة المستخدمة.
  • نوع العدسات المستخدمة في العملية.

ولذلك تجدر الإشارة إلى أنه للحصول على نسبة نجاح عالية من هذه الجراحة، وتجنب الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء، فإنه يجب اختيار الطبيب الجيد، والذي يمتلك خبرة كبيرة في إجراء مثل هذه العمليات، كما أنك تجده يعتمد على أحدث الطرق والتقنيات في إجراء هذه العملية الجراحية.

تعرف ايضا على : جراحات العيون التجميلية

علاج القرنية المخروطية

التهاب العصب البصري

الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء على العين

بعد التعرف على خطوات إجراء عمليه المياه البيضاء على العين، دعنا في هذه الفقرة نتحدث عن الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء على العين، حيث أن عملية المياه البيضاء على الرغم من امتلاكها إلى نسبة نجاح كبيرة للغاية، إلا أنها تمتلك بعض الآثار الجانبية التي قد يُصاب بها المريض، والآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء على العين تشمل:

  • الإصابة بتورم العين.
  • العدوى.
  • النزيف.
  • تدلي الجفون.
  • تحرك العدسة الصناعية من مكانها الصحيح.
  • زيادة فرصة الإصابة بانفصال الشبكية.
  • الإصابة بالمياه الزرقاء.
  • تكرار الإصابة بالمياه البيضاء.
  • فقدان البصر.

 

كل الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء على العين غير شائعة، ويمكن تفاديها أو علاجها، ولذلك يجب اختيار أفضل الأطباء لتجنب مثل هذه المشكلات أو المضاعفات.

 

في النهاية، عمليه المياه البيضاء على العين هي الحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة الخطيرة، كما توجد العديد من الطرق التي يمكن إجراء العملية من خلالها، ولكن من المهم اختيار أفضل أطباء العيون في مصر لإجراء العملية الدقيقة.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول المياه البيضاء على العين من خلال متابعة قراءة مقالاتنا عبر موقعنا الإلكتروني دكتور عيون.

2024-05-08T18:36:46+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى