التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري

يقوم العصب البصري بدور ا مهم في قدرة الشخص على الرؤية، إذ يؤدي العصب البصري دور كابل التوصيل بين شبكية العين والمخ، وذلك من أجل أن يفهم ويترجم الشخص ما هي الأشياء التي ينظر إليها، ويحيط بالعصب البصري غشاء أو غطاء يحميه ويساعده في نقل الإشارة بطريقة صحيحة، وتعرف هذا الغشاء باسم طبقة الميالين، ولكن في بعض الأحيان قد يُصاب الشخص بالتهاب العصب البصري، وتلك المشكلة قد تؤدي إلى الكثير من الأعراض التي المزعجة، والتي تؤثر على جودة حياة المريض بشدة، وقد يؤدي كذلك إلى بعض المضاعفات الخطيرة.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب التهاب العصب البصري وأعراض التهاب العصب البصري، وعلاج التهاب العصب البصري، كما سنجيب على سؤال هل التهاب العصب البصري خطير؟ لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

تعرف على :

اسباب العمى المفاجئ

أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها

مرض عمى الألوان

ما هو التهاب العصب البصري؟

التهاب العصب البصري (Optic Neuritis) هو نوع من أنواع اعتلال الأعصاب أو أمراض الأعصاب، ويؤدي إلى الشعور بألم في العين، وتغيرات في الرؤية، وقد يؤدي إلى فقدان النظر، وتحدث هذه المشكلة عندما يؤثر الالتهاب على توصيل الإشارات العصبية من العين إلى المخ، ويؤثر الالتهاب على طبقة الميالين؛ مما يؤثر على توصيل الإشارات بطريقة صحيحة إلى المخ، لذلك فإن التغيرات التي تحدث في الرؤية هي أشهر الأعراض التي يعاني منها مريض التهاب العصب البصري.

أسباب التهاب العصب البصري

أسباب التهاب العصب البصري الفعلية غير معروفة حتى الآن، ولكن يعتقد العلماء أن السبب هو أن الجهاز المناعي بدلًا من أن يهاجم الخلايا أو مسببات المرض الغريبة، فإنه يهاجم العصب البصري ـ عن طريق الخطأ ـ ويدمر طبقة الميالين، وبالتالي يؤثر على قدرة العصب على توصيل الإشارات العصبية إلى المخ، ولكن توجد بعض أسباب التهاب العصب البصري المحتملة، وهذه الأسباب تشمل:

  • الأمراض المناعة الذاتية

يعتقد العلماء أن أشهر أسباب التهاب العصب البصري هي الأمراض المناعية التي تهاجم العصب البصري بالخطأ وتدمر طبقة الميالين، وتوجد العديد من الأمراض المناعية التي قد تؤدي إلى الإصابة بتلك المشكلة، ومنها التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)، والتهاب النخاع والعصب البصري (neuromyelitis optica)، واضطراب الأجسام المضادة لجليكوبروتين الخلايا العصبية الدبقية (Myelin oligodendrocyte glycoprotein (MOG) antibody disorder).

 

بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأمراض المناعية الأخرى التي تعد ضمن أسباب التهاب العصب البصري مثل مرض بهجت والذئبة الحمراء والساركويد.

  • العدوى

كل أعصاب جسم الإنسان معرضة للإصابة بالعدوى بسبب الميكروبات، والعصب البصري ليس استثناءً لهذه القاعدة، ولذلك فإن العدوى تندرج تحت أسباب التهاب العصب البصري، وأشهر أسباب العدوى هي العدوى الفيروسية مثل فيروس الجدري، ولكن توجد كذلك بعض أنواع البكتيريا والفطريات والديدان القادرة على التأثير على العصب البصري.

  • الأدوية والسموم

توجد بعض الأدوية التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب العصب البصري مثل بعض أنواع الأدوية التي تُستخدم في:

  • علاج الالتهابات.
  • علاج عدم انتظام ضربات القلب.
  • الملاريا.
  • السرطان.

بالإضافة إلى بعض السموم التي تؤثر على الأعصاب مثل النيكوتين والكحول.

  • أسباب أخرى

تتضمن أسباب التهاب العصب البصري بعض الأسباب الأخرى، والتي تشمل:

  1. نقص التروية الدموية للعصب البصري.
  2. نقص مستويات فيتامينات ب في الدم خاصةً فيتامين ب 12.
  3. الضغط على العصب البصري يؤدي إلى اعتلال العصب مثل الإصابة بورم في المخ.
  4. الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

كل ما سبق يُعد ضمن أسباب التهاب العصب البصري، ومن المهم التعرف على أسباب التهاب العصب البصري، لأنها سوف تساعد في وصف علاج التهاب العصب البصري بدقة.

أعراض التهاب العصب البصري

أعراض التهاب العصب البصري متعددة، وتؤثر هذه الأعراض على المريض بشدة، وعلى جودة حياته وتدفعه إلى البحث عن علاج التهاب العصب البصري بأسرع وقت، وأعراض التهاب العصب البصري تشمل:

  • الشعور بألم شديد في العين المُصابة.
  • فقدان الرؤية في عين واحدة، أو ضعف الرؤية في عين واحدة، وهذه المشكلة قد تكون مؤقتة، ولكنه في بعض الحالات قد تُصبح دائمة.
  • فقدان مجال الرؤية، إذ يفقد المريض الرؤية في أي مجال سواء الرؤية المركزية أو الرؤية المحيطية.
  • بعض الحالات قد ترى وميض الضوء مع حركات العين.

 

عند الإصابة بأعراض التهاب العصب البصري، يجب استشارة أفضل أطباء العيون في الحال، من أجل البدء في وصف علاج التهاب العصب البصري، وتجنب أي مضاعفات خطيرة قد تُصيب المريض بعد ذلك.

هل التهاب العصب البصري خطير؟

بعد التعرف على أسباب وأعراض التهاب العصب البصري، يتساءل الكثير من الأشخاص حول هل التهاب العصب البصري خطير؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال تجدر الإشارة إلى أهمية العصب البصري في قدرة الشخص على الرؤية، وبدونه فلن يستطيع المريض الرؤية.

 

وبالعودة إلى إجابة سؤال هل التهاب العصب البصري خطير؟ فالإجابة هي نعم لأنه قد يؤدي إلى العديد من المشكلات والمضاعفات الخطيرة التي تشمل:

  • تلف العصب البصري، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم، وفي بعض الحالات قد تكون الأعراض مؤقتة.
  • انخفاض حدة الرؤية، حتى بعد حصول المريض على علاج التهاب العصب البصري.
  • الآثار الجانبية للعلاج، إذ تُستخدم الستيرويدات في العلاج، ومن ضمن آثارها الجانبية هو جعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى تقلبات المزاج وزيادة الوزن.

علاج التهاب العصب البصري

علاج التهاب العصب البصري يعتمد بشكل كبير حول معالجة السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض، حيث أن فهم السبب الذي أدى إلى التهاب العصب البصري يساعد في تحديد العلاج الأمثل للمريض، فقد يكون السبب متعلقًا بأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، أو بالأورام العصبية، أو بأمراض التهابية أخرى، كما يمكن استخدام الستيرويدات عن طريق الوريد أو الفم لتقليل التورم والالتهاب في العصب البصري.

 

في النهاية، توجد الكثير من أسباب وأعراض التهاب العصب البصري، ومن المهم اختيار أفضل الأطباء لعلاج هذه المشكلة بدقة عالية وتجنب الكثير من المضاعفات الخطيرة، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول التهاب العصب البصري من خلال متابعة قراءة مقالاتنا على موقعنا الإلكتروني دكتور عيون.

تعرف ايضا على :

أفضل دكتور لعلاج الحول

اعراض المياه الزرقاء

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

أسئلة شائعة

ما هي اعراض التهابات العصب البصري؟

توجد العديد من الأعراض مثل ألم العين، ورؤية وميض الأضواء، وفقدان الرؤية، أو فقدان أحد مجالات الرؤية.

 

هل يوجد علاج التهاب العصب البصري؟

نعم يوجد العديد من الطرق للعلاج سواء باستخدام الستيرويدات أو بعلاج السبب في المشكلة من الأساس، بالإضافة إلى أن بعض الحالات قد يتحسن لديها التهاب العصب البصري دون تدخل.

2024-05-08T18:25:24+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى