اسباب العمى المفاجئ

اسباب العمى المفاجئ

تتكون عين الإنسان من العديد من الطبقات والعديد من التراكيب التي تنتهي بالعصب البصري، والذي يحمل الإشارات العصبية إلى المخ، وذلك من أجل تكوين صورة واضحة يستطيع الشخص من خلالها فهم ما ينظر إليه، ولكن في حالة الإصابة بخلل في أي جزء من تراكيب العين المختلفة، قد يُصاب الشخص بإحدى مشكلات العيون المتعددة، ويُعد العمى المفاجئ من المشكلات التي قد يُصاب بها الشخص، والتي قد تؤثر بشدة على جودة حياته، ولذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي اسباب العمى المفاجئ؟

وفي هذا المقال سوف نحاول التعرف على اسباب العمى المفاجئ، وبالإضافة إلى ذلك سوف نحاول التعرف على علاج العمى المفاجئ، وسبب عدم وضوح الرؤية فجأة، كما سنُجيب على سؤال هل ضعف النظر يسبب العمى؟ فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو العمى المفاجئ؟

قبل الحديث عن اسباب العمى المفاجئ، دعنا في البداية نوضح المقصود بالعمى المفاجئ، حيث أن العمى المفاجئ هو من حالات الطوارئ الطبية، والتي يحدث فيها تحول سريع مفاجئ وغير متوقع لقدرة الشخص على الرؤية، إذ يُصبح الشخص غير قادر على الرؤية بوضوح أو غير قادر على الرؤية تمامًا، ولذلك العمى المفاجئ ليس المقصود به عدم القدرة على الرؤية وحسب، بل تشوش الرؤية المفاجئ هو كذلك جزء من مصطلح العمى المفاجئ، لذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن سبب عدم وضوح الرؤية فجأة.

بالإضافة إلى ما سبق فإن العمى المفاجئ قد يحدث خلال دقائق أو بضعة أيام، كما أن العمى المفاجئ قد يحدث في عين واحدة أو في كلا العينين، وقد يفقد الشخص مجال الرؤية بأكمله أو يفقد جزء فقط من مجال الرؤية مثل فقدان القدرة على الرؤية المركزية، والفرق بين العمى المفاجئ والعمى التدريجي هو أن العمى التدريجي يحدث على فترة أطول فقد يستغرق عدة أشهر أو سنوات.

الأعراض المُصاحبة للعمى المفاجئ

في ظل الحديث عن اسباب العمى المفاجئ والإجابة على سؤال هل ضعف النظر يسبب العمى، دعنا نوضح أنه بالتوازي مع الإصابة بالعمى المفاجئ، فإنه قد تظهر على المريض بعض الأعراض الأخرى، وأهمية هذه الأعراض أنها تساعد الطبيب وتوضح سبب عدم وضوح الرؤية فجأة، وهذا الأمر يساعد في تشخيص حالة المريض بدقة، ثم القيام بعلاج العمى المفاجئ بأقصى سرعة لمنع الإصابة بأي مضاعفات خطيرة ودائمة.

 

وتوجد العديد من الأعراض التي تُصاحب الإصابة بالعمى المفاجئ، وهذه الأعراض تشمل:

  • الشعور بالألم في العينين.
  • فوبيا الضوء (الخوف من الضوء).
  • إحمرار العين.
  • الرؤية المزدوجة.
  • رؤية بقع عائمة في مجال الرؤية.

 

بالإضافة إلى هذه الأعراض توجد بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر في بعض الحالات، والتي تشمل:

  • إفرازات العين، والتي قد تكون دليلًا على أن اسباب العمى المفاجئ هي الإصابة بالالتهابات في العين.
  • الشعور بالصداع والغثيان، وهذه الأعراض تُشير على أن سبب عدم وضوح الرؤية فجأة قد يكون بسبب الإصابة بالصداع النصفي.
  • الشعور بالحكة، وهذا العرض يُشير إلى أن سبب عدم وضوح الرؤية فجأة هو التهاب الملتحمة التحسسي (allergic conjunctivitis).
  • صعوبة التحدث أو الإصابة بضعف في أحد جانبي الجسم، وهذا يُشير إلى اسباب العمى المفاجئ في هذه الحالة هي الإصابة بالسكتة الدماغية.

اسباب العمى المفاجئ

لماذا نحتاج إلى التعرف على اسباب العمى المفاجئ؟ الإجابة ببساطة هي أن علاج العمى المفاجئ يعتمد على سبب الإصابة من الأساس، إذ يعمل الطبيب على علاج السبب من أجل علاج العمى المفاجئ، وبالنظر إلى اسباب العمى المفاجئ سوف أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك المشكلة، ومنها الأسباب البسيطة ومنها الأسباب الخطيرة، ولكن على كل يجب التعامل مع الحالة بجدية تامة، واسباب العمى المفاجئ تشمل:

  1. انفصال الشبكية.
  2. الإصابة بالسكتات الدماغية.
  3. نقص التروية الدماغية المؤقت (توقف تدفق الدم إلى الدماغ أو قلة وصوله).
  4. انحلال الجزء المركزي من شبكية العين الذي يُطلق عليه اسم البقعة (macula)، وهذه الحالة تُعرف باسم التنكس البقعي الرطب (Wet macular degeneration).
  5. الإصابة بالمياه الزرقاء (الجلوكوما).
  6. التهاب باطن مُقلة العين (Endophthalmitis).
  7. ارتجاج المخ.

 

بالإضافة إلى الأسباب السابقة فإن الإصابة بالتهاب في تراكيب العين المختلفة قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى المؤقت، وتُصاب العين بالعديد من الالتهابات التي تشمل:

  1. التهاب الملتحمة.
  2. التهاب القرنية.
  3. التهاب القزحية.

 

بالإضافة إلى اسباب العمى المفاجئ السابقة، فإنه توجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية فجأة، ون هذه الأسباب ما يلي:

  1. جفاف العين.
  2. إجهاد العين.
  3. تآكل القرنية.
  4. ارتفاع مستوى سكر الدم.
  5. نزيف العين وتجمع الدم داخل المقلة بعد الإصابة المباشرة في العين، ويُطلق على هذه الحالة اسم التحدمية (Hyphema).
  6. نوبات الصداع النصفي التي يسبقها هالة (الهالة هي مجموعة من العلامات التي تظهر قبل حدوث نوبة الصداع النصفي، أو أثناء حدوثها، وتمكنها من إحداث اضطرابات في الرؤية، والإحساس، أو الكلام).
  7. التهاب العصب البصري.
  8. التهاب الشريان الصدغي (Temporal arteritis).

 

تجدر الإشارة إلى أن علاج العمى المفاجئ يكمن في التعرف على سبب الإصابة، ثم العمل على علاج هذا السبب بالطرق المختلفة.

هل ضعف النظر يسبب العمى؟

بعد التعرف على اسباب العمى المفاجئ، يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل ضعف النظر يسبب العمى؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم ولكن ليس بشكل سريع، كما أن ضعف النظر لا يؤدي إلى الإصابة بالعمى في كل الحالات ولكن يؤدي إلى ذلك في حالة إهمال العلاج، أو تلقي العلاج الخاطئ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يؤدي إلى العمى المفاجئ بل يؤدي إلى العمى على المدى البعيد.

 

لذلك إجابة سؤال هل ضعف النظر يسبب العمى؟ هي نعم ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال اختيار أفضل المراكز الطبية مثل مركز دكتور عيون واستشارة أفضل الأطباء في هذا التخصص.

 

في النهاية، توجد العديد من اسباب العمى المفاجئ، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء للحصول على أفضل خدمة طبية واستخدام أحدث الطرق للعلاج، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول العمى المفاجئ من خلال متابعة قراءة مقالاتنا عبر موقعنا الإلكتروني دكتور عيون.

أسئلة شائعة

ما الاسباب التي تؤدي الى العمي؟

توجد العديد من الأسباب التي تسبب العمى المفاجئ، ومنها انفصال الشبكية، والإصابات المباشرة، والسكتات الدماغية، وتوقف تدفق الدم إلى الدماغ، والتهاب العصب البصري، وغيرها من الأسباب الأخرى.

هل العمى المؤقت خطير؟

نعم، وذلك لأن أغلب أسباب الإصابة بالعمى المؤقت خطيرة، وقد تؤدي إلى مشاكل أخرى بجانب الإصابة بالعمى المؤقت، لذلك يجب علاج المشكلة في أسرع وقت ممكن.

2024-05-07T16:37:14+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى