أفضل دكتور لفحص وعلاج المياه الزرقاء

عمليات المياه الزرقاء2024-01-26T12:17:19+00:00

تشخيص ومتابعة عمليات المياه الزرقاء ( الجلوكوما )

مرض المياه الزرقاء

هي تراكم السوائل التى تفرزها العين في الجزء الأمامي من العين مما يؤدى الى زيادة الضغط داخل العين ويسبب ضرراً للعصب البصري، العصب البصرى هو المسئول عن نقل الصور التي تقع على الشبكية إلى المخ، ويستمر هذا الضرر فى السوء مع مرور الوقت وإذا تركت المياه الزرقاء دون علاج يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم،

و معظم الأشخاص المصابين بالزرق لا تظهر عليهم أي أعراض، لهذا ننصحك بزيارة طبيب العيون كل سنة أو سنتين حتى يتمكن من تشخيص وعلاج المياه الزرقاء قبل الوصول إلى مرحلة فقدان البصر والعياذ بالله خاصة إذا كان الشخص فوق سن 40 ولديه تاريخ عائلي للمرض،

أما لو كان الشخص لديه مشاكل صحية مثل مرض السكري أو تاريخ عائلي بالمرض أو لديه احتمالية بالاصابة بأمراض العيون، قد يحتاج إلى زيارة الطبيب دورياً.

لماذا تم تسمية الجلوكوما أو المياه الزرقاء بهذا الإسم؟

سميت الجلوكوما بالمياه الزرقاء لأن فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى اللون الأزرق ( الزرقة )، ولا يحدث هذا فى الجلوكوما المزمنة.

ما هي أسباب الإصابة بالمياه الزرقاء؟

عادةً تفرز العين سائل مائي داخل الجزء الأمامي منها ثم يتم صرف هذا السائل من خلال قناة تشبه الشبكة في مكان التقاء القزحية بالقرنية، أما في مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما لا تصرف هذه الشبكة السوائل بشكل صحيح لأسباب مختلفة كانسدادها أو عدم تمكن السوائل من الوصول إليها نتيجة ضيق زاوية التقاء القزحية بالقرنية، فينتج عن ذلك تراكم السائل المائي مما يسبب زيادة فى الضغط على أنسجة العين والعصب البصري فتتلف الأعصاب التي توصل الصورة من العين إلي المخ.

لهذا قد يصاب الشخص بالعمى، والسبب في انسداد الشبكة المسئولة عن صرف السائل المائي غير معروف، ولكن أوضح العلماء أن من الممكن للعوامل الوراثية أن تكون سبب فيها فيمكن توريثها من الآباء والأمهات للأطفال، ومن الأسباب الأقل شيوعا هى:

  • الإصابات الغير حادة أو الكيميائية للعين،
  • والعدوى البكتيرية الشديدة للعين،
  • أو انسداد لأوعية الدموية داخل العين،
  • الالتهاب.

وفي بعض الحالات النادرة تتكون المياه الزرقاء كمضاعفة لجراحات عين لتصحيح حالة أخرى وعادةً ما تؤثر المياه الزرقاء على كلتا العينين، ولكن قد تكون الحالة أسوأ في عين عن الأخرى.

ما هي أنواع المياة الزرقاء أو الجلوكوما؟

هناك نوعان رئيسيان:

  1. أولا جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة: وهى الأكثر شيوعا ويمكن أن تسمى أيضا ” بجلوكوما الزاوية الواسعة “، وفي هذه الحالة تكون بنية العين سليمة تظل الزاوية مفتوحة ولكن تكمن المشكلة في انسداد الشبكة التي تصرف السائل المائي.
  2. ثانيا جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة: وهى الأقل شيوعا و يطلق عليها أيضا ” جلوكوما الزاوية الضيقة ” و هنا تكون الشبكة التي تصرف المياه سليمة، ولكن تكون المشكلة في البنية الداخلية، فتكون الزاوية ضيقة فيتراكم السائل داخل العين بشكل مفاجئ ويسبب ارتفاع ضغط العين، ويرتبط هذا النوع ببعد النظر والمياه البيضاء على العين وأيضاً عتامة العدسة.

العوامل التي تؤدى إلى الإصابة بالمياه الزرقاء؟

غالباً ما يصيب هذا المرض الأشخاص فوق سن الأربعين، ولكن قد يصيب كل الفئات العمرية حتى الرضع، وتزيد احتمالية حدوث هذا المرض مع وجود أي مما يلي:

  • ضعف الرؤية.
  • مرض السكريّ.
  • كذلك العمر أكثر من 40.
  • وأيضا بعض الأدوية مثل الأستيرويد.
  • الإصابة بالعين.
  • وجود تاريخ عائلي بالمرض.

أعراض المياه الزرقاء؟

لا توجد أي أعراض في بداية المرض، والعلامة الأولى غالباً ما تكون فقدان الرؤية من الأطراف، وقد لا يلاحظ ذلك الكثير من الأشخاص، ولهذا السبب غالباً ما يطلق على الجلوكوما “سارق البصر”، وننصحك بزيار دكتور العيون كل سنة أو سنتين لفحص العين لإكتشاف المياه الزرقاء أو الجلوكوما في وقت مبكر، وأحياناً يمكن للضغط داخل العين أن يرتفع إلى مستويات عالية جداً وفي مثل هذه الحالات تظهر آلام مفاجئة في العين مع صداع وعدم وضوح في الرؤية، أو هالات حول الأضواء، ويمكن أن يفقد الشخص بصره تماماً،

ولهذا يجب طلب المساعدة الطبية فوراً إذا ظهرت أي من الأعراض الآتية:

  • فقدان البصر
  • مجال رؤية ضيقة (رؤية نفقية)
  • احمرار في العين
  • العين التي تبدو ضبابية (وخاصة عند الرضع)
  • الغثيان أو القيء
  • كذلك رؤية الهالات حول الأضواء
  • ألم في العين

كيف يشخص طبيب العيون عمليات المياه الزرقاء؟

يستخدم دكتور العيون قطرات لتوسيع حدقة العين ثم يفحص بنية العين ويتفقد العصب البصري، ويستطيع بذلك الكشف عن وجود الزرق، وقد يتم أخذ صور أشعة للعصب لمساعدته على تتبع المرض مع مرور الوقت، وسيقوم الطبيب بقياس ضغط العين بواسطة جهاز خاص، وسوف يقيس الطبيب مجال الرؤية، ليتأكد من ما إذا كان المريض قد فقد الرؤية الطرفية أم لا، وفحص الجلوكوما غير مؤلم ولا يستغرق وقتا طويلاً.

علاج الجلوكوما أو المياه الزرقاء؟

قد يستخدم الطبيب قطرات العين أو جراحة الليزر أو الجراحة المجهرية ويختار الطبيب العملية الملائمة لحالة المريض وعادةً ما يبدأ بالأدوية ولكن في بعض الأحيان يكون لعمل عملية الليزر في المراحل الأولى من المرض نتائج أفضل هذا بالإضافة إلى ضرورة العملية في حالات الجلوكوما الوراثية حيث تكون شبكة صرف السائل المائي مشوهة تماما.

قطرات العين:

يكون الهدف من قطرات العين إما تقليل تكون السائل في العين أو زيادة صرفه ويجب على المريض إخبار الطبيب عن أي أدوية أخرى يأخذها وعن أي حساسية يعاني منها لكي لا تتضارب الأدوية أو يصاب المريض بالحساسية.

جراحة الليزر

هذه العملية البسيطة من شأنها أن تزيد من صرف السائل المائي خارج العين إلى حد ما وتكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة كما توقف أيضاً ضيق الزاوية للأشخاص الذين يعانون من جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة وتشمل طرق هذه الجراحة:

  • عملية ثقب الشبكة لفتح مجرى تصريف السائل المائي من العين
  • كذلك عملية لتعطيل إنتاج السائل المائى و بهذا يقل ضغط العين
  • عملية ثقب القزحية للسماح بتصريف سوائل العين

وأيضا الجراحة

تتضمن هذه الجراحة ازالة الشبكة الليفية واستبدالها بمجرى جديد لصرف السائل المائي مما يقلل من ضغط العين، وفي بعض الأحيان يفشل هذا النوع من الجراحة ويجب أن تُجرى مرة أخرى.

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

تؤثر العديد من العوامل على تحديد تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر مثل:

  • مكان إجرائها.
  • كذلك الأدوات المستخدمة في العملية.
  • أهمهم مدى إحترافية الطبيب.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

تعد نسبة نجاح هذه العملية من 70% إلى 90%، ولكن في بعض الحالات يتعرف الجسم على الفتح الجراحي باعتباره جرحًا ويحاول غلقه، ما يعيد الماء الأزرق من جديد، ولذلك في بعض الأحيان يقوم المريض بعملية المياه الزرقاء عدة مرات في حياته.

هل يمكن تجنب المياه الزرقاء؟

لا يمكن للأسف تجنب الإصابة بالمياه الزرقاء ولا يمكن علاج فقدان البصر الذي تسببه، ولكن اكتشاف المرض في مراحله الأولى عن طريق فحص العين دورياً يجعل من الممكن تجنب الاصابة بالعمى، وسيطرح الطبيب على المريض الخيارات العلاجية المتاحة للتحكم في ضغط العين وتجنب تلف العصب البصري وفقدان البصر.

RESIDENT DOCTORS 17
IN-HOUSE NURSES 25
FULL TIME STAFF 43
NUMBER OF ROOMS 27
YEARLY PATIENTS 27,387

أخر ما تم التوصل إليه فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز

اذهب إلى الأعلى