أفضل دكتور لعلاج الحول

أفضل دكتور لعلاج الحول2024-01-26T12:04:10+00:00

الحول هو انحراف او اختلال العلاقة بين محوري العينين بحيث لا يلتقيا في نقطة واحدة، الطبيعي أن العينين عندما تنظرا إلى الأمام أو إلى أي اتجاه آخر تكونا في وضع متوازي ولكن عندما يصاب شخص بالحول كما يوضح الدكتور أفضل دكتور لعلاج الحول فى مصر، يحدث انحراف للعين سواء إلى الداخل أو الخارج أو انحراف عمودي .

أنواع الحول

حول داخلي ( الحول الوحشي) : حيث تقترب واحدة من العينين من الانف أكتر من اللازم.

حول خارجي ( الحول الانسي ) : ويكون واحدة من العينين منحرفة ناحية الاذن أكثر من اللازم ايضا يوجد الحول العمودي وفيه تكون إحرى العينين مرتفعة لفوق أو منخفضة للأسفل أكتر من اللازم

كذلك يوجد الحول الدائم الذي يظهر في كل الأوقات وبشكل مستمر او الحول الخفي الذي لا يظهر الا بالفحص الطبي الدقيق ونوع اخر وهو الحول المتقطع والذي يظهر احيانا ويختفي احيانا الحول.

ويمكن تقسيم الحول الي:

  • حول جراحي ويكون سببه ضعف عضلات العين او اختلال الاتزان بين عضلات العين.
  • كذلك حول تكيفي ويكون سببه ضعف الرؤية.
  • والحول الشللي ويكون ناتج عن شلل احد اعصاب العين الذي يؤدي الي ضعف العضلة المحركة للعين وبالتالي يؤدي للحول.

كما يُعد الحَول هو أكثر أمراض العيون انتشارا للأطفال، يحدث الحوَل عندما يكون اتجاه العينين مختلفاً، على سبيل المثال قد تكون إحدى العينين سليمة واتجاه النظر فيها مستقيماً، بينما يكون اتجاه النظر في العين الاُخرى للداخل، أو الخارج، أو للأسفل، أو للأعلى، والسبب في ذلك عدم توافق عمل عضلات العينين.

بالإضافة لذلك قد يُصاب الأطفال بالحول منذ الولادة، أو قد يظهر لاحقاً مع تقدم عمر الطفل، ومن الجدير بالذكر أنّ العين المُصابة بالحول قد لا يتطور النظر فيها بشكلٍ طبيعي فيما بعد.
كنتيجة للأطمئنان على صحة عيون أطفالنا وتجنب حدوث مشاكل بالعين يُنصح بإجراء فحص دورى لعين الطفل عند طبيب العيون المختص كل 3 : 6 شهور كحد أقصى.

اضرار التأخر عن علاج الحول

اضرار التأخر عن تصحيح الحول سواء بالعمليات او النضارات الطبيه او التمارين علي حسب نوع الحول وما يحدده الطبيب المختص لحالة الحول

  • كسل العين , وذلك لأن مع وجود الحول قد يختار المخ واحدة من العينين ويركز عليها ( لانه يصعب استخدام العينين في نفس الوقت لان كل عين من الاثنين في هذه الحالة يرسل إلى المخ صورة مختلفة ) عندها يختار المخ عين واحدة ويركز عليها ويهمل الصورة القادمة من العين الأخري ومع مرور الوقت ومع طول مدة اهمال صورة إحدى العينين يحدث ما يعرف بكسل العين , وبذلك تقل قدرتها علي استقبال الصورة وبالتالي يؤدي الي ضعف النظر .
  • عدم قدرة العين مع وجود الحول لفترات طويلة علي العودة مره اخري إلى الرؤية ثلاثية الأبعاد وتشترط الرؤية ثلاثية الأبعاد ( الرؤية المجسمة ) للأشياء أن تكون العينين في مستوي معتدل.
  • أيضا الأثار النفسية والأجتماعية التي تحدث للمريض من وجود الحول سواء في الطفولة أو في السن الكبير وفقدان المريض للثقة بنفسه ، وعدم القدرة علي التواصل البصري بين المريض وأفراد المجتمع بشكل جيد وفقدان الثقة.
  • وقد أثبتت الدراسات أن 85٪ من الأطفال المصابون بالحول يعانون من مشاكل دراسية ناتجه في الأساس من وجود الحول وهذا يأثر بشكل سلبي في التواصل مع أفراد المجتمع.
  • نتيجة لذلك فإن التأخر في علاج الحول يؤدي في بعض الأحيان الي تليف عضلات العين مما يجعل العلاج بالغ الصعوبة.

طرق علاج الحول

إن علاج الحول يعتمد على نوعه وهناك طرق مختلفة لعلاج الحول مثل:

1- النظارة الطبية: عادة تستخدم فى الأطفال الذين يعانون من الحول الإنسى المصاحب لطول نظر.

2- التمارين و تغطية العين: عادة تستخدم فى وجود ضعف نظر فى عين عن الأخرى فى الأطفال.

3- كذلك المنشور: هى نظارة تستخدم لاصلاح ازدواج الرؤية.

4- وأخيرا : التدخل الجراحى، ويتم اختيار وسيلة العلاج المناسبة للحالة بناء على رؤية الطبيب المعالج، وقد تحتاج إلى أكثر من طريقة، فقد يحتاج الشخص إلى تدخل جراحى مع ارتداء نظارة طبية بعد الجراحة.

عملية إصلاح الحول:

تتحرك العين بواسطة ست عضلات، وينجم الحول عن خلل في التوازن بينها. خلال العملية الجراحية، تتم تقوية أو إضعاف عضلات العين بهدف إعادة حالة التوازن التي أصيبت بالخلل.

يتم إضعاف العضلة من خلال فصلها عن مكانها الطبيعي وخياطتها في الخلف، الأمر الذي يجعلها أكثر ارتخاءً. أما تقوية العضلة فتتم من خلال قطع جزء منها وخياطة ما تبقى في الموقع الأصلي للعضلة- هكذا تصبح العضلة مشدودة وقوية أكثر.

– غرز الملاءمة:

تعتبر الجراحة التي تعتمد على غرز الملاءمة، اسلوبا حديثا نسبيا، يزيد من احتمالات نجاح العملية. في هذه الجراحة، تتم خياطة العضلة بواسطة غرزة يمكن فتحها وتغيير مكانها.

بعد وضع الغرز، يتم إيقاظ المريض من التخدير وفحص وضع الحول لديه. إذا كان ما زال يعاني من الحول بعد العملية، يتم فتح الغرزة التي تمسك بالعضلة وتغيير مكانها، إلى أن يتم اصلاح الحول تماما. بالإمكان، من خلال هذا الاسلوب، رفع نسبة نجاح العملية بنحو 10% إضافية.

هل يتم إجراء العملية الجراحية تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي؟

يتم إجراء العمليات الجراحية للأطفال تحت تأثير التخدير الكي فقط. أما البالغون، فبالإمكان إجراء الجراحة لهم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي، حسب رغبة المريض وتقديرات الطبيب للوضع.

هل هنالك داعٍ لاستخدام النظارات بعد إجراء العملية أيضاً؟

بالإمكان إصلاح قسم من حالات الحول بواسطة النظارات فقط، بينما يحتاج إصلاح القسم الاخر لإجراء عملية جراحية. كذلك، فإن هنالك حالات من الحول، يستدعي علاجها الدمج بين استخدام النظارات وإجراء العملية الجراحية معاً. من المهم أن نعرف أن العملية لا تعتبر بديلاً للنظارات، إنما تقوم بإصلاح ما تبقى من الحول الذي لم تتمكن النظارات من إصلاحه. لذلك، وحتى بعد العملية، ستكون هنالك حاجة، في معظم الحالات، لاستخدام النظارات.

وماذا عن تغطية إحدى العينين؟

قبل إجراء العملية الجراحية، يجب تغطية إحدى العينين من أجل زيادة قدرة العين الأخرى على الرؤية، ولمنع الإصابة بالغمش. عندما تكون الرؤية جيدة في كلا العينين، فإن ذلك يساهم في زيادة احتمالات نجاح العمية. أحياناً، تكون هنالك حاجة حتى بعد العملية، للاستمرار بتغطية العيون، من أجل الحصول على نتائج أفضل.

ما هي إحتمالات نجاح العملية؟

تعتبر احتمالات نجاح الأساليب الجراحية الحديثة جيدة جداً. ومع ذلك، فلا يمكن الالتزام بالنجاح التام في عمليات إصلاح الحول، حيث أن هنالك احتمالا صغيرا بين 10 و 15% لأن يعاني المريض نسبة معينة من الحول بعد العملية، حتى لو لم تسبب له مشكلة على مستوى الرؤية أو من الناحية الجمالية. في بعض الحالات النادرة، قد يبقى لدى المصاب حول ملحوظ بعد العملية، الأمر الذي يستدعي إجراء عملية جراحية إضافية.وتعتبر نسبة نجاح عملية علاج الحول فى مركز دكتور أحمد عزيز الى 99% ويعتبر دكتور عزيز هو أفضل دكتور لعلاج الحول فى مصر .

ما هي مخاطر العملية الجراحية؟

  • نظرا لأن العملية تتم في الجزء الخارجي من العين، فلا يوجد خطر كبير على الرؤية.
  • أحياناً، قد يحدث تلوث بعد العملية، لكن علاجه يكون، في معظم الحالات، سهلاً وناجعاً بواسطة القطرات.
  • أحياناً من المممكن أن تحصل حالة من الشفع بعد العملية، لكنها سرعان ما تختفي في غضون عدة أيام.

في بعض الحالات النادرة جداً, قد لا يزول الشفع وعندها قد يستلزم الأمر تلقي علاجا إضافيا.

ما هي مراحل التماثل للشفاء بعد العملية الجراحية؟

  • خلال الأيام الأولى التي تلي العملية الجراحية، تكون العيون حمراء، وقد يشعر المريض بألم طفيف وبشيء من عدم الارتياح.
  • هنالك حاجة لتلقي العلاج بواسطة القطرات.
  • أحياناً قد يعاني الشخص من الشفع، لكنه سرعان ما يزول – في معظم الحالات- في غضون عدة أيام.
  • من المحبذ تفادي التعرض للغبار والريح لعدة أيام، لكن ليست هنالك قيود على القيام بالنشاطات العادية داخل المنزل.
  • بالإمكان العودة الى المدرسة أو العمل في غضون عدة أيام، أو حتى أسبوع.

أين يمكن علاج الحول؟ أو من هو أفضل دكتور لعلاج الحول ؟

الحول هو تخصص دقيق وليس كل طبيب متخصص في العيون لذلك بالضروره يكون طبيب متخصص في علاج الحول. النتائج الممتازة التي يمكن الوصول إليها لعمليات تصحيح الحول تحدث فقط عندما يقوم بإجراء عملية تصحيح الحول طبيب متخصص في إصلاح الحول وليس اي طبيب عيون

ولذلك لاننصح اطلاقا بالسماح الأطباء غير المتخصصين بإجراء عمليات الحول وانما إجرائها لدي الأطباء المتخصصين في الحول فقط.إن مفهوم التخصص داخل طب وجراحة العيون اليوم أصبح من المفاهيم الشائعة والمقبولة وأصبحت فكرة طبيب العيون الذي يقوم بكل أنواع العمليات وبدون التخصص في عملية واحدة من الأفكار المرفوضة في الممارسة الطبية الحديثة.

لماذا يعتبر أفضل دكتور عيون فى مصر

RESIDENT DOCTORS 17
IN-HOUSE NURSES 25
FULL TIME STAFF 43
NUMBER OF ROOMS 27
YEARLY PATIENTS 27,387

أحدث ما جاء فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز

اذهب إلى الأعلى