علاج القرنية المخروطية

القرنية المخروطية عبارة عن تحدب سطح القرنية اكثر من اللازم فيتسبب ذلك فى ضعف الرؤية وتغير مستمر فى مستويات النظر لدى المريض لذا يتوجب علاجها سريعا لمنع تطور الحالة وحدوث مضاعفات.

علاج القرنية المخروطية2024-01-26T11:45:11+00:00

علاج القرنية المخروطية ومن هو أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية ؟

أولا ما هى القرنية؟

القرنية هي الجزء الخارجي المرئي من العين والذي يحمي أجزاء العين المختلفة من العوامل الخارجية من رياح وغبار وغيرها، وفي الحالات الطبيعية تتخذ القرنية هيئة قبة أو سطح قليل التحدب.

معلومات اضافية عن القرنية :

العين محاطة بكيس أبيض قاس، بياض العين (the Sclera). والقرنية هي النافذة الشفافة في هذا الكيس الأبيض والذي يسمح للأشياء التي تنظر إليها أن تُحمل على شكل موجات ضوئية إلى داخل العين.

سطح القرنية هو حيث يبدأ الضوء رحلته بداخل العين. مهمة القرنية هي جمع الصور البصرية وتركيزها. ولأنها في المقدمة ، مثل الزجاج الأمامي للسيارات ، فإنها عرضة لتعرض كبير للضرر من العالم الخارجي.

تم تصميم القرنية بشكل هندسي رائع بحيث لا تستطيع حتى العدسات الأكثر غلاءًا من صنع الإنسان مطابقة دقتها. إن نعومة وشكل القرنية، بالإضافة إلى شفافيتها، مُهمان بشكل حيوي للأداء الجيد للعين. إذا كانت هناك مشاكل في نعومة السطح أو صفاء القرنية، سيحدث تشوه في الرؤية.

ما هي طبقات القرنية :

على الرغم من أن القرنية تبدو وكأنها غشاء واحد واضح، فإنها تتكون من خمس طبقات مميزة من الأنسجة لكل منها وظيفتها الخاصة وهي كالآتي:

1. الظهارة (Epithelium):

هي الطبقة الخارجية الرقيقة للخلايا سريعة النمو والمتجددة بسهولة.

2. طبقة بومان:

تتكون طبقة بومان (Bowman’s Layer) من ألياف الكولاجين غير المنتظمة والتي تحمي سدى القرنية. ويكون سمكها من 8 إلى 14 ميكرون.

3. السدى (Stroma):

هي الطبقة الشفافة الوسطى والسميكة من القرنية وهي تتكون من ألياف الكولاجين الغير منتظمة الشكل، ومن الخلايا القرنية (الخلايا المتخصصة التي تفرز الكولاجين والبروتيوجليكانات اللازمة للحفاظ على صفاء وانحناء القرنية).

4. غشاء دسميه (Descemet’s Membrane):

هو طبقة رقيقة بمثابة الغشاء القاعدي المعدل للبطانة القرنية.

5. بطانة القرنية (Endothelium):

هو طبقة واحدة من الخلايا المسؤولة عن الحفاظ على توازن السوائل المناسبة بين مقصورات انسجة الخلايا وماء القرنية، مع الحفاظ على القرنية شفافة.

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية : عبارة عن تحدب سطح القرنية اكثر من اللازم فيتسبب ذلك فى ضعف الرؤية وتغير مستمر فى مستويات النظر لدى المريض لذا يتوجب علاجها سريعا لمنع تطور الحالة وحدوث مضاعفات.

أسباب الاصابة بمرض القرنية المخروطية ؟

السبب المحدد للمرض غير معروف. هناك العديد من النظريات المستندة إلى الأبحاث وارتباطها بالحالات المرضية الأخرى. ومع ذلك ، لا توجد نظرية واحدة تشرح كل شيء ، وقد يكون سبب المرض مزيجًا من الأشياء أو المحفزات. ويعتقد أن الجينات والبيئة والغدد الصماء كلها تلعب دورا في ظهور مرض القرنية المخروطية .

1. أسباب وراثية:

من وجهة نظر علمية واحدة يُعتقد أن القرنية المخروطية (keratoconus) هي تطور وراثي في الأصل، لأنه في بعض الحالات يبدو أن هناك ارتباط عائلي بالمرض. ولكن من المعلومات المتاحة حاليا هناك فرصة أقل من واحد إلى عشرة بأن يٌصاب الشخص الذي له قريب بالدم مصابًا بالمرض.

غالبية المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية ليس لديهم أفراد آخرين من العائلة مصابين بهذا المرض. تُظهر بعض الدراسات أن القرنية المخروطية تفتقر إلى ألياف الرسو المهمة والتي تعمل على تثبيت القرنية الأمامية بشكل بنيوي. تسمح هذه المرونة المتزايدة للقرنية بالانتقال إلى الأمام في شكل مخروطي.

2. أيضا أسباب هرمونية:

فرضية أخرى هي أن نظام الغدد الصماء قد يكون له دور وذلك لأن القرنية المخروطية عادة ما تكتشف لأول مرة في سن البلوغ وتتطور خلال فترة الحمل. هذه النظرية لا تزال محل جدل ولم تُثبت بعد.

أعراض القرنية المخروطية

مع بدء اتخاذ القرنية شكلًا مخروطيًا، تبدأ هذه الأعراض بالظهور على المصاب:

  • مشاكل في الرؤية، مثل: الرؤية الضبابية، وهالات مرئية حول كل ما يبصره المريض ليلًا.
  • ندبة في قرنية العين وتورم واضح في كرة العين واحمرار.
  • أيضا رؤية الخطوط المستقيمة بشكل ملتوي أو متموج.
  • مشاكل مفاجئة في القدرة على الرؤية دون سابق إنذار.
  • حساسية ملحوظة اتجاه مصادر الضوء المختلفة.
  • كما يشعر المريض أيضا بعدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة كالمعتاد.
  • رؤية الأجسام المحيطة وكأن لها نسخة أو اثنتين أو أكثر.

الجدير بالذكر أن الأعراض غالبًا ما تبدأ بالظهور في عين واحدة أولًا ثم تظهر في العين الأخرى، وليس بالضرورة أن تكون الأعراض في كلتا العينين بذات الحدة، كما أن الأعراض قد تظهر فجأة أو تختفي فجأة، إذ يختلف الأمر من مريض لاخر.

ما هى طرق علاج القرنية المخروطية؟

علاج القرنية المخروطية يعتمد على مرحلة تطور المرض سواء كانت مرحلة مبكرة أو مراحل متقدمة تكون فيها حالة القرنية أكثر تدهورًا وسوءًا، وتشمل طرق العلاج:

  • 1- إجراء تثبيت القرنية المخروطية ” Cross linking”: يساعد هذا الإجراء على تعزيز وتقوية الروابط بين ألياف الكولاجين وتدعيم نسيج القرنية لمنع مزيد من تدهور الحالة والحفاظ على استقرارها، و أثناء عملية تثبيت القرنية يُوضع قطرة الريبوفلافين “فيتامين ب” على سطح القرنية بعد إزالة الخلايا الطلائية المبطنة لسطحها الأمامي، ثُم تُسلَط الأشعة فوق البنفسجية بجرعات معينة تؤدي إلى زيادة الروابط بين ألياف الكولاجين وتقوية نسيج القرنية.
  • 2- زراعة الحلقات بالليزر “فيمتو رينج”: زراعة الحلقات الدقيقة بتقنية ليزر الفيمتو ثانية داخل العين من أحدث طرق علاج القرنية المخروطية والتي تساعد في تحسُن النظر بشكل ملحوظ، و توضع هذه الحلقات على عمق معين باستخدام الليزر، وتقوم بإعادة تصحيح سطح القرنية بكفاءة، مما يؤدي لعلاج القرنية المخروطية بدون مضاعفات.
  • 3- زراعة القرنية: تعتبر زراعة القرنية هي الاختيار الأخير عندما تكون حالة القرنية المخروطية متقدمة جدًا، ولا يمكن علاجها بتركيب حلقات أو عدسات، وهي نوعان زرع القرنية الكلى؛ وفيه تُستَبدل قرنية المريض بقرنية أخرى من متبرع، و زرع القرنية الجزئى أو الطبقي؛ وفيه تُستَبدل الطبقات السطحية فقط مع الحفاظ على طبقة الخلايا الضامة الداخلية المُبطنة للقرنية.

وتعتبر جراحة زراعة القرنية عملية صعبة ومعقدة كما أنها مكلفة. لذلك ننصح المريض دائما بعدم الإهمال في علاج القرنية المخروطية، لأن حدة المرض تزداد بمرور الوقت، ولا يبقى أمام الجراح سوى اختيار زراعة قرنية جديدة بدلاً من القرنية التالفة.

تكلفة عملية زرع قرنية العين في مصر

يتسائل الكثيرون من اهالي المرضي عن تكلفة او سعر عملية زراعة القرنية في مصر وتتراوح ف ما بين 20 الف – 40 الف جنيه ولكن لا يمكننا تحديد السعر بدقة، لان اسعار الجراحة تختلف باختلاف :

  • مستوي عيادة الطبيب.
  • مهارة الطبيب وخبرته في مجال زراعة القرنية.
  • نوع الجراحة التي سيجريها الطبيب.

ما هى طرق الوقاية من الإصابة بالقرنية المخروطية ؟

بشكل عام لا يمكن الوقاية من حدوث المرض، لكن يمكن التعامل معه والتدخل مبكرًا لتقليل سرعة تطور الأعراض، وذلك عن طريق:
  • فحص العين بشكل دوري ومنتظم لجميع أفراد العائلة بعد عمر 10 سنوات إذا كان هنالك تاريخ عائلي بالحالة، أو إذا وجدت عوامل الخطورة.
  • إذا كان الشخص مصاب بحساسية في العين، فيجب التحكم فيها وتجنب فرك العين.
  • اتباع تعليمات الطبيب وإبلاغه بتطور الحالة بأقرب فرصة.
  • تجنب استخدام أي دواء لم يصفه الطبيب، حتى وإن نصح بها شخص مصاب بنفس الحالة.
  • الاهتمام بنظافة العينين وعدم فركهما.
  • تجنب كل ما يهيج العين.
  • حماية العينين أثناء السباحة وممارسة الرياضة.

أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر

صحتنا أولوية لذلك دائما نبحث عن الأفضل، وإذا كنت تعاني من البحث عن دكتور عمليات تصحيح النظر أو عمليات الليزك أو أفضل دكتور عيون في مصر لتحصل على أفضل النتائج الفعالة ننصحك بزيارة  استشارى جراحات القرنية والفيمتو ليزك، وخبير في علاج العديد من حالات زرع القرنية وزراعة العدسات وعلاج مرض القرنية المخروطية وعمليات تصحيح النظر بالليزر.

لماذا يعتبر أفضل دكتور عيون فى مصر

RESIDENT DOCTORS 17
IN-HOUSE NURSES 25
FULL TIME STAFF 43
NUMBER OF ROOMS 27
YEARLY PATIENTS 27,387

أحدث ما جاء فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز

اذهب إلى الأعلى