عملية زراعة القرنية

أفضل دكتور زراعة قرنية فى مصر والوطن العربى

عملية زراعة القرنية2024-01-26T11:48:38+00:00

ما هى القرنية؟

القرنية هي الجزء الخارجي المرئي من العين والذي يحمي أجزاء العين المختلفة من العوامل الخارجية من رياح وغبار وغيرها، وفي الحالات الطبيعية تتخذ القرنية هيئة قبة أو سطح قليل التحدب.

ما هى عملية زراعة القرنية (رأب القرنية)؟

عملية زراعة القرنية هي إجراء جراحي لاستبدال جزء من القرنية بأنسجة قرنية من أحد المتبرعين. والقرنية هي السطح الشفاف للعين الذي يتخذ شكل قبة. فهي النقطة التي يدخل منها الضوء إلى عينك، وتشكِّل جزءًا كبيرًا من قدرة عينك على الرؤية بوضوح.

وفيما يتعلق بعملية زراعة القرنية، فيمكن من خلالها استعادة الرؤية والحد من الألم وتحسين شكل القرنية التالفة أو المصابة.

تُكلل معظم عمليات زراعة القرنية بالنجاح. ولكن، تحمل زراعة القرنية مضاعفات، كرفض قرنية المتبرع، وإن كان هذا احتمالاً ضعيفًا.

يلجأ إلى زرع القرنية غالبًا من أُصيب بتلف القرنية لاستعادة بصره. كما يمكن أن يخفف زرع القرنية أيضًا الآلام أو العلامات والأعراض الأخرى المرتبطة بأمراض القرنية.

إذ يمكن أن يعالج زرع القرنية عددًا من الأمراض، بما في ذلك:

  • القرنية التي تتضخم إلى الخارج (تمخرط القرنية)
  • ضُمور فوكس، وهو مرض وراثي
  • ترقُّق القرنية أو تمزقها
  • تندّب القرنية الناتج عن عدوى أو إصابة
  • تورم القرنية
  • قُرح القرنية التي لا تستجيب للعلاج الطبي
  • المضاعفات الناتجة عن جراحة عيون سابقة

أين يمكن إجراء عملية زراعة القرنية في مصر ؟

في مركز العيون افضل مركز لزراعة القرنية في مصر والشرق الأوسط يتم إجراء عملية زراعة القرنية، حيث تعتبر زراعة القرنية بنوعيها الكلي والطبقي باستخدام الفمتوليزر هي مجال التخصص الدقيق للدكتور .

  • يجب أن تكون القرنية صافيه و شفافة و صحية لرؤية جيدة.
  • عندما تكون القرنية بها ندبة، أو تالفة ، لا يتم تركيز الضوء على العين بشكل صحيح، فتكون رؤيتك ضبابية.
  • إذا كان لا يمكن شفاء القرنية أو إصلاحها بالأدوية، قد يناقش الطبيب معك عملية زراعة القرنية من متبرع بشري.
  • يتم استيراد معظم القرنيات المتبرع بها من الولايات المتحدة ويتم اختبارها بعناية للتأكد من أنها صحية و سليمة و آمنة للاستخدام.

أنواع عمليات زراعة القرنية:

هناك أنواع مختلفة من زراعة القرنية. اعتمادا على الحالة يتم زرع القرنية بالكامل، أو يتم استبدال الجزء الأمامي أو الخلفي.

  • زرع القرنية بسمكها الكامل: إذا كانت القرنية بكل سمكها متضررة، يجب إذا استبدال السمك الكامل للقرنية الخاص بك.
  • زرع القرنية بجزء من سمكها: في الحالات التي يتضرر فيها الجزء الأمامي والجزء الأوسط من القرنية فقط ، تتم عملية زراعة جزء من سمك القرنية. هذه هي العملية الأنسب لحالات القرنية المخروطية المبكرة
  • زرع الجزء الداخلي للقرنية: في بعض الحالات التي تتضرر فيها الطبقة الداخلية للقرنية، يتم إجراء جراحة لاستبدال تلك الطبقة فقط، هذه العمليه تسمى DSEK او DMEK. و يقرر الطبيب عادة ما هي الجراحة الأفضل للمريض.

هذه الجراحة هي الأكثر تعقيدًا من الأخريات، ومع ذلك فهي مرتبطة بحالات أقل للرفض من الجسم.

ما هى أسباب أمراض القرنية التي تحتاج إلى عمليات زراعة قرنية فى مصر؟

  • الحوادث او الالتهابات التي تحدث ندبات بالقرنية
  • القرنية المخروطية
  • جراحات سابقة بالعين أضرت بالقرنية

تتم زراعة القرنية كإجراء لعمليات اليوم الواحد فلا يحتاج المريض للبقاء بالمستشفى.

يتم ذلك إما بالتخدير الموضعي أو العام حتى لا تشعر بالألم. في بعض الحالات يمكن إجراء جراحة المياه البيضاء في نفس الوقت. سوف يتم اخبارك بتعليمات حول ما يجب القيام به بعد الجراحة. و يجب استخدام قطرات العين تماما كما وصفها لك الطبيب. يجب أيضًا عدم الضغط على العين أو فركها أو رفع أي أوزان ثقيلة.

اعتمادًا على نوع العملية التي أجريتها وكيفية تعافي عينيك، قد يستغرق الأمر من 6 أشهر إلى سنة أو أكثر للتعافي تمامًا من هذه الجراحة.

المشاكل المحتملة مع زرع القرنية

رفض الجسم و هو عندما يرى جهاز المناعة في الجسم الأنسجة المزروعة كشيء لا ينبغي أن يكون موجودًا و يحاول التخلص منه. الرفض هو مشكلة تصل إلى 3 من كل 10 أشخاص اجروا زراعة القرنية.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أكثر من عملية واحدة لزراعة القرنية. فيمكن رفض عملية الزراعة الأولى، أو قد تحدث مشكلات أخرى. ومع ذلك، فإن عملية الزراعة المتكررة لها معدل رفض أعلى من عملية الزراعة الاولي

إجراءات زرع جزء من القرنية

في عملية زرع القرنية، يُزال سمك القرنية المريضة بالكامل أو جزء منه، ويُستبدَل به نسيج سليم من متبرع. وسيقرر جراح القرنية الطريقة التي سيستخدمها. تشمل أنواع الإجراءات هذه ما يلي:

  • رأب القرنية الاختراقي: وهو إجراء زرع قرنية كاملة السُّمك. ثم يُحدث جراح العيون قطعًا في السُّمك الكامل للقرنية ذات الخلل أو المُصابة لاستئصال قطعة صغيرة بحجم الزر من نسيج القرنية. وتُستخدَم لهذا القطع الدائري الدقيق أداةٌ خاصة، ثم تُوضع قرنية المتبرع، بعد قطعها بما يناسب حجم القرنية المصابة، في الفتحة. ثم يستخدم الجراح الخيوط الجراحية (الغُرز) لتثبيت القرنية الجديدة في مكانها. ويمكن فك الخيوط الجراحية في زيارة لاحقة إلى طبيب العيون.
  • رَأب القرنية البطاني: تزيل هذه الإجراءات الأنسجة المريضة من طبقات القرنية الخلفية، بما في ذلك البطانة وطبقة رقيقة من الأنسجة تحمي البطانة من الجروح والعدوى (غشاء ديسيميه). تحل أنسجة المتبرع محل الأنسجة المُزالة. *
  • رأب القرنية الصفيحي الأمامي: توجد طريقتان مختلفتان لإزالة الأنسجة المريضة من طبقات القرنية الأمامية، بما في الظِّهارة والسَّدى، مع ترك الطبقة البطانية الخلفية في مكانها، حيث تحدد درجة تلف القرنية نوع إجراء رأب القرنية الصفيحي الأمامي الأنسب لحالتك. يستبدل رأب القرنية الصفيحي الأمامي السطحي الطبقات الأمامية فقط من القرنية، تاركًا طبقة السَّدى غير المصابة والبطانة الخلفية كما هما. يُستخدم إجراء الزرع الصفيحي الأمامي العميق عندما يكون تلف القرنية قد امتد إلى عمق أكبر في طبقة السَّدى. ثم يُربط (يُطعَّم) نسيج سليم من متبرع؛ كي يحل محل الجزء الذي تمت إزالته.
  • زراعة القرنية الاصطناعية (رأب القرنية التعويضي): في بعض الحالات، إذا لم يكن الشخص مؤهلاً لزرع قرنية من قرنية متبرع، فيمكنه اللجوء إلى زرع قرنية اصطناعية (رأب القرنية التعويضي).

تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر

يتسائل الكثيرون من المرضي عن تكلفة او سعر عملية زراعة القرنية في مصر وتتراوح ف ما بين 30 الف – 40 الف جنيه ولكن لا يمكننا تحديد السعر بدقة، لان اسعار الجراحة تختلف باختلاف :

  • مستوي عيادة الطبيب.
  • مهارة الطبيب وخبرته في مجال زراعة القرنية.
  • نوع الجراحة التي سيجريها الطبيب.

ما هو نوع التخدير في زراعة القرنية؟

يمكن إجراء زرع القرنية تحت التخدير العام، أي أن المريض نائم. يمكن أيضًا استخدام التخدير الموضعي ، حيث يكون المريض مستيقظًا ولكن لا يشعر بالألم.

هل عملية زراعة القرنية مؤلمة؟

لا تشعر بأي ألم أثناء الجراحة. يختلف الألم بعد العملية من شخص لآخر. عادة لا يوجد ألم أو تشعر بوجع طفيف لبضعة أيام والتي عادة ما يتم تخفيفها بواسطة تايلينول.

هل زراعة القرنية ناجحة؟

غالبية عمليات زرع القرنية لعلاج القرنية المخروطية وندبات القرنية ناجحة. تكون العملية أقل نجاحًا في القرنية المصابة بعدوى أو الإصابة الشديدة مثل الحروق الكيميائية.

هل يتم تصحيح النظر بعد زراعة القرنية؟

سيتحسن بصرك تدريجيًا بعد بضعة أسابيع من زراعة القرنية، ولكن قد يستغرق الأمر من شهرين إلى عام للحصول على رؤية مستقرة. ستصاب بدرجة من قصر النظر والاستجماتيزم ، لأن منحنى نسيج القرنية الجديد لا يمكن أن يتطابق تمامًا مع منحنى القرنية الطبيعي. يمكن تصحيح الأخطاء الانكسارية الخفيفة الناتجة عن جراحة زراعة القرنية باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو عمليات تصحيح النظر مثل LASIK أو PRK.

RESIDENT DOCTORS 17
IN-HOUSE NURSES 25
FULL TIME STAFF 43
NUMBER OF ROOMS 27
YEARLY PATIENTS 27,387

أحدث ما جاء فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز

اذهب إلى الأعلى