عمليات تصحيح الإبصار بالليزر

عمليات تصحيح الإبصار بالليزر2024-01-26T11:50:28+00:00

عمليات تصحيح الإبصار بالليزر في مصر

هل كنت تفكر مؤخرًا في التخلص من عدساتك اللاصقة ونظاراتك الطبية عبر الخضوع لعملية تصحيح النظر؟ إذا كنت ترغب بالقيام بعمليات تصحيح الإبصار بالليزر، إليك أهم المعلومات التي عليك

أولا ما هي عيوب الإبصار؟ ما هى أسباب اللجوء لعمليات تصحيح الإبصار بالليزر فى مصر ؟

تستخدم تقنية الليزك في علاج المشاكل الخاصة بالنظر من أجل الحصول على رؤية أوضح بدون جراحة، حيث تتمثل عمليات تصحيح النظر عن طريق الليزك في علاج:

علاج قصر النظر “Myopia”:
تتّسم تلك الحالة برؤية الأجسام القريبة من العين بوضوح تام، على عكس الأشياء البعيدة، حيث تظهر للشخص المصاب بصورة مشوشة.

يرجع السبب الرئيسي لقصر النظر، أن تكون حدقة العين (البقعة السوداء الموجودة في مركز العين والتي تسمح بمرور الضوء داخل العين) أطول من اللازم، أو أن تكون قرنية العين (وهي نسيج شفاف محدّب يساعد في انكسار وتركيز الضوء على العدسة) متقوّسة بصورة شديدة.

كذلك علاج طول النظر “Farsightedness”:
على عكس قصر النظر، يكون الشخص قادرًا على رؤية الأجسام البعيدة بصورة واضحة ولكن الأشياء القريبة يراها في صورة ضبابية. في حالة طول النظر تكون حدقة العين أضيق من اللازم أو تكون القرنية مسطحة بشكل كبير.

وأيضا علاج الاستجماتيزم “انحراف عدسة العين”:
يُعرف الاستجماتيزم أو اللابؤرية بأنه خلل في انحناء أي من الأسطح الشفافة للعين مثل القرنية أو العدسة، ويتميز بوجود رؤية ضبابية أو مزدوجة على المسافات البعيدة أو القريبة، وفي الأغلب يكون متواجدًا منذ الولادة ويمكن أن يحدث بالتزامن مع قصر النظر أو طول النظر.

عمليات تصحيح النظر بالليزر

كما يتم في عمليات تصحيح النظر بالليزر ضبط تحدب القرنية بواسطة الليزر بالشكل الذى يعالج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، مما يؤدى فى النهاية إلى تكوين صورة واضحة على شبكية العين، والاستغناء التام عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة.

ما هي أحدث أنواع عمليات تصحيح النظر لعام 2021 (الليزك

تعمل عمليات تصحيح النظر على تصحيح الأخطاء الانكسارية وذلك من خلال إعادة تشكيل القرنية.
ويمكن أن تعالج إمّا قصر النظر أو طول النظر و الاستجماتيزم وطول البصر الشيخوخي ايضا
تختلف عيوب ومشاكل القرنية من شخص لآخر، ووفقًا لذلك، تطوّرت أنواع الليزك ليحدد طبيب العيون على أساسها التقنية الأنسب لكل حالة ومن أهم وأشهر تلك العمليات ما يلي:

الليزر السطحي PRK
الاجراء الاقدم علي في عمليات تصحيح النظر يتم عن طريق كشط الطبقة السطحية للقرنية.
ثم يقوم شعاع الليزر بتعديل شكل القرنية حسب درجات المريض و تصلح للمرض الذين يعانون من قصر النظر
او طول النظر بدرجات اقل من 4 درجات، والحالات التي تعاني من ضعف سمك القرنية.

وأيضا الليزك LASIK
عملية الليزك الإجراء الأكثر شيوعا في عمليات تصحيح الإبصار بالليزر، حيث يتم تعديل سمك القرنية عن طريق الليزر بعد رفع قشرة القرنية عن طريق جهاز المشرط الاوتوماتيكي، ويقوم الليزر بإزالة بعض انسجة القرنية لتسطيح القرنية
او جعلها اكثر انحدارا مما يساعد علي تصحيح عيوب الابصار الانكسارية مثل قصر او طول النظر او الاستجماتيزم.

الأتش دي ليزك HD LASIK
لإصلاح التشوهات البصرية وعيوب الإبصار العليا

كذلك الألترا ليزك ULTRA LASIK
يستخدم للحصول على رؤية عالية الجودة وإصلاح عيوب الإبصار السابق ذكرها، وتعديل سطح القرنية لرؤية أوضح وأنقى.

الكونتورا فيجين Contoura LASIK
تعمل تلك التقنية على أخذ صورة تفصيلية لسطح القرنية، ثم إرسالها إلى جهاز تصحيح البصر الذي يعالج سطح القرنية حسب بصمة المريض، وتعبر من أكثر الطرق دقة وأمانًا.

وكذلك الفيمتو ليزك Femto LASIK
يتم بالكامل من خلال اللليزر، وعمل القشرة السطحية Flap عن طريق شعاع الليزر.

الفيمتو سمايل Femto smile
يتسلط فيها شعاع الفيمتوليزر على النسيج الأوسط للقرنية، ويفصل من خلالها جزء متناهي في الصغر من القرنية دون الحاجة إلى إجراء قشرة خارجية، وهي تعتبر من أحدث تقنيات الليزك وأكثرها كفاءة.

ماهى نسبة نجاح عملية الليزك ؟

كنتيجة للتقنيات الحديثة والمتقدمة وصلت نسبة تحقيق الهدف المنشود لقوة الإبصار إلى أكثر من 95% من الحالات التى يتم إجراؤها، وهى تعتمد على درجة قصر النظر الموجودة قبل العملية، وفى الحالات النادرة التى لا يتم إصلاح قصر النظر فيها بالكامل فى المرة الأولى يمكن إضافة علاج بالليزر بعد ثلاثة أشهر من العملية.

هل هناك أى خطر على العين من الليزر المستخدم في عمليات تصحيح النظر ؟

تم تجربة هذه التقنية على مدار سنوات بأستخدام أدق الدراسات العلمية وهى معتمده من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA منذ التسعينات ولم تثبت أى أضرار على أنسجة العين من إستخدامها عبر السنوات.

كما أن جهاز الإكزيمر ليزر ذو تقنية فائقة وهو مصمم بعد دراسات علمية ودقيقة هدفها الرئيسي ضمان سلامة العين، لذلك لا ينتج عن هذه العملية أي تأثير سلبي على أنسجة العين بشرط اختيار الجهاز الأنسب والعملية الأمثل تبعا لفحص المريض.

سعر عملية الليزك

في الغالب لا توجد تكلفة ثابتة أو موحدة لعمليات الليزك، بل يختلف سعر عملية الليزك ويتفاوت تبعًا لعدة عوامل،أهمها: اسم الطبيب المعالج وخبرته وسمعته وسجله الطبي ودرجته العلمية، وحالة المريض ومدى تقدمها أو تأخرها،ومدى جاهزية وتطور المركز الطبي أو المستشفى الذي تجرى فيه العملية، ونوع العملية نفسها، والتقنية المستخدمة فيها،والفحوصات التأهيلية للمريض، وخطة التعافي والاستشفاء، وغير ذلك.

لمعرفة التفاصيل وتكلفة عملية الليزك برجاء الإتصال بنا

السن الملائم لإجراء عملية الليزك

يأتي سؤال ما هو السن المناسب لعملية الليزك في صدارة الأسئلة الشائعة حول عملية Lasik لتصحيح الإبصار، يُجاب عنه دوماً بأن الشخص الخاضع لهذا الإجراء الطبي يجب ألا يقل عمره عن 18 عاماً بينما افضل عمر لعملية الليزك -وفق العديد من الأطباء- هو سن 21 عاماً، يعود السر في ذلك إلى احتمالية تغير مستوى حِدة الرؤية لدى الإنسان قبل بلوغ تلك المرحلة العمرية.

إيجابيات عملية الليزك

إذا ما كنت تفكر في القيام بعملية الليزك، هذه أهم الإيجابيات المرتبطة بها والتي عليك معرفتها:

  • عملية الليزك سريعة نسبيًا وظهور نتيجتها والتعافي منها سريع نسبيًا كذلك، كما أنها تعد امنة بشكل عام.
  • عدم تضمن العملية أي قطب جراحية، كما لا تتطلب وضع ضمادات للمريض.
  • عملية الليزك هي بديل مثالي للعدسات اللاصقة والنظارات الطبية لدى الكثير من الأشخاص الذين تناسبهم هذه العملية.
  • عدم شعور المريض خلال عملية الليزك بأي ألم، باستثناء انزعاج بسيط لا أكثر.

أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر

هذه بعض الأضرار المحتملة والمرتبطة بعملية الليزك:

  • يمكن أن تتسبب عملية الليزك بجفاف مزمن للعيون ومضاعفات مزعجة في حالات نادرة، مثل: رؤية هالات ضوئية ليلًا، وألم وحكة في العيون، ورؤية ضبابية أو مشوشة.
  • يجب تجنب فرك العين تمامًا ولعدة أشهر أثناء شفاء القرنية، خوفًا من عدم التئام الجرح والشق الذي تم إجراؤه فيها بشكل ملائم.
  • يحتاج البعض أحيانًا لإجراء العملية مجددًا بعد عدة أعوام، إذ قد يعود الخلل الذي تم إصلاحه في العملية الأولى بشكل تدريجي، ولكنه لا يرجع عادة بذات الحدة، بل بدرجة أقل.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

الإجابة:- نعم، يعمل الليزك على تحسين وتصحيح مشاكل النظر المختلفة مثل بعد النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، ويجعل النظر حاداً والرؤية أكثر وضوحاً.

لكن هذه النتيجة لا تستمر مدى الحياة حيث تختلف مدة استمرار نتيجة الليزك وتصحيح النظر من شخص لآخر اعتماداً على عمر الشخص عندما أجرى عملية الليزك؛ وذلك يرجع إلى أن الشخص كلما تقدم في العمر كلما ضعف نظره ومن الممكن أن تعود الرؤية الضبابية له مرة أخرى ويلجأ لتطبيق الليزك مرة أخرى.

أين يمكن إجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر؟

فى مركز العيون، توجد أحدث وأدق التقنيات التشخيصية والعلاجية لعيوب الإبصار، التي تحدد امكانية ومدى فاعلية تصحيح عيب الإبصار بالنسبة للمريض، ثم تحديد الوسيلة الأكثر أمانا والأعلى كفاءة في تصحيح عيب الإبصار بناء على مقاس النظر وفحص القرنية وخريطة التشوهات البصرية للمريض.

“الكونتورا فيجن” الأحدث فى علاج الاستجماتيزم و أحدث تقنيات عمليات تصحيح النظر

يعتبر الاستجماتيزم مرض من أمراض العين الذي يتسبب في عدم وضوح الرؤية، وقد يحتاج إلي تقنية علاجية خاصة.

 استشاري تصحيح الإبصار والمياه البيضاء والقرنية المخروطية، يوضح في التقرير التالي جميع المعلومات المتعلقة بالأستجماتيزم وأحدث الطرق لعلاجه.

وأوضح الدكتور إن الأستجماتيزم أو مرض اللابؤرية مشكلة تحدث عند الولادة وقد تكون مصاحبة لقصر أو طول في النظر، لافتاً أن عين الإنسان الطبيعية تكون على شكل كروي، ولذلك ينكسر الضوء بشكل متساوي على العين لتظهر الرؤية بوضوح، أما في حالة مرضي الاستجماتيزم تتشكل العين بشكل بيضاوي مما يعكس الضوء في أكثر من إتجاه، ويسمح لجزء معين من الشىء المراد إبصاره أن يظهر بوضوح على حساب الجزء الآخر مما يجعل الصورة غير واضحة.

أعراض لمرض اللابؤرية أو الأستجماتيزم

أعراض مرض اللابؤرية أو الأستجماتيزم:

وأكد إن أعراض الاستجماتيزم تختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يمكن أن لا يعانوا من أي أعراض على الإطلاق، والبعض الآخر قد تكون أعراض الاستجماتيزم لديه تتمثل في

  • رؤية ضبابية أو مشوهة في جميع الاتجاهات (عن قرب أو بعد)،
  • و صعوبة في الرؤية أثناء الليل،
  • وإجهاد العين أو الإحساس بالانزعاج من الرؤية،
  • و التحديق (الضغط على العين بشدة للتمكن من الرؤية)،
  • أيضا تهيج العين،
  • و الشعور بالصداع.

طرق علاج الأستجماتيزم:

 يمكن تصحيح جميع الحالات تقريبًا باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وفي بعض الحالات البسيطة قد لا تحتاج لهذا الإجراء في حالة عدم وجود أي مشاكل أخرى في النظر، بينما في بعض الحالات الأخرى يكون الاستجماتيزم مصحوبًا ببعض المشاكل البصرية مثل القرنية المخروطية، في هذه الحالات يوجد نوعان من العلاج:

العدسات التصحيحية

إذا كنت تعاني من الاستجماتيزم، فمن المحتمل أن يصف طبيبك نوعًا خاصًا من العدسات اللاصقة اللينة المسماة بـ ” toric” والتي يمكن صنعها لثني الضوء في إتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر، أما إذا كانت حالتك أكثر شدة ، فقد تستخدم العدسات اللاصقة الصلبة، وسوف يقوم طبيب العيون الخاص بك بتحديد أيهما أفضل لك.

العمليات الانكسارية

شهدت السنوات الأخيرة تطورات هائلة في هذا المجال، تسمح جراحة العين الانكسارية بالليزر للعديد من المرضى برؤية أفضل من أي وقت آخر في حياتهم، و معظم أنواع جراحة تصحيح الرؤية تعيد تشكيل القرنية لتسمح للضوء فرصة الانتقال من خلالها والتركيز بشكل صحيح على الجزء وفي السياق ذاته أكد إن تقنية الليزك عبارة عن إجراء جراحي يستخدم الليزر لتصحيح قصر النظر أو بعد النظر، والاستجماتيزم. في جراحة LASIK يتم عمل جرح رفيع في القرنية إما باستخدام شفرة microkeratome أو ليزر فيمتوثانية، ويقوم الجراح بطي الجرح الرفيع، ثم يزيل بعض أنسجة القرنية أسفل الجرح باستخدام الليزر.

أما في حالة مرضى قصر نظر أو طول النظر، فإن هدف جراحة الـليزك LASIK هو استعادة الشكل الطبيعي للقرنية وتكوين الضوء على شبكية العين عن طريق جعل القرنية على شكل مسطح، كما يمكن لليزك أيضًا تصحيح الاستجماتيزم عن طريق تصحيح شكل القرنية غير المنتظمة إلى الشكل الطبيعي للقرنية.

وأعلن الدكتور إن الكونتورا فيجن Contoura vision يعتبر من آخر تقنيات عمليات تصحيح النظر فهو أحدث التطورات الطبية في مجال الجراحات الإنكسارية، وفي الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) في لاس فيجاس قدمت نتائج بحثية جديدة لتأكيد قدرة التقنية على علاج المياه الزرقاء و إعتام عدسة العين وإجراء العمليات الجراحية الانكسارية.

الجدير بالذكر إن الدكتور المتخصص في جراحات الليزك والمياه البيضاء والقرنية المخروطية، يتمتع بخبرة لأكثر من 20 عام، كما شارك في عمليات علاج القرنية المخروطية في مصر والعديد من البلدان حول العالم، و زميل الجمعية الملكية للجراحين في إدنبرة (FRCS)، و عضو الأكاديمية الأمريكية لأمراض العيون في سان فرانسيسكو، و عضو الجمعية الدولية للجراحات التصحيحية، و أستاذ طب جراحة العيون بجامعة عين شمس.

أحدث ما جاء فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز

اذهب إلى الأعلى