أفضل دكتور مياه بيضاء فى مصر والوطن العربى

يعتبر الدكتور أحمد المعتصم أستاذ طب وجراحة العيون، واستشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء وإصلاح عيوب الإبصار، من القلائل الذين يمتلكون الخبرة الوفيرة والمهارة العالية في تشخيص وعلاج جميع حالات المياه البيضاء بكفاءة وتميز

أفضل دكتور مياه بيضاء فى مصر2021-11-28T22:46:11+00:00

Project Description

أفضل دكتور مياه بيضاء فى مصر

يعد الدكتور أحمد المعتصم افضل دكتور مياه بيضاء في مصر

يعد الدكتور أحمد المعتصم أستاذ طب وجراحة العيون، واستشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء وإصلاح عيوب الإبصار، وقام الدكتور أحمد بالعديد من عمليات المياه البيضاء فى مصر والإمارات والسعودية والعراق لأنه من القلائل الذين يمتلكون الخبرة الوفيرة والمهارة العالية في تشخيص وعلاج جميع حالات المياه البيضاء بكفاءة وتميز، لذلك يثق الكثيرون به ويعتبرونه افضل دكتور مياه بيضاء في مصر وذلك لحرصه على التطوير المستمر واستخدام احدث التقنيات الطبية في علاج المياه البيضاء.

في عيادة دكتور أحمد المعتصم للعيون “أفضل دكتور مياه بيضاء فى مصر والوطن العربى” نقدم أحدث التقنيات لاستخراج المياه البيضاء باستخدام استحلاب العدسة بالموجات فوق الصوتية واستخراج المياه البيضاء بمساعدة الفيمتو ليزر مع زرع جميع أنواع العدسات المعيارية عالية الجودة (IOL) بما في ذلك العدسات أحادية البؤرة ، العدسات الحيدية ومتعددة البؤرة.

ما هي المياه البيضاء (Cataract) ؟

تسمى المياه البيضاء في العين بالانجليزي ( كتاراكت ) أو Cataract  : هو وجود عتامة في عدسة العين البلورية الموجودة خلف حدقية العين ،  وهو يسبب عدم وضوح متزايد للرؤية بشكل غير مؤلم، وهو السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم ومن أمراض العين الأكثر انتشارا،  إن الأحداث التي تؤدي إلى فقدان الشفافية في كل من أنسجة العدسة القشرية والنووية هي أكسدة لبيدات الغشاء أو البروتينات الهيكلية أو الأنزيمية أو الحمض النووي DNA بواسطة بروكسيداز أو الجذور الحرة الناجمة عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية خاصة النوع B.

ما هى أنواع المياه البيضاء ( الساد ) على العين؟

يتم تصنيف إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء إلى أربعة أنواع رئيسية وفقا لمظهرها وذلك باستخدام المصباح الشقي: النووية, القشرية, تحت المحفظة (الأمامي والخلفي) والمختلطة. ويرتبط كل نوع مع منطقة محددة من العدسة وعوامل الخطر معينة.

  1. السَّادُّ النووي : هذه تنطوي على التعتيم أو تغير اللون في مركز العدسة المؤثرة على الرؤية ، قد تكون درجة التعتيم مؤشرا على صلابة العدسة ، في الحالات المتقدمة تتحول العدسة إلى اللون البني والغامد ،وهي تميل إلى التقدم ببطء وتؤثر على الرؤية عن بعد أكثر من تأثيرها على الرؤية القريبة.
  2. الساد القشريّ : هذا النوع يتطور في قشرة العدسة ، و هو القسم الأكثر محيطية ، و ناجم عن تغيرات في تكوين مياه ألياف العدسة ، وبالتالي خلق الشقوق التي تبدو وكأنها تشعبات لعجلة مصوبة من الحافة الخارجية للعدسة نحو المركز ، في كثير من الأحيان المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الساد يشكون من الوهج لتناثر الضوء خلال مروره بهذه الشقوق.
  3. الساد الخلفي تحت المحفظة :و تبدأ  كمنطقة معتمة صغيرة في الجزء الخلفي من العدسة وتقع تحت محفظة العدسة ، والمحفظة هي الكيس أو الغشاء الذي يغلف العدسة ويحملها في موضعها ، ويعد إعتام عدسة العين الفرعية الخلفي هو أكثر شيوعا في المرضى الصغار من إعتام عدسة العين النووية أو القشرية وتميل إلى التقدم بسرعة أكبر من أنواع أخرى ، وعادة ما يشكو المرضى من الوهج وانخفاض الرؤية في الوسط الأكثر إشراقا ، في حين أن الرؤية القريبة تميل إلى أن تتأثر في كثير من الأحيان أكثر من الرؤية عن بعد.

وقد وجدت دراسات مختلفة أن إعتام عدسة العين النووية هي النوع الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 79 عاما ، و يتم إجراء الجراحة في معظم الأحيان ، والذين يشخص لديهم المرض بمرحلة مبكرة  يعانون من إعتام عدسة العين الخلفي.

  1. بالإضافة هناك أنواع أخرى للساد:

  • الساد الخلقي الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة
  • الساد غير الناضج الذي يتسم ببقاء الشبكة ظاهرة و ناقلة لإنعكاس الأشعة الحمراء من خلفية العين وضعف معتدل للرؤية.
  • كذلك الساد الناضج الذي يتصف بغياب إنعكاس الأشعة الحمراء وبتحول جزء من القشرة للون الأبيض وغبش بشكل غير متجانس وضعف بالرؤية بنسبة 20/40 أو اسوأ.
  • الساد مفرط الناضج (المورغاني) الذي يكون فيه قشرة العدسة مسالة ، ونواة العدسة محمولة على المحفظة ، وتزداد فيه إحتمالة حدوث حالة تدعى الزرق بانحلال العدسة  ،بالإضافة لصعوبات أكثر للقيام بالعملية الجراحية.

أسباب المياه البيضاء في العين

  • التقدم في العمر، تحدث بعض التغيرات الطبيعية في العدسة مع التقدم في العمر، وتتسبب في تكوين مياه بيضاء.
  • حالات خلقية يولد بها الطفل، وفي الغالب تنتج عن حدوث مشاكل أثناء الحمل تسببت في إصابة الطفل بالمياه البيضاء، سواء كانت إصابة الأم بعدوى فيروسية أو تناولها أدوية دون استشارة الطبيب، أو نتيجة وجود سبب جيني، أو مشاكل لدى الطفل خاصة بالصحة العامة.
  •  السكري.
  • تناول أدوية من الكورتيزون خاصة إذا كانت أقراص.
  • التهاب القزحية، أي في الطبقة الوسطى المسؤولة عن تغذية العين.
  • ارتفاع ضغط العين «المياه الزرقاء».
  • التعرض لكدمة قوية بالعين يسبب فتح بسيط في حافظة العدسة، ما يؤدي إلى دخول السائل إلى مكونات العدسة فيسبب تبييضها.
  • تعرض العين لجرح بواسطة آلة حادة يتسبب في قطع القرنية وحافظة العدسة، وبالتالي تتفاعل مكونات العدسة مع السائل الموجود في العين فتبيض وتكون عتامة على العدسة.

استنادا إلى ما سبق يوضح «د.المعتصم» أن الطبيعي في السائل الموجود في العين ألا يصل إلى العدسة حتى لا يتفاعل معها ويكون عتامة، أي مياه بيضاء، ولكن تتفاعل تلك المكونات عندما تتأذى الحافظة.

ما هى اعراض المياه البيضاء فى العين؟

تعتمد الأعراض على سماكة المنطقة المعتمة وموقعها على العدسة، وما إذا كانت إحدى العينين أو كلتاهما متأثرتين. الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

  • تزايد لفقدان البصر بدون ألم
  • صعوبة القراءة
  • مَشَقَّة في تمييز وجوه الناس
  • إِسْتِصْعاب مشاهدة التلفاز
  • رؤية مزدوجة عند النظر بعين واحدة.
  • ظهور هالات حول منبع الضوء القادم للعين خاصة ليلاً
  • تغيير مستمر في مقاسات العدسات الطبية الموصوفة
  • زيادة في قصر النظر أو نقص في طول النظر(مدى النظر) ، وبعض المرضى قد لاحظو أنهم الرؤية تتحسن لديهم بدون إستعمال النظارة.

وجدير بالذكر أن في معظم الحالات ، الفحص الخارجي للعين ليست كافية لتحديد إعتام عدسة العين ، لذلك المصابيح التي تعمل كمجاهر خاصة  تصبح مطلوبة للتشخيص ، ومع ذلك في حالات إعتام عدسة العين الأكثر تقدمًا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث لم تعد الحدقة قاتمة وأصبحت تبدو بشكل ضبابي أو حتى بنيًة أو بيضاء اللون.

ما هي أنواع جراحات المياه البيضاء في العين؟

  • تقنية الفاكو التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية لتفتيت المياه البيضاء وإزالتها ثم زرع عدسة في العين.
  • تقنية الفيمتو كتاراكت التي تقوم بتفتيت المياه البيضاء باستخدام ليزر الفيمتوثانية.
  • العملية الجراحية التقليدية لإزالة المياه البيضاء في الحالات المتأخرة من المياه البيضاء.

1-عملية المياه البيضاء بالليزر (الفاكو )

تتم عملية المياه البيضاء “كتاراكت” بالليزر أو  بالموجات فوق الصوتية ( الفاكو ) بمخدر موضعي في 5 دقائق فقط  وبعد ذلك يتم استبدال العدسة الضبابية في العين بأخرى شفافة تساعد المريض على القدرة على الرؤية بوضوح من جديد.

  1. يقوم جهاز الفيمتوليزر بعمل فتحه في القرنية.
  2. ثم يتم عمل فتحه في غلاف كبسولة العدسة.
  3. بعد ذلك يقوم جهاز الليزر بتقسيم العدسة الي اجزاء يسهل ازالتها بجهاز الفاكو.
  4. ادخال جهاز الفاكو من خلال الفتحه لتفتيت و شفط العدسة المصابة بالمياه البيضاء.
  5. ادخال العدسة باداة خاصة الي داخل العين و تثبيتها داخل جراب العدسة وهناك انواع منها أحادية البؤرة او العدسات التوريك (الانكسارية لتصحيح الاستجماتيزم) او متعددة البؤرة.
  6. عادة لا يحتاج غلق الفتحات باستخدام الغرز لانها تلتئم خلال 24 ساعة بعد العملية.
  7. يتم وصف القطرات و الادوية للمريض لمدة محددة بعد العملية.
  8. يمكن للمريض مغادرة المستشفي في نفس اليوم حيث تستغرق العملية من 5 ل 10 دقائق فقط.
  9. يتم متابعة المريض بعد العملية بيوم و خلال اسبوع من العملية ثم بعد شهر.

2- عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها، و يستخدم الفمتو ليزر في تصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

3- الإزالة الجراحية للكتاراكت

من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الاستجماتيزم فى بعض الحالات، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت. هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟

الباحثون يستكشفون طريقة أخرى بخلاف الجراحة لعلاج المياه البيضاء، فهم يبحثون استخدام  قطرات العين التي قد تُذَوب إعتام عدسة العين حتى لا يضطر المرضى للذهاب إلى الجراحة. ولكن في الوقت الحالي، يقول الخبراء إنه من المبكر للغاية معرفة ما إذا كان العلاج فعّال أم لا.

ما هي أحدث أنواع العدسات التي يمكن زراعتها بعد عملية المياه البيضاء ؟

تتوفر أنواع مختلفة من عدسات العين عالية الجودة القياسية للزراعة بعد إزالة المياه البيضاء ، سيستخدم الدكتور أحمد المعتصم دائمًا أفضل العدسات التي تناسب متطلبات كل مريض.مع العدسات الجديدة يمكننا التخلص من نظارات المسافة والقراءة ؛ كلاهما فقط عن طريق إجراء إعتام عدسة العين وزرع العدسات داخل مقلة العين.

عدسات توريك داخل العين

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خطأ شديد في الاستجماتيزم طوال حياتك ، فسيكون خيارك النهائي هو عدسات TORIC داخل مقلة العين ، التي تقضي ليس فقط على إعتام عدسة العين ولكن أيضًا على كل أخطاء الاستجماتيزم لديك ، مما يوفر حلاً انكسارًا آمنًا ومثيرًا للإعجاب تمامًا.

عدسات ثلاثية البؤرة ومتعددة البؤر

في مركز دكتور أحمد المعتصم للعيون “أفضل دكتور عيون فى مصر” نقدم عدسات ثلاثية البؤر ومتعددة البؤر داخل العين تساعدك على تحقيق أفضل جودة للرؤية عن بعد والقراءة دون الحاجة إلى نظارات القراءة.

إذا كانت لديك وظيفة مكتبية أو وظيفة تتطلب الكثير من الأعمال الورقية ، فلا يسعنا إلا أن نشجعك على جعل عينيك متعددة البؤر.

عدسات توريك متعددة البؤر

الابتكار لا يتوقف أبدًا ؛ تتضمن عدسات IOL الآن العدسات متعددة البؤر الحيدية حيث يمكنك بسهولة نسيان النظارات التي احتجت إليها.

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء؟

يلجأ الأطباء الي ازالة المياه البيضاء بالليزر عندما تبدأ في إعاقة الرؤية بدرجة تمنع المريض من القيام بالأنشطة المعتادة وكلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان ذلك أفضل وأكثر أمانا و تستغرق العملية حوالي 5 دقائق.

حيث ان ترك المياه البيضاء قد يؤدى إلى مضاعفات مثل :

  • إرتفاع ضغط العين
  • تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت العدسة في مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين.

تأثير وخطورة المياه البيضاء على العين

أغلب تأثيرات الساد على العين تتركز على تشكل هالات حول منابع الضوء وضعف متزايد في القدرة على الرؤية  وتغيير مقاسات العدسات بشكل مستمر ، بالإضافة للأعراض المرافقة لأنواع محددة من السادة وهي:

الأعراض المصاحبة للساد النووي:

  • إنخفاض متزايد في التباين
  • تبدو الألوان بشكل أقل كثافة
  • صعوبة في تمييز وجوه الناس
  • استصعاب رؤية الأشياء الصغيرة
  • تحسن مفاجئ في القدرة على القراءة بالنظر لحدية بصر المريض

الأعراض المصاحبة للساد القشري:

  • لا يسبب إعتام عدسة العين القشري عادة أي أعراض حتى تؤثر على المحور البصري أو قسم كبير من القشرة.
  • تشتت الضوء عند النظر للمنطقة المشرقة.
  • مشاكل من توهج عند القيادة خاصة في الليل
  • صعوبة في القراءة
  • عدم تغير نسبي في النشاطات اليومية بسبب تضيق القزحية، والتي تنقص حجم حدقة العين.

الأعراض المصاحبة للساد الخلفي تحت المحفظة:

  • مشاكل كبيرة في الرؤية في الأوساط المضاءة جيدا ،و على النقيض وجود مشاكل أقل في الأوساط المعتمة حين تكون الحدقة أكثر توسعا.
  • صعوبة في القيادة خلال النهار.
  • صعوبة في القراءة.

لهذا يمكن أن يؤدي إهمال علاج المياه البيضاء إلى العمى أو الإضطرارية لعلاجها بالعمليات الجراحية والتي ايضا قد تحوي مضاعفات ، غير أن العصب البصري للطفل المولود حديثا قد يتضرر إن تأخر علاجه بعد شهر ، خاصة أن الجهاز العصبي لهم مازال قيد النمو.

هل توجد أخطار من ترك المياه البيضاء بدون عملية ؟

لهذا ترك المياه البيضاء قد يؤدى إلى مضاعفات مثل إرتفاع ضغط العين أو تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت المياه البيضاء فى مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين.
وهذا يحدث لبعض الناس الذين يعانون من  المياه البيضاء فى عين واحدة ويتأخرون فى إزالتها جراحياً لأنهم يستطيعون الرؤية  بالعين  الأخرى.

 ما هى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر؟

في أيامنا هذه ، أصبح إزالة المياه البيضاء واستبدالها بعدسات جديدة أمرًا بسيطًا للغاية ونسبة نجاحها تكاد تصل إلى 100% إن شاء الله. ولكن في حال فشلها يمكن أن تسبب الساد الخلفي خلف المحفظة والتي هي تحدث ضبابية في جزء العين الواقع خلف العدسة الإصطناعية  ، ويمكن تصحيحها بعملية ليزر الجراحية.

لذلك عليك بإختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية بنجاح.

حسب الإحصائيات التى أجريت فى الولايات المتحدة الأمريكية فإن عملية المياه البيضاء هى أكثر عملية جراحية يتم إجرائها  فى الجسم البشرى على الإطلاق، وحسب نفس الإحصائيات فإن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء هى أعلى نسبة نجاح بين جميع العمليات التى تجرى فى الجسم البشرى وتصل نسبة نجاحها الى 99% .

كم تستغرق عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتوليزر؟

تستغرق العملية حوالي 5 دقائق.

كيف يتم تصحيح الاستجماتيزم بعد عمليات المياه البيضاء في العين

في بعض الحالات التي تكون فيها المياه البيضاء قديمة جدا ولا يمكن إزالتها بالموجات الصوتية أو عن طريق عملية ازالة المياه البيضاء بالليزر قد يلجأ الطبيب للطريقة الجراحية في إزالة المياه البيضاء، مما قد يسبب  حدوث الاستجماتيزم في بعض الحالات النادرة .

ولكي يعالج الطبيب مشكلة الاستجماتيزم بعد العملية يستخدم نوعا خاصًا من العدسات يسمى العدسات الانكسارية أو عدسات توريك (Toric IOL) التي تعمل على تصحيح الاستجماتيزم بعد عملية المياه البيضاء.

إقرأ أيضا “تكلفة عملية المياه البيضاء في العين فى مصر لعام 2021

ماذا بعد عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتوليزر؟

  • تستطيع أن تستأنف حياتك اليومية فى اليوم التالى لعملية الكتاراكت.
  • لا يمنع المجهود البصري كافة أشكاله بعد العملية.
  • تستخدم القطرات بشكل منتظم لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية أو حسب ارشادات الطبيب.
  • ممنوع دعك العين أو دخول الماء داخل العين أو وضع مساحيق التجميل على العين لمدة أسبوع.
  • ضع الواقي خاصة أثناء النوم لمدة أسبوع.
  • يفضل استخدام نظارة شمسية في الضوء الساطع لعدة أيام.
  • يمكن قيادة السيارة بعد عدة أيام حين يسمح لك جراح العيون بذلك.

مميزات وعيوب العدسات متعددة البؤر لعلاج المياه البيضاء

المياه البيضاء مشكلة تظهر مع تقدم العمر وتكون مصحوبة في الأغلب بعيوب الإبصار الأخرى مثل قصر أو طول النظر، وفي الماضي كان يتم زراعة العدسات أحادية البؤرة أو الثنائية ومع تطور التقنيات الحديثة ظهرت العدسات متعددة البؤر (Trifocal IOL).

وأوضح الدكتور أحمد المعتصم إن العدسات متعددة البؤر (Trifocal) هي العدسات الأكثر تطوراً لعلاج المياة البيضاء على العين حيث يتم زرعها في العين أثناء إجراء استبدال العدسة.

الفرق بين العدسات المتعددة البؤر والعدسات الآخرى:

وأكد أن هناك فروق بين انواع العدسات التي يتم زراعتها اثناء إجراء عملية المياة البيضاء، فهناك العدسات أحادية البؤرة وهي النوع الأكثر شيوعًا من العدسات المستخدمة لعلاج المياه البيضاء على العين، على عكس العدسة الطبيعية، فمن خصائص هذه العدسة التركيز على مسافة واحدة ثابتة، فهي تساعد على علاج مرضي بُعد النظر فقط،

ولكن بعد العملية سوف تحتاج إلى نظارات للقراءة أو المشاهدة عن قرب، مثل النظارات ذات العدسات ثنائية البؤرة، وتحتوي هذه العدسة على مناطق تساعدك على رؤية الأشياء على مسافات مختلفة (البعيدة والقريبة فقط)،

اما العدسات متعددة البؤر تعمل العدسات Trifocal عن طريق تجميع الضوء الذي يدخل العين من مسافات قريبة ومتوسطة وبعيدة، وتركيزه على نقطة محورية واحدة على شبكية العين. ونتيجة لذلك تتمكن من رؤية الأجسام على مختلف المسافات، مما يوفر رؤية قريبة ومتوسطة وبعيدة من خلال عدسة واحدة.

مميزات وعيوب العدسات متعددة البؤر

واشار الدكتور احمد المعتصم ان هذا النوع من العدسات هو الأحدث في عالم زراعة العدسات داخل العين، كما يغني عن استخدام النظارات الطبية، و “Toric IOLs” أحدث أنواع العدسات متعددة البؤرة، و تعد عدسات “Toric” من عدسات العين التي تصحح الاستجماتيزم وكذلك قصر النظر أو طول النظر.

مميزات العدسات متعددة البؤر:

ولفت الدكتور أحمد المعتصم إن العدسات متعددة البؤر على عكس العدسات أحادية البؤرة وثنائية البؤرة، تشتمل على نقطة محورية ثالثة لرؤية (المسافة المتوسطة) بالإضافة إلى المسافات القريبة والبعيدة؛ وهو ما يتطلبه الشخص للقيام بالأنشطة اليومية مثل: القراءة، والطبخ والتنظيف والكي، و العمل على الكمبيوتر، و التسوق، و مشاهدة التلفاز، و القيادة، و العمل في الحديقة، و ممارسة الرياضة.

عيوب العدسات متعددة البؤر:

وفي السياق ذاته أشار إن زراعة العدسات متعددة البؤر مثلها مثل العديد من التقنيات الحديثة تعاني من بعض العيوب، وهي معاناة المرضي من ظهور بعض الحلقات المضيئة حول الأضواء أثناء الليل، بينما لا يراها المريض في فترة النهار، لذلك إن كنت من ممتهني المهنات الليلية، ينصح بضرورة استشارة طبيبك حول مدى توافق العملية مع مهنتك وروتين حياتك اليومية.

ahmed el-moatassem

5 انواع من المرضى تناسبهم العدسات متعددة البؤر

إلي ذلك، وأكد الدكتور أحمد المعتصم إن هناك مجموعة من المرضى تتناسب معهم العدسات متعددة البؤر وهم:

و على الرغم من ذلك، ليس جميع الحالات المرشحين للعملية تتناسب معهم جميع أنواع العدسات فمثلًا؛ في بعض الأحيان، يتم تحقيق أفضل النتائج المرئية بعد عملية المياه البيضاء باستخدام نوع مختلف من العدسات، على سبيل المثال ، قد يكون لديك استجماتيزم في عين واحدة عن الأخرى. في هذه الحالة يوصي جراح العيون باستخدام عدسة IOL في تلك العين فقط.

و يستطيع جراح العيون إجراء تقييم كامل لاحتياجاتك المحددة خلال فحوصات ما قبل العملية، ويساعدك على اختيار أفضل نوع من العدسات للحصول على نتيجة ناجحة ورؤية أفضل.

عن الدكتور أحمد المعتصم أفضل طبيب عيون فى مصر

الجدير بالذكر إن الأستاذ الدكتور أحمد المعتصم متخصص في جراحات الليزك والمياه البيضاء والقرنية المخروطية، و يتمتع بخبرة لأكثر من 20 عام، كما شارك في عمليات علاج القرنية المخروطية في مصر والعديد من البلدان حول العالم، وهو زميل الجمعية الملكية للجراحين في إدنبرة (FRCS)، و عضو الأكاديمية الأمريكية لأمراض العيون في سان فرانسيسكو، و عضو الجمعية الدولية للجراحات التصحيحية، و أستاذ طب جراحة العيون بجامعة عين شمس.

لماذا يعتبر دكتور أحمد المعتصم أفضل دكتور عيون فى مصر

RESIDENT DOCTORS 17
IN-HOUSE NURSES 25
FULL TIME STAFF 43
NUMBER OF ROOMS 27
YEARLY PATIENTS 27,387

أحدث ما جاء فى طب العيون

مواعيد العمل بالعيادة

الأحد – الخميس 8:00 – 20:00
الجمعه 14:30 – 18:00
السبت 9:30 – 16:00

عنوان المركز على الخريطة

أهم إستفسارات المرضى حول عمليات المياه البيضاء فى العين بالليزر

الماء الأبيض هو : عتامة تحدث في عدسة العين، أما الماء الأزرق أو الجلوكوما فهو ارتفاع في ضغط العين يتسبب في تآكل العصب البصري مما يؤدي إلى انحسار في مجال الرؤية ، وفي الحالتين فلا يوجد ماء في العين كماهو شائع .

  • ضبابية في الرؤية (تغبيش) أو الشعور بوجود ستار
  • في بعض الحالات صداع أو ازدواجية في الرؤية مع التركيز
  • الانزعاج من الاضاءات
  • ولا تسبب المياه البيضاء ألم أو احمرار في العين

لايوجد فترة نقاهة ويستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد العملية .

لايوجد وقت معين ، عندما تؤثر المياه البيضاء على حياة الشخص اليومية يجب أن يقوم بإزالتها .

لا تعتبر المياه البيضاء خطيرة ، وفي حال تركها وتجاهلها إلى أن تتحجر قد تزيد احتمالية حدوث التهابات داخل العين ، أما احتمالية تحولها لماء أزرق فه احتمالية نادرة الحدوث هذه الأيام ولله الحمد .

مدة العملية 15 دقيقة ولا يشعر الشخص أثناءها أو بعدها بألم .

أهم الأسباب : تقدم السن ( تبدأ في الظهور تقريبًا في عمر ال 60 ) ،

ومن الأسباب التي تسرع حدوثها ، الإصابة بالسكري ، استخدام علاجات الكورتيزون لفترة طويلة جدا ، إصابات العين الشديدة والتهابات القرنية (الجسم الهدبي )، في الأغلب يصاب غالبية الناس بالمياه البيضاء بسبب تقدم السن وتجنب الأسباب المذكورة قد يؤخر حدوثها .

نعم ، بعض الأنواع النادرة من المياه البيضاء تصيب الأطفال حديثي الولادة أو الأشخاص في سن الشباب وقد يكون لها أسباب وراثية .

الماء الأزرق أخطر خاصة وأنه لايوجد له علاج ، الهدف من القطرات والعمليات هو الحفاظ فقط العصب البصري من التلف .

في العادة ، يتحسن النظر تدريجيًا بعد العملية ، وفي بعض الأحيان يتحسن بشكل سريع وأحيانًا يكون أسوء منه قبل العملية ويبدأ بالتحسن مع العلاج .

إذا كان الشخص لا يرغب في استخدام النظارة بعد العملية .

تعتبر المياه البيضاء السبب رقم 1 للعمى الذي يمكن علاجه.

قبل العملية :

  • يجب أن يكون المريض صائمًا
  • أن يأخذ علاجات الضغط والسكر صباح يوم العملية
  • أن يتبع تعليمات طبيب التخدير
  • النوم جيدًا

بعد العملية :

  • يُمنع حك العين
  • عدم ممارسة الرياضة العنيفة لمدة أسبوع
  • كذلك عدم رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع
  • وأيضا عدم الانحناء أو الركوع أو السجود
  • عدم النوم على الوجه أو البطن
  • الحرص على عدم وصول الماء للعين لمدة أسبوع
Go to Top