سعر عملية المياه البيضاء في مصر

سعر عملية المياه البيضاء في مصر

تلعب عدسة العين دورًا مهمًا في مجال الرؤية، حيث أنها تساعد في كسر أشعة الضوء لكي تتجمع على القرنية؛ لكي يستطيع الإنسان أن يرى بوضوح، وعدسة العين هي عدسة شفافة تسمح بمرور الضوء من خلالها، ولكن ماذا سيحدث إذا تحولت عدسة العين الشفافة إلى عدسة معتمة، أو غير شفافة تمامًا، بالتأكيد سوف تتأثر الرؤية وقد يُصاب الشخص بالعمى إذا أصبحت العدسة معتمة تمامًا، واعتام عدسة العدسة أو ظهور بقع غير شفافة على العدسة يُعرف باسم المياه البيضاء، وعلاج المياه البيضاء يتم عن طريق إجراء عملية جراحية لإزالة العدسة وتركيب عدسة أخرى صناعية لتعمل عملها، ولذلك تجد الكثير من الناس يبحثون عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر.

 

كما أن المياه البيضاء هو مرض شائع للغاية، ويؤثر على جودة حياة الشخص بشدة، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، بجانب التعرف على نسبة نجاح عملية المياه البيضاء، وماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة هذه التفاصيل وأكثر.

ما هو مرض المياه البيضاء؟

قبل الحديث عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر أو العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء، دعنا في البداية نتعرف على المياه البيضاء؛ لكي نستطيع أن نفهم كيف يمكن أن تفيد الجراحة في علاج هذه المشكلة، ومتى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.

كما وضحنا فإن عدسة العين هي عدسة شفافة لكي تسمح بمرور أشعة الضوء، والمياه البيضاء هي مرض يُصيب العين يؤدي إلى ضبابية أو عتامة عدسة العين؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على الرؤية بوضوح.

أولا ما هي أنواع عملية المياه البيضاء فى مصر؟

توجد العديد من الطرق التي يمكن إجراء عملية المياه البيضاء بها، فيمكن إجراء العملية بالليزر أو بالموجات فوق الصوتية أو عن طريق التدخل الجراحي التقليدي، وكل طريقة من هذه الطرق لها المميزات والعيوب الخاصة بها، ولذلك سوف تجد من يبحث عن سعر عملية المياه البيضاء بالليزر أو سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو التي تُعرف بالموجات فوق الصوتية.

عملية المياه البيضاء بالفاكو

في هذه العملية تُستخدم الموجات فوق الصوتية ذات الحركة الاهتزازية في تفتيت وتكسير العدسة المعتمة، وذلك بعد إجراء فتحة صغيرة في العين لإدخال الجهاز، وبعد إزالة العدسة المعتمة يُدخل الطبيب العدسة الصناعية الشفافة في مكانها باستخدام أدوات خاصة، وتُعد عملية الفاكو من أشهر عمليات المياه البيضاء، وذلك تجد الكثير من المرضى يبحثون عن سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو لإجراء عملية المياه البيضاء.

عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء، وعمل فتحات دقيقة جدًا بالقرنية، ويقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها، وتُعد عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر من أحدث الأساليب لإجراء العملية، ولها العديد من المميزات التي تدفع الكثير من الأشخاص يرغبون في إجراء العملية بواسطتها، فهي على سبيل المثال يُمكن إجراؤها خلال 15-30 دقيقة، وتحت تأثير التخدير الموضعي فقط.

الإزالة الجراحية للكتاراكت

من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبيًا يُزيل الطبيب العدسة المعتمة، ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الاستجماتيزم فى بعض الحالات، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت.

هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدًا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

بناءً على ما سبق نجد أن الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة المياه البيضاء متعددة، واختيار الطريقة يؤثر بشدة على سعر عملية المياه البيضاء في مصر، فنجد أن سعر عملية المياه البيضاء بالليزر يختلف عن سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو، ولكن المهم بغض النظر عن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، هو اختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون مثل مركز Webeyes (ويب اي) لإجراء هذه العمليات بدقة والحصول على أعلى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.

ما هى أنواع المياه البيضاء ( الساد ) على العين؟

يُصنف إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء إلى ثلاث أنواع رئيسية وفقا لمظهرها وذلك باستخدام المصباح الشقي، ويرتبط كل نوع مع منطقة محددة من العدسة وعوامل الخطر معينة.

  1. السَّادُّ النووي: هذا ينطوي على التعتيم أو تغير اللون في مركز العدسة
  2. الساد القشريّ: هذا النوع يتطور في قشرة العدسة، وهو القسم الأكثر محيطية.
  3. الساد الخلفي تحت المحفظة: يبدأ كمنطقة معتمة صغيرة في الجزء الخلفي من العدسة وتقع تحت محفظة العدسة.

أسباب المياه البيضاء في العين

تتعدد أسباب الإصابة بالمياه البيضاء في العين، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • قد تحدث بعض التغيرات الطبيعية في العدسة مع التقدم في العمر، وتتسبب في تكوين مياه بيضاء.
  • حالات خلقية يولد بها الطفل، وفي الغالب تنتج عن حدوث مشاكل أثناء الحمل تسببت في إصابة الطفل بالمياه البيضاء، سواء كانت إصابة الأم بعدوى فيروسية أو تناولها أدوية دون استشارة الطبيب، أو نتيجة وجود سبب جيني، أو مشاكل لدى الطفل خاصة بالصحة العامة.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • تناول أدوية من الكورتيزون خاصة إذا كانت أقراص.
  • التهاب القزحية، أي في الطبقة الوسطى المسؤولة عن تغذية العين.
  • ارتفاع ضغط العين «المياه الزرقاء».
  • التعرض لكدمة قوية بالعين يسبب فتح بسيط في حافظة العدسة، ما يؤدي إلى دخول السائل إلى مكونات العدسة فيسبب تبييضها.
  • تعرض العين لجرح بواسطة آلة حادة يتسبب في قطع القرنية وحافظة العدسة، وبالتالي تتفاعل مكونات العدسة مع السائل الموجود في العين فتبيض وتكون عتامة على العدسة.

استنادًا إلى ما سبق، الطبيعي في السائل الموجود في العين ألا يصل إلى العدسة حتى لا يتفاعل معها ويكون عتامة، أي مياه بيضاء، ولكن تتفاعل تلك المكونات عندما تتأذى الحافظة.

ما هى اعراض المياه البيضاء فى العين؟

تعتمد الأعراض على سماكة المنطقة المعتمة وموقعها على العدسة، وما إذا كانت إحدى العينين أو كلتاهما متأثرتين، والأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • تزايد فقدان البصر بدون ألم.
  • صعوبة القراءة.
  • صعوبة في تمييز وجوه الناس.
  • صعوبة مشاهدة التلفاز.
  • رؤية مزدوجة عند النظر بعين واحدة.
  • ظهور هالات حول منبع الضوء القادم للعين خاصة ليلًا.
  • تغيير مستمر في مقاسات العدسات الطبية الموصوفة.
  • زيادة في قصر النظر أو نقص في طول النظر(مدى النظر)، وبعض المرضى قد لاحظو أنهم الرؤية تتحسن لديهم بدون إستعمال النظارة.

جدير بالذكر أن في معظم الحالات الفحص الخارجي للعين ليست كافية لتحديد إعتام عدسة العين، لذلك المصابيح التي تعمل كمجاهر خاصة تصبح مطلوبة للتشخيص، ومع ذلك في حالات إعتام عدسة العين الأكثر تقدمًا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث لم تعد الحدقة قاتمة وأصبحت تبدو بشكل ضبابي أو حتى بنيًة أو بيضاء اللون.

تجدر الإشارة إلى أن التعرف على أعراض المياه البيضاء مهم، لأنها هي ما تدفع المريض في البداية إلى استشارة الطبيب وتحديد طريقة العلاج المناسبة، والتعرف كذلك على سعر عملية المياه البيضاء في مصر.

هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟

الباحثون يستكشفون طريقة أخرى بخلاف الجراحة لعلاج المياه البيضاء، فهم يبحثون استخدام قطرات العين التي قد تُذَوب إعتام عدسة العين حتى لا يضطر المرضى للذهاب إلى الجراحة، ولكن في الوقت الحالي، يقول الخبراء إنه من المبكر للغاية معرفة ما إذا كان العلاج فعّال أم لا.

ما هي أحدث أنواع العدسات التي يمكن زراعتها بعد عملية المياه البيضاء ؟

تتوفر أنواع مختلفة من عدسات العين عالية الجودة القياسية للزراعة بعد إزالة المياه البيضاء، سيستخدم الدكتور دائمًا أفضل العدسات التي تناسب متطلبات كل مريض، مع العدسات الجديدة يمكننا التخلص من النظارات.

عدسات توريك داخل العين

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خطأ شديد في الاستجماتيزم طوال الحياة، فسيكون الخيار النهائي هو عدسات TORIC داخل مقلة العين، التي تقضي ليس فقط على إعتام عدسة العين ولكن أيضًا على كل أخطاء الاستجماتيزم.

عدسات ثلاثية البؤرة ومتعددة البؤر

تساعد عدسات ثلاثية البؤر ومتعددة البؤر داخل العين على تحقيق أفضل جودة للرؤية عن بعد والقراءة دون الحاجة إلى نظارات القراءة.

عدسات توريك متعددة البؤر

تتضمن عدسات IOL الآن العدسات متعددة البؤر الحيدية حيث يمكنك بسهولة نسيان النظارات التي احتجت إليها.

تجدر الإشارة إلى أن سعر تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر تختلف عن سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو، ليس فقط بسبب التقنية المستخدمة في كل منها، ولكن لأن سعر عملية المياه البيضاء في مصر يتأثر بشدة بنوع العدسات التي سيضعها الطبيب بعد إجراء العملية، كما أن نوع العدسة يؤثر كذلك على نسبة نجاح عملية المياه البيضاء وعلى إجابة متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء.

وبالنسبة للسؤال المتكرر عن عملية المياه البيضاء لكبار السن، نعم يمكن إجراء عملية المياه البيضاء لكبار السن، وهي آمنة تمامًا، ولكن يجب في البداية قبل إجراء العملية السيطرة والتحكم في الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، وبعد إجراء عملية المياه البيضاء لكبار السن يختار الطبيب نوع العدسة المناسبة لحالة الشخص والنشاط الحياتي الخاص به.

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء؟

يلجأ الأطباء إلى إزالة المياه البيضاء بالليزر عندما تبدأ في إعاقة الرؤية بدرجة تمنع المريض من القيام بالأنشطة المعتادة، وكلما أجريت الجراحة مبكرًا كان ذلك أفضل وأكثر أمانًا و تستغرق العملية حوالي 5 دقائق، أما ترك المياه البيضاء فقد يؤدى إلى مضاعفات مثل :

  • ارتفاع ضغط العين
  • تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت العدسة في مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين.

لذلك من المهم عند البحث عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر، البحث كذلك عن أفضل مركز عيون لإجراء العملية مثل مركز ويب اي، وذلك لإجراء العملية على يد أفضل الأطباء، ومن خلال استخدام أحدث الأجهزة؛ لتجنب مضاعفات المياه البيضاء، والحصول على أعلى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.

تأثير وخطورة المياه البيضاء على العين

أغلب تأثيرات الساد على العين تتركز على تشكل هالات حول منابع الضوء وضعف متزايد في القدرة على الرؤية وتغيير مقاسات العدسات بشكل مستمر، بالإضافة للأعراض المرافقة لأنواع محددة من السادة وهي:

الأعراض المصاحبة للساد النووي:

  • انخفاض متزايد في التباين.
  • تبدو الألوان بشكل أقل كثافة.
  • صعوبة في تمييز وجوه الناس.
  • صعوبة رؤية الأشياء الصغيرة.
  • تحسن مفاجئ في القدرة على القراءة بالنظر لحدة بصر المريض.

الأعراض المصاحبة للساد القشري:

  • لا يسبب إعتام عدسة العين القشري عادة أي أعراض حتى تؤثر على المحور البصري أو قسم كبير من القشرة.
  • تشتت الضوء عند النظر للمنطقة المشرقة.
  • مشاكل من توهج عند القيادة خاصة في الليل.
  • صعوبة في القراءة.

الأعراض المصاحبة للساد الخلفي تحت المحفظة:

  • مشاكل كبيرة في الرؤية في الأوساط المضاءة جيدًا ، وعلى النقيض وجود مشاكل أقل في الأوساط المعتمة حين تكون الحدقة أكثر توسعًا.
  • صعوبة في القيادة خلال النهار.
  • صعوبة في القراءة.

لهذا يمكن أن يؤدي إهمال علاج المياه البيضاء إلى العمى أو الاضطرار لعلاجها بالعمليات الجراحية والتي أيضًا قد تؤدي إلى بعض المضاعفات، غير أن العصب البصري للطفل المولود حديثًا قد يتضرر إن تأخر علاجه بعد شهر، خاصةً أن الجهاز العصبي لهم مازال قيد النمو.

ما هى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر؟

تعتمد نسبة نجاح عملية المياه البيضاء على العديد من العوامل، فنجد أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء تتأثر بالطبيب المعالج وخبرته وكفاءته، والمركز الطبي واحتوائه على أحدث الأجهزة المتاحة لإجراء العملية، وعلى نوع المياه البيضاء، ولكن حاليًا تصل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء سواء عملية المياه البيضاء لكبار السن أو أي فئة عمرية أخرى إلى 99%، لكن يجب اختيار أفضل المراكز الطبية مثل ويب اي للحصول على أفضل النتائج.

كيف يتم تصحيح الاستجماتيزم بعد عمليات المياه البيضاء في العين

لكي يعالج الطبيب مشكلة الاستجماتيزم بعد العملية يستخدم نوعًا خاصًا من العدسات يسمى العدسات الانكسارية أو عدسات توريك (Toric IOL) التي تعمل على تصحيح الاستجماتيزم بعد عملية المياه البيضاء.

سعر عملية المياه البيضاء في العين

لا يمكن تحديد سعر عملية المياه البيضاء في مصر برقم ثابت؛ وذلك لأن التقنية المستخدمة في العلاج تؤثر على تحديد التكلفة، فنجد هناك تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر، وسعر عملية المياه البيضاء بالفاكو، وتكلفة عملية المياه البيضاء في العين عن طريق العملية الجراحية، ولذلك يفضل الحديث عن العوامل التي تؤثر على سعر عملية المياه البيضاء في مصر بشكل عام، والتي من بينها:

  1. نوع العملية الجراحية فتكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر تختلف عن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالطرق الأخرى.
  2. خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب المعالج.
  3. مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي.
  4. تكلفة الأدوات والأجهزة المستخدمة.
  5. تكلفة التحاليل والفحوصات المطلوبة.
  6. تكلفة العدسات الصناعية التي سيركبها الطبيب بعد العملية.

ولكن بشكل عام يمكن أن يتراوح سعر عملية المياه البيضاء في مصر بين 5 آلاف جنيهًا مصريًا إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل تبعًا للعوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين السابق ذكرها، كما يمكنك معرفة سعر عملية المياه البيضاء في مصر من خلال التواصل مع مركز ويب اي، وسف يوضح لك فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاجها.

ماذا بعد عملية المياه البيضاء بالفاكو أو بالفمتوليزر؟

يتساءل الكثير من الناس عن ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء، والإجابة على هذا السؤال تشتمل على الآتي:

  • تستطيع أن تستأنف حياتك اليومية فى اليوم التالى لعملية المياه البيضاء.
  • لا يمنع المجهود البصري بكافة أشكاله بعد العملية.
  • تستخدم القطرات بشكل منتظم لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية أو حسب إرشادات الطبيب.
  • ممنوع دعك العين أو دخول الماء داخل العين أو وضع مساحيق التجميل على العين لمدة أسبوع.
  • وضع الواقي خاصة أثناء النوم لمدة أسبوع.
  • يفضل استخدام نظارة شمسية في الضوء الساطع لعدة أيام.
  • يمكن قيادة السيارة بعد عدة أيام حين يسمح لك جراح العيون بذلك.

لذلك فإن إجابة ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء تكمن في الاستماع والالتزام بالتعليمات والإرشادات التي يوجهها الطبيب المعالج بعد العملية.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

من أهم الأسئلة التي يتساءل عنها معظم المرضى هو متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وإجابة سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء تعتمد على نقطة مهمة للغاية، وهي هل المريض كان يُعاني من المياه البيضاء فقط أم أنه مُصاب ببعض المشكلات الأخرى في العين؟ فإذا كان يعاني من مشكلة المياه البيضاء فقط فإن إجابة سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء ستكون خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية، ولكن إذا كان يُعاني من مشكلات أخرى مثل مشكلات الشبكية فإنه سوف يحتاج إلى وقت أطول من ذلك.

لذلك يُنصح باستشارة الطبيب ومناقشة إجابة هذا السؤال، وذلك بعد تقييم الحالة ومعرفة كل المشكلات التي يعاني منها المريض.

لماذا يُعد مركز ويب اي أفضل مركز لإجراء عملية المياه البيضاء؟

بعد الحديث عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر والعوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ونسبة نجاح عملية المياه البيضاء، تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار أفضل مركز طبي لإجراء هذه العملية، ويعد مركز ويب اي أحد أفضل المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون في مصر لأنه:

  1. يمتلك أفضل الأطباء الحاصلين على أعلى الشهادات العلمية في مجال العيون في مصر.
  2. يمتلك أحدث الأجهزة لإجراء عملية المياه البيضاء مثل الفيمتو ليزر والفاكو.
  3. يمتلك أفضل فريق طبي معاون يساعد في الحصول على أعلى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء.
  4. يمتلك مستوى عالي من النظافة والتعقيم للحفاظ على صحة المرضى قبل وبعد العملية.
  5. يقدم الخدمات بأسعار مناسبة للغاية.
  6. يقدم خدمة المتابعة بعد إجراء العملية.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بعملية المياه البيضاء، وخاصة الحديث عن سعر عملية المياه البيضاء في مصر، ونسب نجاح تلك العملية، وماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟ ومتى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وبيّنا أن عملية المياه البيضاء لكبار السن تعطي نتائج رائعة.

وإذا كان لديكم أي تساؤل أو استفسار فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر مختلف خدمات التواصل المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني.

أسئلة شائعة

كم تكلفه عمليه ازاله المياه البيضاء من العين؟

تختلف تكلفة عملية إزالة المياه البيضاء من العين تبعًا لنوع العملية، ونوع العدسات المستخدمة، والجهاز المستخدم في العملية، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج، وتكلفة المركز الطبي، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة عملية إزالة المياه البيضاء من العين من 5 إلى 15 ألف جنيه مصري.

كم وقت تستغرق عمليه المياه البيضاء؟

يختلف الوقت المستغرق لإجراء العملية تبعًا لنوع التقنية، والجهاز المستخدم، ولكن في حالة الليزر قد تستغرق العملية وقتًا يتراوح من 15-30 دقيقة، والطرق الأخرى قد تستغرق أكثر من ذلك.

كم نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟

تمتلك عملية المياه البيضاء نسبة نجاح عالية للغاية، وقد تصل إلى نسب الـ 99%، ولكن ذلك يعتمد على نوع العملية وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج.

2024-02-08T20:20:38+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى