احدث طرق علاج القرنية المخروطية

احدث طرق علاج القرنية المخروطية

القرنية Cornea هي نسيج شفاف غير مُلوَن مُكَون من عدة طبقات يغطي مقدمة العين، تأخذ القرنية شكلاً نصف دائري أو مُحدَب، ولها دور هام وأساسي في عملية الرؤية؛ لأنها تقوم بتجميع الضوء وتركيزه على الشبكية Retina بمساعدة عدسة العين لتتشكل الصورة بوضوح، حدوث أي مشكلة أو تغيير في تركيب القرنية يسبب ضعف الرؤية،

وتُعَد القرنية المخروطية  أكثر أمراض القرنية شيوعًا، وتأخير علاج القرنية المخروطية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر سلبًا على النظر.

وفي هذا المقال سوف نحاول التعرف على احدث طرق علاج القرنية المخروطية، وبجانب ذلك سوف نجيب على العديد من الأسئلة الشائعة مثل هل القرنية المخروطية خطيرة؟ وما هي القرنية المخروطية عند الأطفال؟ وهل يمكن علاج القرنية المخروطية بالليزر؟ وهل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تريدونها.

ما هي القرنية المخروطية؟

قبل الحديث عن احدث طرق علاج القرنية المخروطية مثل عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية أو علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر دعنا في البداية نتعرف على المقصود بالقرنية المخروطية، حيث أن القرنية المخروطية (Keratoconus) هي أحد أشهر مشكلات العيون التي تُصيب كلتا العينين معًا، وتظهر غالبًا في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 10 إلى 25 عامًا، وتتطور الحالة تدريجيًا في خلال 10 سنوات أو أكثر.

في حالة القرنية المخروطية يحدث تَغيُرسطح القرنية من الشكل النصف دائري إلى الشكل المخروطي، وتُصبح القرنية ضعيفة للغاية ويقل سُمكها؛ مما يؤثر على الرؤية ويجعلها مشوشة، ويسبب ضعف البصر، كما يؤدي إلى زيادة التحسس للضوء.

من الممكن التحكُم في مشاكل الرؤية أثناء المراحل المُبكرة من الإصابة بالقرنية المخروطية باستخدام النظارات الطبية، لكن عند تطور الحالة قد تحتاج إلى زراعة قرنية جديدة أو أحد وسائل العلاج الأخرى مثل جراحة تثبيت القرنية، وجراحة الفيمتو رينج.

كما أن القرنية المخروطية عند الأطفال لا تختلف عن القرنية المخروطية عند الكبار، ولكن في الغالب لا تظهر المشكلات أو اعراض القرنية المخروطية عند الأطفال، وذلك لأنه كما وضحنا أن القرنية المخروطية هو مرض يتطور بالتدريج ولكن ببطء شديد، لذلك قد يُصاب الطفل بالقرنية المخروطية عند الأطفال، ولكن تبدأ الأعراض والمشاكل الشديدة في الظهور بعد 10 سنوات مثلًا، فيعتقد الأهل أنه أُصيب بهذه المشكلة في هذه الفترة وليس عندما كان طفلًا.

ولكن قد تظهر بعض الأعراض عند الإصابة بالقرنية المخروطية عند الأطفال، ولذلك من الضروري عند حدوث أي مشكلة في عين الطفل سواء القرنية المخروطية أو غيرها، يجب استشارة طبيب عيون متخصص لفحص الطفل وتشخيص الحالة التي يعاني منها والعمل على علاجها في مراحلها المبكرة.

كيف تؤثر القرنية المخروطية على الرؤية؟

في إطار حديثنا عن احدث طرق علاج القرنية المخروطية يمكننا القول أن شكل القرنية يتغير من النصف دائري إلى المخروطي ينتج عنه إصابة العين بحالة اللابؤرية غير المنتظمة أو “Astigmatism”، كما يسبب حدوث قصر النظر “Myopia”، وفي حال الإصابة بالقرنية المخروطية لا يمكن إجراء عمليات تصحيح الإبصار باستخدام الليزك، لأنه يتسبب في إضعاف القرنية وتدهور الرؤية أكثر.

ونعلم جميعًا أن القرنية تلعب دورًا مهمًا في كسر الضوء للسقوط على الشبكية، لذلك فإن الإصابة بالقرنية المخروطية عند الأطفال أو الكبار ستؤدي إلى كثير من المشكلات التي تُصيب الرؤية، ومنها تشوش الرؤية وفقدان الرؤية المحيطية، وضعف حدة الرؤية بشدة.

لذلك تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن احدث طرق علاج القرنية المخروطية وهل القرنية المخروطية خطيرة؟ والإجابة على سؤال هل القرنية المخروطية خطيرة هي نعم، وذلك لأن اعراض القرنية المخروطية تزداد سوءًا بمرور الوقت وتؤثر بشدة على جودة حياة المريض، وقدرته على أداء أنشطته اليومية بصورة طبيعية، بالإضافة إلى ذلك يجب العلم أن اعراض القرنية المخروطية البسيطة في الوقت الحالي عند إهمال علاجها فإنها سوف تزداد سوءًا.

وبسبب أن إجابة سؤال هل القرنية المخروطية خطيرة هي نعم، تجد الكثير من الناس يتساءلون عن هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال دعنا نوضح أنه يوجد نوعين من العمى، وهو العمى الوظيفي وهذا عمى مؤقت لأنه ينتج عن مشكلة في الرؤية وعند حل المشكلة تعود القدرة على الرؤية، وعمى دائم وهو مشكلة في العصب أو الشبكية ولا يمكن علاج المشكلة.

وبالعودة إلى سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ فالإجابة هي لا، لا تسبب القرنية المخروطية في الغالب العمى الدائم، ولكن القرنية المخروطية تسبب تدني شديد في جودة الرؤية عند المريض؛ لأنه مع تغير شكل القرنية تضعف حدة الرؤية بشدة، لدرجة أن الشخص يشعر وكأنه لا يستطيع الرؤية تمامًا، وهذا ما نطلق عليه (العمى الوظيفي)، ولكن عند علاج القرنية المخروطية فإن جودة الرؤية تعود للمريض مرة أخرى.

ما سبب الإصابة بالقرنية المخروطية؟

لكي نتعرف على احدث طرق علاج القرنية المخروطية علينا أولًا التعرف على سبب الإصابة بالقرنية المخروطية، حيث أن انخفاض مستوى مضادات الأكسدة الموجودة بالقرنية، أحد العوامل التي تؤدي إلى القرنية المخروطية، وذلك لأنها تقوم بحماية ألياف الكولاچين والتخلص من المواد التي تسبب تلف القرنية، والكولاچين هو ألياف بروتينية صغيرة توجد داخل العين تقوم بتدعيم وتثبيت القرنية، وعند حدوث خلل وضعف في وظيفتها تفقد قدرتها في الحفاظ على شكل القرنية، ونتيجة لذلك تتشكل القرنية المخروطية مع الوقت.

أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية غير واضحة حتى الآن، ولكن توجد بعض التفسيرات المحتملة، وبعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بها مثل:

  • بعض العوامل الوراثية والبيئية، في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالقرنية المخروطية وبذلك يُنصح بإجراء فحص للأطفال بداية من بلوغهم سن العاشرة.
  • يتقدم المرض بصورة سريعة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض محددة مثل بعض حالات الحساسية، والتهاب الشبكية الصباغي، ومتلازمة داون.
  • فرك العينين بقوة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه عند البحث عن احدث طرق علاج القرنية المخروطية مثل عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية أو علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر لا يوجد فرق في العلاج بين الأسباب المختلفة، حيث أن الفرق الوحيد هو أنه إذا كان يوجد سبب للإصابة فإن الطبيب يعمل على علاج السبب بجانب علاج القرنية المخروطية بالليزر أو بالطرق المختلفة.

فحص وتشخيص القرنية المخروطية

مع تعدد طرق العلاج فإن تحديد احدث طرق علاج القرنية المخروطية المناسبة يتوقف على درجة القرنية المخروطية، ويعتمد التشخيص على قياس مدى تقوس القرنية، باستخدام عدة وسائل وأجهزة أشهرها الطوبوجرافي والكيراتوكام Keratometer & Corneal Topography وأشعة البنتاكام.

تتضمن فحوصات الكشف عن القرنية المخروطية ما يلي:

فحص تضاريس القرنية: التصوير الطبوغرافي للقرنية يوضح مدى تحدُب القرنية في كل نقطة، ففي حالة القرنية السليمة تظهر التَحدُبات موحدة، أما في حالة القرنية المخروطية تختلف درجات التَحدُب في عدة أماكن على سطح القرنية.

اختبارات انكسار العين: يقوم المريض بالنظر خلال جهاز مزود بعدسات مختلفة الدرجات ليتمكن الطبيب من معرفة أي منها يمنح المريض رؤية أفضل، وكذلك للكشف عن وجود أي مشكلات في الإبصار.

فحص سُمك القرنية: سمك القرنية الطبيعي​ يتراوح ما بين 540-560 ميكرون، وعند الأشخاص المصابين بالقرنية المخروطية من المتوقع أن يكون سمك القرنية أقل من 500 ميكرون، يتم خلال هذا الفحص تصوير القرنية بواسطة الموجات فوق الصوتية ليقيس سَماكة القرنية في أجزاء مختلفة.

من المهم إجراء فحص القرنية المخروطية والتعرف على اعراض القرنية المخروطية، وذلك من أجل معرفة المرحلة التي وصل إليها المريض، ثم تحديد احدث طرق علاج القرنية المخروطية المناسبة لحالة المريض.

علاج القرنية المخروطية في الحالات البسيطة

يتم معالجة القرنية المخروطية في المرحلة المبكرة التي يكون فيها المريض قادرًا على الرؤية بوضوح نوعًا ما باستعمال النظارات الطبية أو عن طريق عملية تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية، وهي عملية تهدف إلى زيادة صلابة القرنية وتقوية روابط الكولاجين المكونِّة لنسيج القرنية.

ويتم إجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية على النحو الآتي:

  • وضع قطرات تحتوي على مادة الريبوفلافين (Vitamin B2).
  • إزالة الخلايا المُبطنة لسطح القرنية، ومن ثَمّ تسليط الأشعة فوق البنفسجية بجرعة مُحددة على سطح القرنية التي تقوي الروابط بين ألياف الكولاجين؛ مما يمنع تدهور الحالة أو زيادة درجة انحراف شكل القرنية مستقبلًا.

تجدر الإشارة إلى أن الأفضلية عند اختيار احدث طرق علاج القرنية المخروطية تعتمد على الحالة التي يعاني منها المريض، كما أن اختيار الطرق العلاجية يتم بالتدريج، ففي بداية الإصابة وفي الحالات البسيطة يبدأ الطبيب بالنظارات الطبية، ولكن في حالة عدم جدوى النظارات أو العدسات الطبية يلجأ إلى عملية تثبيت القرنية المخروطية، أو زراعة الحلقات لعلاج القرنية المخروطية، وهذه العملية هي جزء من احدث طرق علاج القرنية المخروطية بالليزر لأننا نستخدم الليزر لأجل إجراء الشق الجراحي في القرنية بحيث يستطيع الطبيب زرع الحلقات داخل القرنية.

علاج القرنية المخروطية في الحالات المتوسطة

في المرحلة المتوسطة، غالبًا ما يفقد المريض قدرته على الرؤية بوضوح حتى مع استعمال النظارات الطبية، حينها يكون الخيار العلاجي المناسب هو تعديل شكل سطح القرنية بإحدى العمليات الآتية:

علاج القرنية المخروطية بـ عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية، وفي هذه العملية يزرع جرَّاح العيون حلقات تقوم بتعديل شكل سطح القرنية وتقوم بتقليل تحدُّبها باستعمال الفيمتو ليزر، لذلك تجد الكثير من المرضى يبحثون عن احدث طرق علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر، وفي الفقرات القادمة سنتعرف على علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر بالتفصيل.

وتختلف تلك الحلقات في أحجامها وأنواعها، ويختار الطبيب من بينها حسب ما يُناسب سُمك قرنية المريض ودرجة تحدُّبها.

احدث طرق علاج القرنية المخروطية بالليزر السطحي مع تثبيت القرنية (بروتوكول أثينا):

يتم استعمال تلك الطريقة والتي تعد من احدث طرق علاج القرنية المخروطية؛ وذلك لعلاج القرنية المخروطية في المرحلة المتوسطة إذا كانت قرنية المريض ذات سُمكٍ جيد، كما يتم الترشيح لها للمرضى الذين يمتلكون حدقة عين ذات قُطر واسع وقد يتضررون من نتائج عمليات زراعة الحلقات.

يعتمد بروتوكول أثينا على علاج القرنية المخروطية بالليزر السطحي ببصمة القرنية لتعديل تحدب القرنية وإعادة تشكيل سطحها، ثم تثبيت القرنية بالأشعة فوق البنفسجية وفيتامين B2 تِبعًا للطريقة المذكورة آنفًا.

علاج القرنية المخروطية في الحالات المتأخرة ـ احدث طرق علاج القرنية المخروطية

عندما يتلف نسيج القرنية المخروطية بالكامل، لا يُصبح أمام جرَّاح العيون إلا خيارًا واحدًا ألا وهو استبدال القرنية المخروطية التالفة بأخرى سليمة (زراعة القرنية).

تنقسم عملية زراعة القرنية بالفيمتو ليزر إلى نوعين:

عملية زراعة القرنية الكلية: يُستبدل فيها القرنية التالفة بطبقاتها كاملةً بقرنية سليمة من أحد المتبرعين المتوفين.

عملية زراعة القرنية الطبقية: في هذه العملية، تُستبدل طبقات القرنية السطحية فقط مع الحفاظ على طبقات سطح القرنية الخلفي.

يُستعمل ليزر الفيمتو ثانية في كلٍ من الطريقتين لقطع القرنية بطريقة صحيحة ودقيقة لإدخال القرنية المزروعة في المكان الصحيح، واستعمال الليزر في إجراء تلك العملية يعد من احدث طرق علاج القرنية المخروطية.

تجدر الإشارة بناءً على كل ما سبق أن علاج القرنية المخروطية بالفيمتو ليزر ليس الأساس فيه أن الليزر هو من يعالج المشكلة، ولكن الليزر هو عامل مساعد في عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية أو عملية زراعة القرنية فإن الليزر وظيفته هي قطع شق في القرنية بصورة صحيحة ودقيقة، ثم يكمل الطبيب العملية بعد ذلك سواء بتركيب الحلقات أو زراعة القرنية.

كما تجدر الإشارة إلى يوجد فرق بين الليزك والليزر، فالليزك لا يمكنه علاج مشكلة القرنية المخروطية وكما ذكرنا سابقًا فإنه يؤدي إلى تدهور وضعف القرنية أكثر، كما أنه وإن كان البحث متزايد عن عملية حلقات للعين المخروطية بالفيمتو ليزك، ولكن لا توجد إجراء طبي بهذا المسمى، ولكن المقصود بتلك التقنية كما أشرنا استخدام الليزر للمساعدة في إجراء زراعة الحلقات.

مزايا علاج القرنية المخروطية بالليزر

يتميز علاج القرنية المخروطية بالليزر ـ احدث طرق علاج القرنية المخروطية ـ بأنواعه المختلفة سواء السطحي أو الفيمتوليزر بما يلي:

  • تحسين الرؤية أثناء ارتداء النظارة الطبية.
  • السماح للمريض بممارسة حياته الطبيعية مباشرةً بعد العملية، فهي تتم تحت تأثير المخدر الموضعي للعين.
  • تقصير مدة الاستشفاء إلى أيام أو أسابيع معدودة.
  • تقليل نسب رفض العين للحلقات أو الدعامات المزروعة باستعمال تقنيات الفيمتو ليزر.

تجدر الإشارة إلى أن احدث طرق علاج القرنية المخروطية تعطي نتائج ممتازة، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون مثل مركز ويب اي (Webeyes) للحصول على كافة هذه المميزات.

الأعراض التي تنتج عن القرنية المخروطية

أعراض القَرَنية المخروطية قد تتغير أو تتطور مع تقدم المرض، ففي المرحلة المبكرة من القرنية المخروطية تشمل الأعراض ما يلي:

  • زيادة حساسية العين للضوء.
  • رؤية ضبابية ومشوهة، قد تظهر الخطوط المستقيمة بصورة مموجة أو منحنية.
  • احمرار وتورم العين.
  • تغيُر درجات النظر وانخفاضها بشكل سريع.
  • تشوه في رؤية الأشياء القريبة والبعيدة خصوصًا في الليل.

تجدر الإشارة إلى أن اعراض القرنية المخروطية تتطور بمرور الوقت وتزداد سوءًا، لذلك يجب العلاج باحدث طرق علاج القرنية المخروطية قبل تدهور الحالة.

احدث طرق علاج القرنية المخروطية “الفيمتو رينج”

يعد “الفيمتو رينج” من احدث طرق علاج القرنية المخروطية، إذ يساعد بشكل قوي على علاج تدهور حالة القرنية واستعادة قوة الإبصار، وتُجرى عملية الفيمتو رينج عن طريق زراعة حلقات طبية لتثبيت ألياف القرنية، للحد من قصر النظر أو الاستجماتيزم أو التخلص منهما في المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية، بحيث يمكن استعادة رؤيتهم الطبيعية، وعدم الحاجة إلى إجراء عملية زرع القرنية.

حالات تحتاج لإجراء الفيمتو رينج

تُعد الفيمتو رينج جراحة بسيطة لإعادة تشكيل سطح القرنية من الشكل المخروطي للشكل الطبيعي المسطح، عن طريق تثبيت حلقات بلاستيكية متخصصة تدعم ألياف القرنية، حيث تُدخل في الطبقة الوسطى من القرنية لتغيير شكل وموقع المخروط المتشكل، وتقضي على بعض أو كل المضاعفات التي تسببها القرنية المخروطية، وتوفر رؤية جيدة للتفاصيل المختلفة.

الحالات التي تحتاج لإجراء الفيمتو رينج:

أكثر الحالات التي تحتاج إلى عملية الفيمتو رينج هم مرضى القرنية المخروطية في المرحلة المتوسطة أو المتقدمة، ومرضى القرنية المخروطية الذين يعانون من قصر نظر شديد، ومرضى القرنية المخروطية الذين يعانون من الاستجماتيزم.

خطوات لإجراء عملية الفيمتو رينج

تبدأ خطوات إجراء الفيمتو رينج والتي تبدأ باستخدام قطرات التخدير الموضعي لتخدير العين، واستخدام المشبك لإبقاء العين مفتوحة طول الوقت، ثم توضع حلقة أو حلقتين نصف دائريتين في الطبقات العميقة للقرنية عن طريق شق صغير بواسطة شعاع الليزر، وتستغرق عملية زراعة حلقات الفيمتو رينج لتثبيت القرنية حوالي 15-20 دقيقة.

وتأتي الثلاث خطوات الأساسية لهذا الإجراء بهذا الترتيب:

  1. إجراء شق صغير واحد على سطح القرنية باستخدام الليزر.
  2. وضع أداة توسيط على سطح العين لعدة دقائق للمساعدة في تثبيت العين وضمان المحاذاة الصحيحة لإدخال الحلقات، وخلال هذا الوقت، تُفصل طبقات القرنية على الحافة الخارجية حيث ستوضع الحلقات.
  3. إغلاق الفتحة الصغيرة في القرنية.

بالإضافة إلى ضرورة المتابعة لمراقبة عملية الشفاء وتقييم الفوائد البصرية للجراحة، وفي بعض الحالات حتى بعد نجاح العملية، قد يظل توجد حاجة للنظارات الطبية، ويستطيع المريض بعد إجراء الفيمتو رينج العودة للمنزل في نفس اليوم، مع الالتزام بوضع قطرات المضاد الحيوي، والقطرات المُلطفة للعين التي نصفها له، ويُلاحظ المريض تحسن ملحوظ في الرؤية من اليوم الأول، يستمر في التحسن لمدة من أسبوع إلى 3 أسابيع.

تُعد عملية الفيمتو رينج أو عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية بالليزر أو ما يُطلق عليها البعض عملية حلقات للعين المخروطية بالفيمتو ليزك من احدث طرق علاج القرنية المخروطية، والتي تعطي نتائج رائعة بعد ذلك.

مميزات الفيمتو رينج في علاج القرنية المخروطية:

هذا الإجراء يُجرى بالكامل بدون أى مشرط جراحي، ويستغرق بالكامل أقل من 10 دقائق، ومن مميزات عملية الفيمتو رينج أنها تغني عن عمليات ترقيع القرنية أو زراعة القرنية الصعبة، و ترفع القرنية بدلًا من سقوطها لأسفل، فتمنع تدهور حالة القرنية، وتساعد في تحسين قوة البصر وعلاج قصر النظر والاستجماتيزم، و تتمتع بنسبة نجاح عالية، وتعد عملية آمنة تمامًا.

في النهاية، توجد العديد من الطرق العلاجية التي يمكن أن نطلق عليها احدث طرق علاج القرنية المخروطية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية التي يوجد بها احدث طرق علاج القرنية المخروطية المختلفة، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مركز ويب اي وسوف يوضح لكم فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

أسئلة شائعة

هل هناك علاج جديد للقرنية المخروطية؟

حاليًا توجد العديد من الطرق التي تعد احدث طرق علاج القرنية المخروطية، وهذه الطرق تعتمد على درجة القرنية المخروطية التي يعاني منها المريض، وتشمل تثبيت القرنية وزراعة الحلقات وزراعة القرنية، والطرق الجديدة هي استخدام الليزر لإجراء هذه العمليات بدقة أعلى مثل الفيمتو رينج.

متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور؟

غالبًا ما يبدأ المرض في التطور من سن المراهقة، ولكنه يستمر في التطور لفترة طويلة وغالبًا ما يتوقف عن التطور عند سن الأربعين.

هل تعالج القرنية المخروطية بالليزر؟

يمكن استخدام الليزر في علاج القرنية المخروطية، ولكن كوسيلة مساعدة فقط، ففي عملية زراعة الحلقات يستخدم الفيمتو ليزر لقطع القرنية بدقة عالية، كما يستخدم الفيمتو ليزر للمساعدة في زراعة القرنية، أما إذا كان المقصود بالليزر هي الليزك، فلا يمكن علاج القرنية المخروطية بالليزك لأنها تضعف القرنية أكثر.

2024-02-08T20:24:31+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى