المياه الزرقاء على العين

المياه الزرقاء على العين

العصب البصري هو العصب المسؤول عن نقل الإشارات العصبية من شبكية العين بعد تجميع أشعة الضوء، إلى مركز البصر في المخ، وذلك من أجل أن يفهم الشخص ويعرف ما الذي ينظر إليه، ولكن توجد العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تُصيب العين، والتي يمكن أن تؤثر على العصب البصري بشدة، وفي بعض الحالات قد يتعرض العصب البصري إلى التلف تمامًا؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وهذا النوع من العمى يكون عمى دائم، أي أن الشخص لن يستطيع الرؤية مجددًا، ومن أشهر هذه المشكلات هي المياه الزرقاء على العين.

ويعتقد الكثير من الناس أن المياه الزرقاء على العين هو مرض واحد بعينه، ولكن هذا الكلام غير صحيح، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على المياه الزرقاء على العين، وعلى أنواع المياه الزرقاء على العين، وأسباب المياه الزرقاء في العين، وكذلك سوف نتحدث عن العوامل التي تؤثر على تجربتي مع المياه الزرقاء، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية؛ لكي تتعرفوا على كافة التفاصيل.

ما هي المياه الزرقاء على العين؟

لنبدأ المقال بتعريف المياه الزرقاء على العين، فمصطلح المياه الزرقاء هو مُصطلح عام يضم تحته العديد من المشكلات التي تُصيب العين وتؤثر على العصب البصري، وتؤدي إلى تدمير العصب البصري، وتُعد المياه الزرقاء على العين هي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى.

وفي أغلب الحالات المُصابة بالمياه الزرقاء فإن السوائل تتراكم في الجزء الأمامي من العين ويُعرف هذا السائل باسم الخلط المائي (aqueous humor)، وهذا التراكم يزيد من الضغط داخل العين؛ مما يزيد الضغط على العصب البصري، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات قد تُصاب بالمياه الزرقاء دون زيادة في ضغط العين، وتجدر الإشارة كذلك إلى أن إهمال المياه الزرقاء أو عدم علاجها بالطريقة الصحيحة قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم، خاصة وأن الدراسات تشير إلى أن الجلوكوما هو السبب الرئيسي الثاني للعمى على مستوى العالم.

تعرف على : مرض الساد

التهاب العين

عملية زرع القرنية

أسباب المياه الزرقاء في العين 

عند الحديث عن أسباب المياه الزرقاء في العين فإننا يمكننا القول أن المياه الزرقاء تنتج عن تلف العصب البصري، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة ارتفاع ضغط العين، ولكن أسباب تلك المشكلة غير معروفة أو مفهومة حتى الآن، وارتفاع ضغط العين يحدث إما بسبب انسداد قنوات التصريف المتواجدة في الزاوية بين القرنية والقزحية، أو وجود مقاومة في هذه القنوات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات قد تُصاب بالمياه الزرقاء دون وجود سبب أو ارتفاع في ضغط العين.

أنواع المياه الزرقاء في العين

بعد التعرف على مفهوم المياه الزرقاء على العين، وأسباب المياه الزرقاء في العين، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على أنواع المياه الزرقاء، إذ توجد العديد من الأنواع، وكل نوع يؤثر على المريض بطريقة معينة، والتعرف على أنواع المياه الزرقاء، وأسباب المياه الزرقاء في العين مهم للغاية، وذلك من أجل تحديد طريقة العلاج المناسبة بعد ذلك، وأنواع المياه الزرقاء في العين تشمل:

  • زرق العين مفتوح الزاوية (Open-angle glaucoma)

يُعد هذا النوع هو أشهر أنواع المياه الزرقاء على العين، إذ يُصيب ما يقرب من 90% في الحالات، وفي هذا النوع تكون قنوات تصريف سائل العين مفتوحة وتبدو أنها تعمل بطريقة صحيحة وطبيعية، ولكن في الحقيقة فإنه يوجد مقاومة داخل هذه القنوات (نظام التصريف لا يعمل بكفاءة)؛ مما يؤدي إلى تراكم السوائل في العين وعدم القدرة على تصريفها، وغالبًا لا يُكتشف هذا المرض، بسبب أن المريض لا يظهر عليه أي أعراض.

  • زرق العين مغلق الزاوية (Closed-angle glaucoma)

في هذا النوع من أنواع المياه الزرقاء على العين تكون الزاوية بين قزحية العين والقرنية ضيقة، وغالبًا ما يكون بسبب زيادة حجم حدقة العين (بؤبؤ العين)، وهذا يؤدي إلى إغلاق قنوات تصريف سائل العين؛ مما يؤدي إلى تراكم السوائل وزيادة الضغط داخل العين، وتشمل الأعراض التي يشعر بها المريض ألم العين، والصداع، وقد تكون الحالة خطيرة ويحتاج المريض إلى علاج فوري، وهذا النوع غير شائع ولكنه قد يحدث فجأة.

  • زرق العين ذو الضغط الطبيعي (Normal-tension glaucoma)

أسباب المياه الزرقاء في العين ليست دائمًا مرتبطة بارتفاع ضغط العين، فيوجد نوع من أنواع المياه الزرقاء على العين يؤدي إلى تلف العصب البصري، وضغط العين يكون فيه يكون طبيعيًا أو ليس مرتفعًا بشدة، ولكن أسباب المياه الزرقاء في العين بسبب هذا النوع غير معروفة حتى الآن.

  • المياه الزرقاء الخلقية (Congenital glaucoma)

يولد بعض الأطفال وقنوات تصريف سائل العين لم تتكون بطريقة صحيحة لديهم، وتلك المشكلة قد تؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء على العين، ويمكن أن يُلاحظ الأطباء علامات المياه الزرقاء عند الولادة أو خلال فترة الطفولة، ويعرف هذا النوع أيَا باسم الزرق الطفلي الأولي.

  • المياه الزرقاء الصبغية (Pigmentary glaucoma)

الجلوكوما الصبغية، هي نوع من أنواع المياه الزرقاء، ويحدث هذا النوع عندما تتراكم حبيبات الصبغة الموجودة في القزحية في قنوات تصريف سوائل العين، وتؤدي هذه الحبيبات إلى إبطاء تصريف سائل العين أو سده نهائيًا؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين؛ والذي بدوره قد يؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء. 

 

بعد التعرف على أنواع المياه الزرقاء، تجد الكثير من المرضى يبحثون عن تجربتي مع المياه الزرقاء، ولكن بمعرفة أنواع المياه الزرقاء فيمكننا القول أن تجربتي مع المياه الزرقاء تختلف من حالة لأخرى، فتجربتي مع المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية سوف تختلف عن تجربتي مع المياه الزرقاء مغلقة الزاوية، لذلك من المهم معرفة نوع المشكلة قبل البحث عن تجربتي مع المياه الزرقاء.

علاج المياه الزرقاء

لا يمكن علاج المياه الزرقاء بشكل نهائي، ولكن يهدف العلاج إلى خفض ضغط العين؛ لمنع المزيد من تلف العصب البصري وفقدان البصر، وتختلف خيارات العلاج اعتمادًا على نوع المياه الزرقاء، وشدتها، والصحة العامة للمريض، وتشمل خيارات علاج المياه الزرقاء: قطرات العين، والأدوية الفموية، والجراحة التي تهدف إلى تحسين تصريف سوائل العين، وخفض ضغط العين.

في النهاية، المياه الزرقاء على العين لها العديد من الأنواع والأسباب، ولكن من المهم ملاحظة أي تغيرات تحدث في العين وفي جودة الرؤية، واستشارة أفضل الأطباء من أجل علاج المشكلة بأفضل طريقة ممكنة، كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المياه الزرقاء من خلال متابعة قراءة مقالاتنا عبر موقعنا الإلكتروني دكتور عيون.

تعرف ايضا على: هل يوجد علاج للعمى

أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها

الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

أسئلة شائعة

هل الماء الزرقاء في العين خطيرة؟

نعم، المياه الزرقاء في العين مرض خطير، لأن إهمال العلاج قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم.

 

هل يمكن الشفاء من المياه الزرقاء في العين؟

توجد العديد من الطرق سواء الأدوية أو الجراحة التي يمكنها المساعدة في العلاج، ولكن من المهم الاكتشاف المبكر للمشكلة، ولكن لا يمكن علاج تلف العصب البصري، ولكن باستخدام الطرق العلاجية المناسبة فإنه يمكن إبطاء أو منع الإصابة بالعمى.

2024-05-08T14:54:27+00:00
اذهب إلى الأعلى