أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر

أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر

تتكون العين من العديد من الطبقات التي تعمل جميعها على مساعدة الشخص على الرؤية من خلال تجميع الضوء على نقطة واحدة على الشبكية، ولكن توجد العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على أجزاء العين المختلفة، وتُعد القرنية المخروطية من الأمراض الشائعة التي تؤثر على العين، وتؤثر بشدة على الرؤية لدرجة أن الشخص قد يصل به الأمر إلى عدم القدرة على الرؤية في بعض الأحيان، ولذلك في هذا المقال سنتحدث عن مقومات أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر، والطرق المتاحة للعلاج، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كل التفاصيل التي تريدونها.

بداية ما هى القرنية؟

دعنا قبل التحدث عن مقومات أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر أو أفضل مستشفى لعلاج القرنية المخروطية، نتعرف على ما هي القرنية؟ والقرنية هي الجزء الخارجي المرئي من العين والذي يحمي أجزاء العين المختلفة من العوامل الخارجية من رياح وغبار وغيرها، وفي الحالات الطبيعية تتخذ القرنية هيئة قبة أو سطح قليل التحدب، ولكن عند الإصابة بالقرنية المخروطية فإن شكل القرنية يبدو مختلفًا عما ذكر، إذ تتخذ شكلًا شبيهًا بالمخروط فيزيد تقوسها بشكل ملحوظ لتبدو أكثر بروزًا للخارج أو قد تبدو بارزة بشكل ملحوظ لأسفل.

بالإضافة إلى دورها في حماية العين، فإنها تلعب دورًا مهمًا في كسر الضوء عند دخوله إلى العين؛ ليتجمع على الشبكية؛ ولذلك البحث عن افضل دكتور قرنية في مصر مهم للغاية لعلاج أي مشكلة تُصيب القرنية، حيث أن أي مشكلة تُصيب القرنية تؤثر بشدة على جودة الرؤية عند المريض.

ما هي القرنية المخروطية؟

في إطار حديثنا عن افضل دكتور قرنية مخروطية، لابد أن نتعرف بشيء من التفصيل في البداية على مرض القرنية المخروطية، فالقرنية المخروطية هي اضطراب يصيب العين، إذ تحدث تغييرات هيكلية داخل القرنية تجعلها أكثر رقة ويصحبها تغير إلى شكل مخروطي أكثر من الشكل الطبيعي.

والقرنية المخروطية يمكن أن تسبب تشويه كبير في الرؤية، مع صور متعددة، والضعف والحساسية للضوء، هذا غالبًا ما يفيد به المرضى، وعادةً ما يصاب به المراهقين، إذ تتأثر كلتا العينين بشدة، والتدهور في الرؤية يمكن أن يؤثر على قدرة المريض على قيادة سيارة أو قراءة الطباعة العادية.

وفي معظم الحالات، تكون العدسات التصحيحية التي توضع من قبل الطبيب المختص فعالة بما فيه الكفاية للسماح للمريض على الاستمرار في القيادة والقراءة، أما إذا تطور المرض فقد يتطلب التدخل الجراحي، إذ توجد العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك حلقة توضع داخل القرنية، وتثبيت القرنية بالألياف الكولاجينية المتصالبة، وبضع القرنية الإشعاعي، وزرع القرنية في 25% من الحالات.

يقدر الانتشار لمرض القرنية المخروطية من (1 لكل 500) إلى (1 لكل 2000 ) شخص، ولكن صعوبة تمييز هذا المرض سببت عدم القدرة على تحديد مدى انتشاره.

يصيب هذا المرض السكان في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنه لوحظ على نحو أكثر تواترًا في مجموعات عرقية معينة، مثل جنوب آسيا، وتعد العوامل البيئية والوراثية الأسباب المحتملة، ولكن السبب الدقيق غير مؤكد، وقد ارتبط ذلك مع نشاط الإنزيم الضار داخل القرنية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض القرنية المخروطية هو مرض يتطور بالتدريج وببطء شديد قد يصل الأمر إلى 10 سنوات قبل ظهور الأعراض المزعجة على المريض، ولذلك من المهم إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن المرض؛ وذلك لأن افضل دكتور قرنية في مصر سيعمل على تقييم الحالة بدقة عالية، ثم يبدأ في وصف العلاج المناسب للحالة، إذ يكون أمامه العديد من الخيارات العلاجية.

ما هى أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية؟

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن ضعف نسيج القرنية الذي يؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية قد يكون نتيجة لعدم توازن الإنزيمات الموجودة في القرنية، وعدم التوازن هذا يجعل القرنية سريعة التأثر بصورة متزايدة بالضرر التأكسدي، مما يتسبب في إضعاف القرنية وبروزها للأمام.

تتضمن عوامل الخطر للضرر التأكسدي وإضعاف القرنية استعدادًا وراثيًا، مما يفسر سبب تأثير القرنية المخروطية على أكثر من فرد واحد من نفس العائلة في كثير من الأحيان.

ترتبط القرنية المخروطية أيضًا بالتعرض المفرط إلى الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وفرك العيون بشكل مفرط وتاريخ الارتداء الخاطئ للعدسات اللاصقة والتهاب العين المزمن.

أعراض القرنية المخروطية

أبرز اعراض القرنية المخروطية:

  • اولا: عدم وضوح الرؤية مع تغير سريع فى قياسات النظارة الطبية.
  • ثانيا: كثرة التردد على الطبيب لتغيير مقاس النظارة.
  • ثالثا: مع مرور الوقت يزداد الانخفاض حدة وتصبح النظارة محدودة الفائدة.

تجدر الإشارة إلى أنه كما ذكرنا فإن هذا المرض يتطور بالتدريج، ففي البداية تكون الأعراض خفيفة ثم تزداد سوءًا مع مرور الوقت، فقد يصل الأمر إلى الشعور بحساسية الضوء وتشوش الرؤية وفقدان الرؤية المحيطية، وانخفاض حدة الرؤية بشدة لدرجة أن الشخص قد يظن أنه مُصاب بالعمى؛ ولذلك فإن استشارة أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية مهم للغاية لتشخيص المشكلة بناءً على الأعراض التي يشعر بها المريض.

كيف تشخص القرنية المخروطية ؟

كذلك يقوم أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر بالفحص والكشف على العين من خلال العديد من الفحوصات الهامة، مثل فحص المصباح الشقي الذي يعتمد على جهاز فحص العين وهل وصلت الحالة إلى ذروتها أم أنها في البداية، إذ تعاني بعض الحالات المتقدمة في هذا المرض بتحدب القرنية ووجود بعض الخطوط المتوازية لبعضها البعض في الرؤية العامة للعين.

وكذلك يعتمد افضل دكتور قرنية مخروطية على فحص التضاريس الخاصة بالقرنية والذي يعتمد على تشخيص القرنية من خلال تصويرها وإنشاء خريطة طبوغرافية لها خاصة في منطقة سطح القرنية وبالتالي معرفة دقة التحدب ونسبته في كل نقطة للقرنية.

ويوجد ما يسمى بفحص سمك القرنية والذي يعمل على تصوير القرنية من خلال الموجات فوق الصوتية، والذي يعتمد على وجود قياس سمك القرنية في نقاط مختلفة من العين، ويشير الأطباء أن سمك القرنية يساوي 500 ميكرون ففي حالة قلة النسبة عن الـ 500 فهذا يعني الإصابة بمرض القرنية المخروطية.

ويُشخص أفضل دكتور عيون تخصص قرنية الحالة بدقة من خلال هذه الفحوصات، وبعد تأكيد التشخيص فإن افضل طبيب لعلاج القرنية المخروطية يعمل يبدأ في العلاج بسرعة.

مقومات أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر

عند البحث عن دكتور لعلاج القرنية المخروطية يجب اختيار أفضل الأطباء؛ وذلك من أجل الحصول على أعلى نسبة نجاح للعلاج، إذ يوجد أمام الطبيب الجيد العديد من الخيارات العلاجية، ولكن يجب أن يتسم أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر بعدد من المقومات، والتي من بينها:

  1. الحصول على أعلى الشهادات العلمية.
  2. امتلاك الخبرة العملية الكافية.
  3. امتلاك أعلى نسب نجاح لعلاج القرنية المخروطية.
  4. استخدام أحدث الوسائل الطبية.
  5. افضل دكتور قرنية مخروطية لابد أن يكون دائم الاطلاع على كل جديد في مجال تخصصه.
  6. العمل في أفضل مستشفى لعلاج القرنية المخروطية.

السبب وراء زيادة معدلات انتشار مرض القرنية المخروطية في العقد الأخير

لا يوجد زيادة فعلية في معدلات مرض القرنية المخروطية، ولكن تطور أساليب التشخيص كالرسم الطوبوغرافي خاصةً بعد ظهور الكاميرا الخماسية واستخدام هذه الأجهزة كفحص روتيني قبل إجراء عمليات إصلاح عيوب الإبصار، بالتالى زاد من قدرة الأطباء على تشخيص المرض في عدد أكبر من المرضى وفي المراحل المبكرة من المرض.

طرق علاج القرنية المخروطية ” تحدب القرنية “

يركز علاج القرنية المخروطية على تصحيح الرؤية ويعتمد على مرحلة المرض، وتتنوع طرق العلاج بين استخدام النظارات والعدسات الطبية وبين استخدام حلقات وأجهزة طبية والعمليات، ويحدد أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية الطريقة الأمثل للعلاج والتي تكون وفق الأتي:

  • في المرحلة المبكرة علاج للقرنية المخروطية يتضمن النظارات خاصة في حالات علاج قصر النظر والنظر اللابؤري.
  • مع تقدم القرنية المخروطية وتفاقمها لم تعد النظارات قادرة على توفير رؤية واضحة، ويحتاج المرضى إلى ارتداء عدسة لاصقة، وعادة ما تكون عدسة لاصقة لينة، لكن مع تقدم الحالة أكثر وتغير القرنية سيحتاج لتغييرها باستمرار، وسيشعر المصاب بعدم راحة ثم سيفضل استعمال العدسات الصلبة النافذة للغاز.
  • في المرحلة المتوسطة: يمكن علاجها عبر عملية بسيطة وتدعى تصليب القرنية بالكولاجين، ومع ذلك لا يمكن لها أن تعيد القرنية كما كانت، ولكن يمكنها تحسين الرؤية ومنع تفاقم وضع القرنية إلى الأسوء.
  • وكذلك في المرحلة المتقدمة: مع اشتداد الحالة سيتم اللجوء إلى عملية استخدام حلقات القرنية، وخاصة حين تفشل العدسات في تحسين الرؤية .
  • في النهاية يمكن يلجأ افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر إلى عملية زرع القرنية التي تُبرع بها من شخص آخر، وعمليات أخرى ممكنة كرأب القرنية PK/PKA، ورأب القرنية الجزئي، ورأب القرنية الموجه بالطبوغرافيا (CK)، وزرع القرنية الاصطناعية.

1. علاج تحدب القرنية بالعدسات التصحيحية

هذه العدسات تفيد في المراحل الأولى للقرنية المخروطية، وهي لا تعالج القرنية المخروطية لكن تصحح ضعف النظر المرافق، وقد يضطر المريض لتغييرها باستمرار أو دمج عدة أنواع حسب ما ينصح به أفضل دكتور عيون تخصص قرنية، ومن أنواعها:

العدسات اللاصقة الرقيقة المخصصة

تلك العدسات اللاصقة الناعمة تميل إلى أن تكون مريحة جدا، ولكن لأنها تلتف حول العين بشكل مطابق للسطح الأمامي لذلك عادة لا توفر أفضل تصحيح بصر للقرنية المخروطية، والعدسات اللاصقة الناعمة الخاصة المصممة خصيصًا من أجل القرنية المخروطية هي أكثر سمكًا من العدسات اللينة العادية من أجل الاحتفاظ بشكل القرنية، وفي الآونة الأخيرة أصبحت متاحة على شكل هيدروجيل السيليكون ذات النفاذية العالية للأوكسجين ويمكن صنعها حسب طلب افضل طبيب لعلاج القرنية المخروطية لتناسب حالة كل مريض بشكل منفرد.

العدسات الصلبة

العدسات اللاصقة النفَّاذة للغاز

  • العدسات اللاصقة الرقيقة النافذة للغاز هي نوع متقدم من العدسات اللاصقة الرقيقة ومريحة أكثر للعين عبر سماحها بنفاذ الأوكسجين للقرنية، كونها أكثر مسامية من العدسات الجيل المائية، وظهرت هذه العدسات اللاصقة والمكونة من سيليكون هيدروجيل في عام 2002، وهي الآن العدسات الأكثر شعبية الموصوفة في الولايات المتحدة.
  • تعد العدسات اللاصقة الصلبة النافذة للغاز هي الأخرى الأكثر استعمالًا في الحالات المرضية المرتبطة بالعين كالقرنية المخروطية وخاصةً في حالة النظر اللابؤري.
  • لكن تثبيت هذه العدسات فوق القرنية المخروطية التي ذو الشكل المتغير بحاجة لخبرة جيدة؛ ولذلك يبحث المرضى باستمرار عن أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر.

العدسات اللاصقة “Piggybacking”

إذا كانت العدسات الصلبة غير مريحة قد ينصحك افضل دكتور قرنية في مصر باستخدام هذا النوع، إذ تُستخدم العدسة اللاصقة الصلبة فوق العدسة اللاصقة الرقيقة، ويقدم كلاهما تصحيح للرؤية ويتطلب وجود طبيب مختص لجعلها مناسبة لحالة القرنية المخروطية لدى المريض.

العدسات اللاصقة الهجينة

باستخدام عدسة صلبة وحلقة رقيقة عند المحيط بهدف زيادة الراحة، ويميل الأشخاص الذين يشعرون بعدم الراحة عند استخدام العدسات اللاصقة الصلبة لاستخدامها، إذ تتميز باحتفاظها بميزة العدسات الصلبة بتحسين الرؤية لدى المصابين بالقرنية المخروطية وبنفس ميزة العدسات الرقيقة المريحة للعين.

العدسات الصلبة لعلاج القرنية المخروطية

  • العدسات اللاصقة الصلبة (RGPs) هي العدسات اللاصقة الأكثر شيوعًا والتي توصف في القرنية المخروطية لتوفير الحدة البصرية الأمثل، وهي الأفضل على المدى الطويل، وهي حل غير جراحي لمعظم المرضى الذين يعانون من حالة معتدلة إلى متقدمة (غير الشديدة) من القرنية المخروطية.
  • يمكن لمعظم المرضى عمومًا ارتداء RGPs طوال اليوم مع راحة جيدة ورؤية ممتازة، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون غير مريحة في البداية بسبب حساسية القرنية، فإن المرضى يعتادون تدريجيًا على ارتدائها وبعد 2-4 أسابيع لا يشعرون بوجودها.
  • توجد ضرورة للفحص الدوري خلال فترة 6 إلى 12 شهر للتأكد من عدم تطور القرنية المخروطية وأن هذه العدسات المنفذة للغاز مازالت تناسب الحال وبوضع جيد، وأن الرؤية مازالت ثابتة. .
  • توجد بقطر 7.5 إلى 9 ملم ، لكن بسبب الحاجة للتركيز أكثر على القرنية المخروطية أُنتجت عدسات أكبر لتكون مريحة أكثر للمريض وتغطي مساحة أكبر من العين وذات أبعاد 10 إلى 16 ملم.

العدسات اللاصقة المغطية لصُلبة العين

هذه العدسات ذو أبعاد كبيرة ونافذة للغاز، وكبيرة بشكل كاف لتغطي كل المنطقة البيضاء من العين لتركز عليها، ولأن مركز العدسة المتصلبة sclera تستقر بشكل قوسي فوق القرنية ذات الشكل غير المنتظم فهذه العدسة لا تسبب الضغط وتسبب راحة أكبر، وهذه العدسات الكبيرة أكثر استقرارًا من العدسات اللاصقة النافذة للغاز والتي تتحرك عند طرف العين بسبب أنها تغطي جزء فقط من القرنية.

العدسات اللاصقة الاصطناعية

العيون ذو الحالة المتقدمة من القرنية المخروطية قد تطلب تصميم عدسات متصلبة اصطناعية، وهذا النظام يتطلب بالعادة تقنية فريدة لمطابقة الحالة الخاصة للقرنية المخروطية غير منتظمة الشكل والذي يلتقط صور جميع الانحناءات الموجودة على قرنية العين ثم تُظهر بشكل ثلاثي الأبعاد.

بالنظر إلى كل الأنواع السابقة فإن دور أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية مهم للغاية، حيث أنه يعمل في البداية على تشخيص الحالة وتقييم درجة القرنية المخروطية المُصاب بها الشخص، ثم بعد ذلك يعمل أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر على تحديد نوع العلاج المناسب، وفي حالة اختيار العدسات، فإن الطبيب يعمل على تحديد النوع المناسب من العدسات ثم يركبها بدقة عالية، وهذه المهارة تتطلب خبرة وكفاءة من الطبيب المختص.

2. عمليات زراعة حلقات لعلاج القرنية المخروطية

شرائح الحلقات القوسية الشكل هذه والتي قد تزرع بشكل جراحي على حافة القرنية لتعيد تشكيل السطح الأمامي للعين برؤية واضحة، وتعمل على نفس مبدأ توسيع حواف الخيمة وبتالي ستزيد تسطح القبة والتي تمثل القرنية، وقد تستلزم هذه الحلقات عندما يعاني مرضى القرنية المخروطية من سوء الرؤية مع العدسات اللاصقة أو النظارات، وأظهرت الدراسات قوة هذه الطريقة في تحسين حدة الرؤية لمرضى القرنية المخروطية، وتستغرق 15 دقيقة تقريبًا لكل عين وتتميز بإمكانية عمل تغيير أو إزالة لها.

ويعمل أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر على زراعة الحلقات بدقة عالية، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة في أفضل مستشفى لعلاج القرنية المخروطية في مصر، إذ يركب افضل دكتور قرنية في مصر الحلقات بأفضل طريقة ممكنة لتحسين رؤية المريض.

3. رأب القرنية الموصلة الموجه طبوغرافيًا

أظهرت العديد من الدراسات أن رأب القرنية الموصلة الموجه طبوغرافيًا CK يفيد في تسطيح عدم انتظام سطح القرنية، والعلاج يستخدم الطاقة الصادرة من أمواج الراديو والمطبقة على نقاط متعددة محددة في القرنية لتعيد تشكيل سطح القرنية، والخريطة الطبوغرافية المصنعة عبر الحاسوب تشكل صورة سطح العين والتي تساعد في صنع الخطة العلاجية الفريدة لكل حالة قرنية مخروطية فردية.

4. زرع القرنية

بعض الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية لا يمكنهم تحمل عدسة لاصقة صلبة، أو يصلون إلى النقطة التي لم تعد توفر فيها العدسات اللاصقة أو العلاجات الأخرى رؤية مقبولة، ولذلك يكثر البحث عن افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر من أجل الحصول على نتائج جيدة، ويختلف نوع العملية على حسب حاجة كل مريض بشكل منفرد، فالبعض بحاجة لرأب القرنية والأخر يحتاج إلى زرع قرنية كامل أو زرع جزئي و غيرها من العمليات، حتى بعد عملية الزرع قد يحتاج المريض على الأرجح إلى نظارات أو عدسات لاصقة للحصول على رؤية واضحة.

زرع القرنية الكلى

خلال زرع القرنية الكامل التقليدي أو رأب القرنية الاختراقي يزيل افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر جزء كامل سمك من القرنية المركزية الخاصة بك واستبدالها مع الأنسجة المانحة، إذ يُزال مقطع دائري على شكل زر كامل من الأنسجة من القرنية المريضة أو المصابة باستخدام أداة قطع جراحية تسمى ليزر الفيمتو ثانية، ورغم خلو القرنية من الأوعية الدموية لكن في بعض الحالات قد يُعطى المريض فمويًا مثبطات مناعية.

زرع القرنية الجزئى أو الطبقي

إن عملية زراعة القرنية الطبقي أو الجزئي يتم بإزالة طبقة أو جزء من القرنية، سواء كان الأمامي أو الخلفي، وتفيد في تقليل الاختلاطات التي قد تحدث بالزرع الكامل ، وأنواعها هي :

  1. رأب القرنية البطاني(EK): هي تقنية زراعة القرنية المفضلة عند أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر، وذلك لاستعادة الرؤية عندما تتوقف طبقة الخلايا البطانية الخلفية العميقة للقرنية عن العمل بشكل صحيح، وبشكل انتقائي تُستبدل فقط الطبقة المريضة من القرنية، وتترك المناطق الصحية سليمة، ويوجد نوعين لها:
  • النوع الأول: استبدال ثلث قرنية المريض بنسيج قرنية المتبرع ويدعى رأب البطاني بتجريد غشاء ديسيميه DSEK.
  • النوع الثاني: يسمى رأب البطاني بغشاء ديسيميه (DMEK)، يستخدم طبقة أرق بكثير من الأنسجة المانحة، والأنسجة المستخدمة في DMEK رقيقة للغاية وهشة، وهذا الإجراء هو أكثر صعوبة من DSEK ويستخدم بكثرة.
  1. رأب القرنية الصفائحي الأمامي ALK: توجد طريقتين لإزالة الأنسجة من طبقات القرنية الأمامية والتي تتضمن الظهارة والسدى مع ترك البطانة الخلفية في مكانها ، وتحدد الطريقة حسب مكان الضرر في القرنية.

إن كان على مستوى سطحي في الصفائح الأمامية فتدعى SALK، وتترك الظهارة والسدى سليمة، بينما إن كانت على مستوى عميق وتصل للسدى فتدعى DALK .

5. زراعة القرنية الصناعية

في بعض الحالات إذا كان المريض غير مؤهل لعملية زراعة القرنية من متبرع فسوف يلجأ افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر لعملية زرع القرنية الصناعية، بالإضافة أن بعض عمليات زراعة القرنية من المتبرعين قد تفشل، وظهرت بداية هذا النوع من العملية في القرن 18 إذ اُستخدمت قطعة زجاجية في استبدال القرنية.

عادة ما تكون مصنوعة من مادة خاملة بيولوجيًا وعادة ما تكون محفوظة للمرضى المحتاجين وأيضًا في حالات مثل مرض المناعة الذاتية الشديد أو الحروق الكيميائية أو للمرضى الذين لديهم بالفعل فشل إعادة الزرع من متبرع أو أكثر.

بالنظر لكل أنواع الزراعة السابقة ومدى دقتها، فيجب اختيار افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر، وذلك من أجل تقييم الحالة بشكل صحيح، ثم العمل على اختيار الطريقة المناسبة لزراعة القرنية لتجنب أي مشاكل قد تحدث، ولتحقيق أعلى نسب نجاح من العملية.

6. عملية تصليب القرنية لعلاج القرنية المخروطية

عندما يتغير شكل القرنية تظهر أعراض كالضعف أو عدم وضوح الرؤية مثل قصر النظر، والرؤية اللابؤرية أو زيادة الحساسية للضوء، وقد يلجأ أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر لتقنية تثبيت القرنية المخروطية، وتفيد هذه العملية أيضًا كوقاية من تقدم الحالة المرضية مستقبلًا، إذ قد يؤدي إهمال القرنية المخروطية إلى الحاجة مستقبلًا لعملية زرع القرنية والتي تتسم بصعوبة و تكاليف أكثر.

وعملية تثبيت القرنية المخروطية هي عبارة عن عبر ربط ألياف الكولاجين الموجودة في القرنية بشكل ما وتُجرى العملية بوضع قطرات العين التي تحتوي على الريبوفلافين على القرنية بعد التخدير الموضعي للعين، ثم إزالة ميكانيكية للظهارة، وبعدها يسلط أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية ضوء فوق بنفسجي على القرنية، وذلك سيحفز الكولاجين على التصلب أكثر والحفاظ على القرنية من الانتفاخ، وتستغرق العملية بين 60 إلى 90 دقيقة.

ويوجد نوعان لهذه العملية، مع إزالة الخلايا الطلائية للقرنية أو تركها، ويفيد إزالة الطبقة الطلائية في تسهيل دخول قطرة الريبوفلافين للقرنية وبالتالي تقويتها، بينما عمل العملية مع بقاء الطبقة يستغرق وقت أطول، لكنه يفيد في سرعة تحسين الرؤية وذو مضاعفات أقل، وحاليًا يمكن استخدامها حتى في علاج القرنية المخروطية المتقدمة.

ودور أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية مهم للغاية، إذ توجد العديد من الخيارات العلاجية أمام الطبيب، وعلى أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية تحديد طريقة العلاج المناسبة للحالة.

هل يمكن علاج القرنية المخروطية بالليزر؟

يمكن استخدام الليزر في عملية زراعة الحلقات أو في عملية زراعة القرنية كعامل مساعد، أما استخدام تقنية الليزك فهي ممنوعة في علاج القرنية المخروطية، وذلك لأنها تضعف القرنية أكثر، ويوضح أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر هذا الأمر للمريض.

مراحل علاج القرنيه المخروطيه

باعتبار القرنية المخروطية مرض يشتد مع مرور الوقت فتطبق علاجات مختلفة بناءً على شدة الحالة المرضية، واختيار أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر، ومن مراحل علاج القرنيه المخروطيه ما يلي:

  1. النظارات والعدسات اللاصقة قد تستخدم في المراحل البدئية لتحسين الرؤية، ومع تقدم الحالة لا تعود مفيدة، وسيتطلب استخدام العدسات اللاصقة الرقيقة أو الصلبة النافذة للغاز، وفي حال عدم فائدة هذه الإجراءات لتحسين الرؤية أو اشتداد الحالة لدرجة متقدمة فقد ينصح الطبيب بعملية زرع القرنية أو تصليب القرنية.
  2. عملية تصليب القرنية يلجأ إليها أفضل دكتور عيون تخصص قرنية فقط في حالات اشتداد القرنية المخروطية، ولمنتصف عمر الثلاثينات يتطور المرض ومن ثم عادةً يتوقف، مما يجعل كبار العمر أقل احتياجات لمثل هذا النوع من العمليات.
  3. في الحالات التي لا يستفيد فيها المريض من العدسات اللاصقة أو من الإجراءات غير الجراحية قد ينصحك افضل طبيب لعلاج القرنية المخروطية بعملية زرع القرنية، ويعود اختيار نوع العملية بشكل أساسي لمدى الضرر الموجود في القرنية ومكانه وهذا يعتمد بشكل كبير على التشخيص الصحيح وخبرة الطبيب.

مدة علاج القرنيه المخروطيه

يوضح أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر أن مدة علاج القرنيه المخروطيه تختلف باختلاف العلاج المستخدم، ووفقا الآتي:

  • قد يستغرق وضع العدسات اللاصقة الرقيقة أو الصلبة النافذة للغاز أعوامًا لتحسين الرؤية، وقد لا تعود تفيد للحالة المرضية .
  • في حال عملية زرع الحلقات القرنية فستستغرق العملية لكل عين 15 دقيقة تقريبًا، وسيتم الانتظار ساعات قبل السماح بالزيارات.
  • عملية تصليب القرنية قد تستغرق مايقارب 90 دقيقة.
  • بالنسبة للعمليات الأخرى فحسب نوع العملية قد تستغرق ساعة أو أكثر، وقد يحتاج المريض لأيام للراحة بعد العملية ويمنع من ممارسة النشاطات الرياضية الشديدة.
  • ويجب الاستمرار بالفحص الدوري مع أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية حتى عام للتأكد من نجاح العملية وعدم استمرار القرنية المخروطية.

نتائج و نسبة علاج القرنية المخروطية

نسبة النجاح في العلاج عبر العدسات الصلبة النافذة للغاز تقارب 85% و تعود حالات الفشل إما لتأخر التشخيص وتقدم الحالة أو لعدم خبرة الطبيب المعالج، ونسبة نجاح عمليات زرع القرنية قد تصل إلى 90%، و حسب إحدى الدراسات لعدد كبير من الذين قاموا بالعملية فقد كانت نسبة النجاح خلال السنة الأولى 91% وكانت النسبة 69% بعد 7 سنوات، ويعد عدم التوافق مع قرنية المريض أحد أسباب فشل العملية وقد تصل إلى 10%، وهنا يزداد الطلب على عمليات زراعة القرنية الصناعية، والبحث عن افضل دكتور زراعة قرنية فى مصر، ووفق إحصاءات حديثة يجرى أكثر من 100 ألف عملية زرع قرنية حول العالم.

و أخيرًا ما هى نسب الشفاء من مرض القرنية المخروطية؟

إذ بادر المريض بالفحص على يد أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر وخضع للعلاج في أسرع وقت فإن نسبة نجاح العملية تصل إلى 99% إذا أجراها الطبيب المعالج بطريقة صحيحة، وهنا تأتي أهمية اختيار احسن دكتور لعلاج القرنية المخروطية لإجراء العملية.

في النهاية، يقوم أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر يدور هام في علاج هذه المشكلة، لذلك يجب اختيار أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر؛ لضمان تحقيق أعلى نسب نجاح، واختيار أفضل الطرق لعلاج المشكلة، بجانب اختيار أفضل مستشفى لعلاج القرنية المخروطية وأفضل مركز طبي لإجراء العمليات فيه، لذلك لا تترددوا في التواصل مع مركز ويب اي وسيوضح لكم فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

أسئلة شائعة

كم تكلفة عملية القرنية المخروطية في مصر؟

تختلف تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية من حالة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل، لكن غالبًا ما تبدأ التكلفة من 5000 جنيهًا مصريًا وقد تصل في بعض الأحيان إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا.

هل يمكن الشفاء من القرنية المخروطية؟

نعم يمكن علاج القرنية المخروطية، إذ توجد العديد من الطرق للعلاج مثل ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة، وتثبيت القرنية وزرع الحلقات، وزرع القرنية، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية من أجل تحديد العلاج المناسب.

ما هو افضل علاج القرنية المخروطية؟

توجد العديد من الطرق لعلاج القرنية المخروطية، وأفضل طريقة هي التي يحددها الطبيب المختص وفقًا لحالة المريض، مثل النظارات، أو العدسات، أو تثبيت القرنية في الحالات البسيطة، وزراعة الحلقات في الحالات المتوسطة، وزراعة القرنية في الحالات الشديدة.

2024-02-12T18:17:23+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى