تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

تُصاب العين بالعديد من المشكلات التي تؤثر على حدة وقوة النظر مثل طول أو قصر النظر وغيرها من المشكلات الأخرى، وهذه المشكلات تؤثر على جودة ح الشخص، لأنه لا يستطيع أن يرى بوضوح، ولذلك يلجأ في كثير من الأحيان إلى ارتداء النظارات الطبية لعلاج هذه المشكلة، ولكن لا يفضل الكثير من الأشخاص ارتداء النظارة، ويبحثون عن حل بديل، وبلا شك تعد عملية تصحيح النظر بالليزر من أفضل تلك الحلول، ولذلك تجد الكثير من الأشخاص الآن يبحثون عن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر أو سعر عملية الليزك في مصر.

وفي الآونة الأخيرة، لاقت عمليات تصحيح النظر باستخدام تقنية الليزر، والتي تعرف بعمليات الليزك أيضًا شهرة واسعة وإقبالًا كبيرًا من المرضى، وذلك لأنها تعد من أنواع العمليات المتاحة على نطاق واسع، كما أن بها بعض التقنيات المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها، فما هي تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر ؟ وما هى أنواع عمليات تصحيح النظر؟ وما هي العوامل التي تؤثر على اسعار عمليه تصحيح النظر بالليزر؟ هذا ما سنحاول معرفة الإجابة عليه في هذا المقال، فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

ما هى عمليات تصحيح النظر بالليزر؟

عمليات تصحيح النظر بالليزر هى عمليات يتم فيها ضبط تحدب القرنية بواسطة الليزر بالشكل الذى يعالج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم؛ مما يؤدى فى النهاية إلى تكوين صورة واضحة على شبكية العين، والاستغناء التام عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة.

وعملية الليزك أو تصحيح النظر بالليزر أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعًا بين جراحات العيون.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة لتحسين الرؤية، والقرنية هي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك، ويتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنكسر بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

يجب أن تسقط كل أشعة الضوء على نقطة واحدة على شبكية العين، ولكن مشاكل العين الانكسارية الناتجة عن مشكلة في قرنية العين أو العدسة تؤدي إلى خلل في تجميع الأشعة، فقد تقع الأشعة قبل الشبكية أو قد تقع بعد الشبكية تبعًا لنوع المشكلة، ووظيفة عملية الليزر هي تعديل هذه المشكلة لتسقط الأشعة على الشبكية؛ ولذلك قبل الحديث عن سعر عملية الليزك في مصر أو تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر يجب التعرف على المشكلة التي يعاني منها الشخص، لأن ذلك سوف يؤثر على اسعار عمليه تصحيح النظر بالليزر.

ما هي عيوب الإبصار؟

  1. قصر النظر: هو عدم قدرة العين على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  2. طول النظر: هو عدم قدرة العين على رؤية الأشياء القريبة بدون إجهاد للعين.
  3. الاستجماتيزم: يحدث الاستجماتيزم نتيجة عدم انتظام سطح قرنية العين؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام الصداع وعدم وضوح الرؤية.

ما هي أحدث تقنيات عمليات تصحيح الإبصار (الليزك)؟

تعمل عمليات تصحيح النظر على تصحيح الأخطاء الانكسارية وذلك من خلال إعادة تشكيل القرنية، ويمكن أن تعالج إمّا قصر النظر أو طول النظر و الاستجماتيزم وطول البصر الشيخوخي، كما تختلف عيوب ومشاكل القرنية من شخص لآخر، ووفقًا لذلك، تطوّرت أنواع الليزك ليحدد طبيب العيون على أساسها التقنية الأنسب لكل حالة ومن أهم وأشهر تلك العمليات ما يلي:

الليزر السطحي PRK 

الإجراء الأقدم في عمليات تصحيح النظر، ويتم عن طريق كشط الطبقة السطحية للقرنية، ثم يقوم شعاع الليزر بتعديل شكل القرنية حسب درجات المريض و تصلح للمرض الذين يعانون من قصر النظر، أو الاستجماتيزم بدرجات أقل من 4 درجات، والحالات التي تعاني من ضعف سمك القرنية، والتي لا ينفع معها استخدام الليزك، لذلك سنجد أن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر السطحي تختلف عن سعر عملية الليزك أو سعر عملية تصحيح النظر بالطرق الأخرى وأنواع الليزك الأخرى.

الليزك LASIK

عملية الليزك هي الإجراء الأكثر شيوعًا في عمليات تصحيح الإبصار بالليزر، حيث يتم تعديل سمك القرنية عن طريق الليزر بعد رفع قشرة القرنية عن طريق جهاز المشرط الأوتوماتيكي، ويقوم الليزر بإزالة بعض أنسجة القرنية لتسطيح القرنية أو جعلها أكثر انحدارًا مما يساعد على تصحيح عيوب الإبصار الانكسارية مثل قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

الأتش دي ليزك HD LASIK

لإصلاح التشوهات البصرية وعيوب الإبصار العليا.

الألترا ليزك ULTRA LASIK

يستخدم للحصول على رؤية عالية الجودة وإصلاح عيوب الإبصار السابق ذكرها، وتعديل سطح القرنية لرؤية أوضح وأنقى.

الكونتورا فيجين Contoura LASIK

تعمل تلك التقنية على أخذ صورة تفصيلية لسطح القرنية، ثم إرسالها إلى جهاز تصحيح البصر الذي يعالج سطح القرنية حسب بصمة المريض، وتعد من أكثر الطرق دقة وأمانًا.

الفيمتو ليزك Femto LASIK

يتم بالكامل من خلال الليزر، وعمل القشرة السطحية Flap عن طريق شعاع الليزر.

الفيمتو سمايل Femto smile

يتسلط فيها شعاع الفيمتوليزر على النسيج الأوسط للقرنية، ويفصل من خلالها جزء متناهي في الصغر من القرنية دون الحاجة إلى إجراء قشرة خارجية، وهي تعد من أحدث تقنيات الليزك وأكثرها كفاءة.

بالنظر إلى كل الطرق السابقة فلا يوجد شيء غريب عندما نوضح أن سعر عملية الليزك في مصر غير ثابت، وأنه لا يمكن تحديد تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر برقم ثابت، وذلك لأن اسعار عمليه تصحيح النظر بالليزر سوف تختلف من حالة إلى أخرى بناءً على نوع العملية ونوع الليزر المستخدم كما وضحنا في الفقرات السابقة؛ ولذلك عند البحث عن سعر عملية الليزك في مصر أو سعر عملية تصحيح النظر في مصر يرجى تحري الدقة في البحث والتعرف على نوع الليزر وطريقة الإجراء.

معايير تحديد نوع عملية تصحيح الإبصار بالليزر

  • فحص القرنية.
  • سماكة القرنية.
  • مقاس النظر.
  • عمر المريض.

يُنصح دائمًا باختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون، وذلك من أجل الحصول على التشخيص الدقيق، وفحص القرنية وتحديد سمكها بأفضل طريقة ممكنة، وبعد ذلك اختيار أفضل طريقة لإجراء العملية، ولذلك سوف نجد أن اختيار المركز يؤثر بشدة على تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر، حيث أن المركز المجهز والمُعد على أعلى مستوى ستكون فيه سعر عملية الليزك أغلى من المراكز الأخرى، لكنه سيقدم خدمة أفضل وجراحة أدق من المراكز الأخرى بسبب استخدام أحدث الأجهزة، ولذلك لا يجب أن نجعل اسعار عمليه تصحيح النظر بالليزر هو المعيار الوحيد عند الرغبة في خوض تلك التجربة.

خطوات عملية تصحيح النظر بالليزر (الليزك)

عملية الليزك تستغرق عادة 30 دقيقة أو أقل، وتتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية: 

  • أثناء العملية، تستلقي على ظهرك فوق مقعد قابل للفرد وقد يعطي لك الطبيب دواء لمساعدتك على الاسترخاء.
  • يتم وضع قطرات التخدير في عينيك، ثم يستخدم الطبيب أداة لإمساك الجفون وإبقائها مفتوحة.
  • قد تؤدي حلقة الشفط التي يتم وضعها قبل قطع سديلة القرنية مباشرة إلى الشعور بالضغط، كما قد تؤدي إلى تعتيم الرؤية قليلًا.
  • يستخدم جراح العين شفرة صغيرة أو الليزر القاطع لقطع سديلة مفصلية صغيرة من مقدمة العين، ويسمح طي هذه السديلة للخلف للطبيب بالوصول إلى ذلك الجزء من القرنية الذي يحتاج لإعادة تشكيل.
  • باستخدام ليزر مبرمج، يعيد جراح العين تشكيل أجزاء من القرنية، ومع كل نبضة من شعاع الليزر يتم إزالة كمية ضئيلة من نسيج القرنية.
  • بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة وضع السديلة في مكانها، وتُشفى السديلة عادة دون غرز.

وبالنظر إلى كل الخطوات السابقة سنجد أنها تحتاج إلى طبيب صاحب خبرة كبيرة والأهم من ذلك هو مركز مجهز بأحدث الأدوات وأحدث أنواع الليزر لإجراء العملية بالدقة اللازمة، ولذلك لا يجب وضع تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر هي الأساس عن اتخاذ قرار العملية، وبدلًا من التركيز على سعر عملية تصحيح النظر يجب التركيز على اختيار المركز الأفضل كفاءة والأطباء الأكثر خبرة لإجراء هذه العملية، فقد تجد أن سعر عملية تصحيح النظر في مصر باستخدام الليزر أقل في مراكز أخرى أو بواسطة أطباء آخرين، ولكن لا يكون المركز مجهز على أعلى مستوى ولا يكون الطبيب صاحب خبرة كبيرة، وهذا قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات بعد ذلك. 

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

يختلف سعر عملية الليزك في مصر وسائر عمليات تصحيح النظر بالليزر طبقا لعدة أمور منها:

  • تكلفة الفحوصات والتحاليل التي قد يطلبها الطبيب قبل وبعد العملية قد تُضاف إلى تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر.
  • خبرة الجراح ومهارته ودرجته العلمية ورصيده السابق من العمليات الناجحة
  • نوع الجهاز المستخدم ونوع العملية والتقنية المستخدمة.
  • مدى جاهزية أو تطور المركز الطبي أو المستشفى التي تجرى فيها العملية.
  • مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي، فكلما كان المركز الطبي مُجهز على أعلى مستوى، ويحتوي على أحدث الأجهزة الطبية، ويمتلك مستوى عالي من النظافة والتعقيم زاد تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر.

كل هذه العوامل تؤثر على إجابة سؤال كم تكلفة عمليه تصحيح النظر بالليزر لذلك قبل اتخاذ قرار العملية يجب مناقشة اسعار عمليه تصحيح النظر بالليزر مع الطبيب المعالج لك، لتتعرف على تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر الدقيقة، كما يمكنك التواصل مع مركز ويب اي، وسيوضح لك فريقنا الطبي كل التفاصيل المتعلقة بتكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر، وما هي العوامل التي قد تؤثر على سعر عملية تصحيح النظر في مصر.

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

كما وضحنا في الفقرة السابقة فإن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر سوف تختلف من حالة لأخرى بناءً على العوامل التي ذكرناها، ولكن سوف نجد أن سعر عملية تصحيح النظر بواسطة الليزر السطحي ستبدأ في أغلب الحالات من 4500 جنيهًا مصريًا، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 6500 جنيهًا مصريًا.

في حين أننا سوف نجد أن سعر عملية الليزك في مصر سوف يبدأ من 12 ألف جنيهًا مصريًا، وقد يصل سعر عملية تصحيح النظر في مصر بواسطة الليزك إلى 20 ألف جنيهًا مصريًا، لذلك عند البحث عن إجابة كم تكلفة عمليه تصحيح النظر بالليزر يجب وضع العوامل التي سبق ذكرها في عين الاعتبار.

مميزات عملية الليزك

ما يدفع المرضى للبحث عن تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر في مصر هو المميزات العديد التي يحصل عليها المريض من إجراء هذه العملية، إذ تتميز عملية الليزك بعدة مميزات، تجعلها أحد أكثر العمليات انتشارًا واستخدامًا في تصحيح عيوب البصر، ومن أهم مميزاتها:

  1. أنها تعالج مشكلات النظر المتعددة، فهي تعالج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم بدرجة نجاح عالية جدًا.
  2. عملية غير مؤلمة على الإطلاق، وتتم في وقت قصير جدًا.
  3. عملية آمنة ومضمونة النتائج إلى حد بعيد.

للحصول على كافة هذه المميزات يجب استشارة أفضل الأطباء وإجراء العملية في أفضل مراكز الطبية مثل مركز ويب اي، وذلك لضمان مستوى النظافة والتعقيم وخبرة الأطباء المتخصصين، واستخدام أحدث الأجهزة المتاحة، وتحقيق أعلى نسب نجاح من العملية.

أسئلة متعلقة تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر

إليكم أهم الأسئلة المتعلقة بتكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر في مصر، والتي يكثر الاستفسار عنها من قبل العملاء.

سؤال (1) هل كل أجهزة الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل في مصر متماثلة؟

الإجابة (لا بالطبع)، وهذا ما يجعل مراكز تصحيح النظر تضع أسعار مختلفة لنفس العملية، ولذلك قد تجد تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر في أحد المراكز مختلف تمامًا عن سعر عملية الليزك في مركز آخر، وهذا يرجع إلى تكلفة الجهاز المستخدم في كل من المركزين، ولذلك يجب البحث ومعرفة نوع الجهاز الذي يستخدمه الطبيب في إجراء العملية عند البحث عن تكلفة عملية الليزك.

سؤال (2) ما هي الفروقات بين الأجهزة؟

عملية الفيمتو سمايل هي نفس العملية في كل المراكز الموجودة في مصر وعلى نفس الجهاز والمعروف باسم VisuMax والمحتكر بواسطة شكر Zeiss المعروفة، لذلك أي فرق في السعر في هذه العملية هو من مصلحة المريض بالدرجة الأساسية، لأن الجهاز نفسه لا يختلف من مكان إلى مكان آخر، ولكن أين الاختلاف؟

أجهزة الليزك الموجودة في مصر حاليًا تنقسم على نوعين أساسيين:

  • النوع الأول والأشهر وهو جهاز الليزر المصنع بواسطة شركة Alcon والموجود بإصداراته الثلاثة الإصدار الأقدم WaveLight® FS200 Femtosecond Laser، ثم الإصدار المعروف باسم WaveLight® Allegretto 400 Eye-Q Laser وأخيرًا الإصدار الأحدث منه والمعروف باسم Wavelight® Ex500 Excimer Laser، وكل هذه الأجهزة صناعة أمريكية وتعد الأجهزة الأكثر شهرة عالميًا في عمليات الليزك.
  • النوع الثاني هي أجهزة ليزر تابعة لشركات ناشئة في هذا المجال مثل جهاز ليزر Technolas® TENEO 317 وهو جهاز صُنع في دولة ألمانيا.

سؤال (3) ما هي الأجهزة الأفضل؟

نفضل دائمًا أجهزة شركة Alcon خصوصًا الإصدارين الأخيرين 400/500 لأنهما جهازين دقيقين يخضعون لفحوصات تشغيلية دائمة تقوم بفحص قوة وجودة الليزر عند كل عملية تشغيل للجهاز وهو شئ ليس موجود في أجهزة شركة Technolas مما يجعل نتائجها مجهولة وتجريبية إلى حد ما.

سؤال (4) هل يوجد فروقات في الأجهزة في عملية الفيمتو ليزك؟

نعم ولا! عملية الفيمتو ليزك تنقسم إلى قسمين:

  • القسم الأول وهو عبارة عن رفع طبقة من القرنية من خلال استخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر الخاص بشركة VisuMax وهو شئ لا خوف منه حيث إن الجهاز واحد في كل مكان.
  • القسم الثاني وهو القسم العلاجي المهم وهو مماثل تمامًا لعملية الليزك ويخضع لما تخضع له معلومات أجهزة الليزك التي تحدثنا عنها في الأعلى ولك الحكم!

في النهاية، توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر، لذلك عند البحث عن كم تكلفة عمليه تصحيح النظر بالليزر يجب البحث عن أفضل طبيب عيون لإجراء هذه العملية، وأفضل مركز طبي يمكن إجراء العملية فيه، لذلك إذا أردت إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر بأدق وأفضل طريقة ممكنة وباستخدام أحدث الأجهزة المتاحة على مستوى العالم، وعلى يد أفضل أطباء العيون في مصر، فلا تتردد في التواصل مع مركز ويب اي Webeyes وسيوضح لك فريقنا الطبي كافة التفاصيل التي تحتاجها.

أسئلة شائعة

كم تكلفة عملية تصحيح النظر في مصر؟

عادة ما تبدأ تكلفة عملية الليزر السطحي من 4500 جنيهًا مصريًا، بينما تكلفة عملية الليزك تبدأ من 12 ألف جنيهًا مصريًا.

هل عملية تصحيح النظر مؤلمة؟

عملية تصحيح النظر تُجرى بالكامل تحت تأثير التخدير ولا يشعر المريض بأي ألم خلال العملية، ولكن بعد العملية قد يشعر بألم خفيف، ويمكن السيطرة عليه من خلال تناول المسكنات التي يصفها الطبيب.

كم تستغرق عملية تصحيح النظر بالليزر؟

عملية تصحيح النظر بالليزر من العمليات السهلة والسريعة والآمنة إلى حد كبير، وعادة ما تستغرق العملية 30 دقيقة أو أقل لإجرائها.

2024-02-08T20:22:03+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى