الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

تُعاني العين من العديد من المشكلات التي تؤثر على حدة نظر الشخص والتي تؤدي إلى ضعف جودة الرؤية مثل طول النظر أو قصر النظر والتي يُطلق عليها مصطلح مشاكل العين الانكسارية، لأنها تكون نتيجة خطأ في كسر الضوء الداخل للعين فلا يتجمع على النقطة الصحيحة على شبكية العين؛ ولذلك تجد الكثير من الناس يبحثون عن علاج لهذه المشكلة، والكثير من المرضى لا يفضلون ارتداء النظارة الطبية فيلجأون إلى العمليات الجراحية لتصحيح هذه المشكلات، ومع التطور الطبي أصبحت توجد العديد من التقنيات التي يمكنها علاج المشكلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، باعتبارهما أشهر التقنيات المتاحة.

بالإضافة إلى التعرف على الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، سنتحدث عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك، كما سنتعرف على مدة عملية الفيمتو ليزك وعيوب عملية الفيمتو ليزك وعيوب عملية الفيمتو سمايل، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

عملية الفيمتو ليزك

في بداية الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل دعونا نتعرف على عملية الفيمتو ليزك، والفيمتو ليزك هو أحد أنواع الليزك الذي يستخدم الليزر بشكل كلي بدون اللجوء إلى القاطع الميكانيكي أو المشرط الطبي المسمى بـ الميكروكيراتوم بغرض فصل الطبقة السطحية من القرنية؛ مما يجعل تلك التقنية من أكثر التقنيات أمانًا وتخلو من الآلام، علاوةً على أنها الأدق والأسرع في عملية التئام أنسجة القرنية بالطبقة السطحية بعد إنتهاء العملية بسبب كون الشق حيوي نتيجة لاستخدام جهاز ليزر الفيمتو ثانية (جهاز الفيمتو ليزك).

الفيمتو ليزك تشبه عملية الليزك باستثناء ما يتعلق بكيفية فصل الطبقة السطحية من القرنية، عدا ذلك يتم إجراء خطوات مُماثلة للخطوات المُتَّخذة لمعالجة عيوب الإبصار في أغلب عمليات الليزك، وذلك من خلال تسليط أشعة الليزر على جزء معين في عمق القرنية بهدف تعديل درجة تكورها، ويكون ذلك حسب مدى ضعف درجة الإبصار.

عملية الفيمتو سمايل

لإكمال الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، علينا التحدث عن عملية فيمتو سمايل، إذ يعد الفيمتو سمايل الأحدث في تقنيات تصحيح عيوب الإبصار ويعمل من خلال إزالة عدسة من داخل العين بعد استخدام أشعة الليزر الانكسارية ثم يُفرغ جزء بسيط للغاية من نسيج قرنية العين بدلًا من اخراج القرنية للخارج، وذلك يحدث بدقة شديدة متناهية من خلال شعاع الفيمتو ليزر، حيث تُستخرج الطبقة الرقيقة التي فُصلت عن القرنية دون الحاجة لرفع أي جزء من نسيج القرنية وذلك من خلال الجزء البسيط الذي فُرِّغ مسبقًا.

أكثر ما يميز الفيمتو سمايل عن مختلف عمليات الليزك الأخرى إنها تمكنك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي وعادي جدًا فور انتهائك من العملية مباشرةً، ولا يوجد خطر عليك إذا تعرضت للماء أو في حال فرك عينيك بعد انتهائك من العملية مباشرةً، وتعفيك في المتابعة مع الطبيب المختص بعد انتهاء العملية، إذ أن طبيعة التقنية المستخدمة في الفيمتو سمايل تقلل من جفاف العين بعد العملية، وتُسرِع من تَحسُّن حساسية القرنية، ولا تضطرك إلى وضع وإزالة عدسة علاجية كما يحدث في بعض عمليات الليزك الأخرى.

وتعرفنا في الفقرات السابقة على كل من عملية فيمتو سمايل وعملية الفيمتو ليزك، ولكن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل واضح للغاية، حيث أنه هناك اختلاف بينهما في طريقة الإجراء والتأثير على القرنية وهذا هو الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، بجانب ذلك عملية فيمتو سمايل تُستخدم لعلاج المشكلات الانكسارية حتى في الأشخاص الذين يمتلكون قرنية رقيقة للغاية، ولكن الفيمتو ليزك لا تُستخدم لهؤلاء الأشخاص، وهذا أيضًا الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

بعد الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، تجد الكثير من الناس يتساءلون عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك وذلك يرجع إلى الاعتقاد الشائع بأنهما عملية أو طريقة واحدة وأن الاختلاف في المُسمى فحسب، ولكن بالحديث عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك سوف نجد أنه يوجد فرق كبير بينهما، حيث أن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يكمن في أن الفيمتو ليزك من البداية للنهاية يستخدم الطبيب أشعة الليزر فقط سواء في قطع القرنية أو تصليح المشكلة، ولكن في عملية الليزك يستخدم الطبيب في البداية مشرط طبي لفتح القرنية ليبدأ بعد ذلك في استخدام الليزر.

بالإضافة إلى ذلك فإن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يتضح في أن عملية الفيمتو ليزك تُصحح المشكلة الانكسارية بدرجة أكبر، كما أنها أسهل في التنفيذ، بالإضافة إلى أن الآثار الجانبية لها أقل من عملية الليزك، وتستخدم في الحالات التي لا يمكن إجراء عملية الليزك لها.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك يمكن في العديد من النقاط، ولكن يجب التشاور مع الطبيب المعالج حول الطريقة المناسبة لحالتك، كما يجب اختيار أفضل الأطباء وأفضل المراكز الطبية مثل مركز ويب اي (Webeyes) لإجراء هذه العمليات، وضمان تحقيق أعلى نسبة نجاح للعملية.

عيوب الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

بعد التعرف على الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، دعنا نستكمل الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من خلال التعرف على عيوب الفيمتو ليزك وعيوب الفيمتو سمايل.

  • عيوب الفيمتو ليزك

على الرغم من فعالية هذا النوع من الجراحات للكثير من الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يكون له بعض العيوب أو الآثار الجانبية، وعيوب عملية الفيمتو ليزك تشمل:

  1. ارتفاع سعر عملية الفيمتو ليزك بالمقارنة مع عملية الليزك التقليدية.
  2. لا تصلح للأشخاص الذين يمتلكون قرنية رقيقة جدًا.
  3. الإصابة بجفاف مؤقت للعين بعد العملية.
  4. طول العملية، فعند الحديث عن مدة عملية الفيمتو ليزك سوف نجدها أطول من عملية الليزك التقليدية، إذ قد تصل مدة عملية الفيمتو ليزك إلى حوالي 20 دقيقة، ومدة عملية الفيمتو ليزك قد لا تعد عيبًا أساسيًا من عيوب الفيمتو ليزك، ولكن البعض قد يراه كذلك.
  5. عدم مناسبة عملية الفيمتو ليزك للقرنية التي بها جروح سابقة.

عيوب الفيمتو ليزك لا تعد عيوبًا بالمعنى الصحيح، كما أنه باختيار أفضل الأطباء يمكن تجنب هذه العيوب، وفي حالة عدم مناسبة العملية يمكن اختيار طريقة أخرى لإجراء العملية.

  • عيوب الفيمتو سمايل

بالحديث عن عيوب الفيمتو سمايل تجدر الإشارة إلى أن عملية الفيمتو سمايل ما زالت عملية حديثة ولم نعرف بعد عيوب الفيمتو سمايل كاملة، ففي البداية تحتاج إلى خبرة كبيرة لإجراء العملية بدقة عالية، كما أن من عيوب الفيمتو سمايل أنها لا تصلح لمن يعاني من طول النظر أو الذين يعانون من درجات بسيطة من قصر النظر، كما أن المريض قد يحتاج إلى 3 أسابيع حتى يحدث له ضبط في النظر.

ومع الوقت وانتشار العملية أكثر وأكثر سيظهر عيوب الفيمتو سمايل الكاملة، كما سنتعرف عليها وعلى مميزاتها بصورة أكبر.

وتُعد العيوب لكل من العمليتين من ضمن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل المهمة، والتي يبحث عنها كل المرضى تقريبًا قبل اتخاذ قرار العملية، ولكن عند الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من خلال العيوب يجب الإشارة إلى أن اختيار أفضل الأطباء قد يساعد على تجنب هذه العيوب.

هل عملية الفيمتو ليزك مؤلمة؟

بعد التعرف على الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل يتساءل الكثير من المرضى هل عملية الفيمتو ليزك مؤلمة؟ وللإجابة على هذا السؤال تجدر الإشارة أن الطبيب يستخدم مخدر موضعي قبل العملية فلا يشعر الشخص بأي ألم خلال العملية، ولكن بعد العملية قد يشعر المريض ببعض الألم الذي قد ينتج عن الجفاف الذي قد يُصيب العين، لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق وضع القطرات التي يصفها الطبيب.

سعر عملية الفيمتو سمايل 

تعد عملية فيمتو سمايل من أحدث العمليات الجراحية لتصحيح المشكلات الانكسارية في العين، وبعد التعرف على كل التفاصيل التي تخص الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، فإن أهم ما يتساءل عنه المرضى هو سعر عملية الفيمتو سمايل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن عملية فيمتو سمايل يختلف سعرها من حالة لأخرى، ولكن في الغالب يبدأ سعر عملية الفيمتو سمايل من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وقد يزداد السعر ليصل إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا.

كما أن سعر عملية الفيمتو سمايل يعتمد على العديد من العوامل، وهذه العوامل تشمل:

  1. تكلفة التخدير، والأدوات المستخدمة في إجراء العملية.
  2. تكلفة الفحوصات المطلوب إجراؤها قبل إجراء العملية.
  3. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.
  4. مستوى الخدمات الطبية المقدم من قبل المركز الطبي.
  5. تكلفة الفريق الطبي المعاون.

لذلك في حالة الرغبة في معرفة سعر عملية الفيمتو سمايل بالتحديد يمكنك التواصل مع مركز ويب اي، وسيوضح لك فريقنا الطبي كل التفاصيل الخاصة بسعر عملية الفيمتو سمايل.

كما أن سعر عملية الفيمتو سمايل يختلف عن سعر عملية الفيمتو ليزك وهذا قد نضيفه إلى إجابة سؤال ما الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

في النهاية، عند الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل سوف نجد العديد من الفروق سواء عن طريق المميزات أو العيوب أو طريقة الإجراء والأجهزة المستخدمة، ولكن على كل حال يجب اختيار أفضل الأطباء في أفضل المراكز الطبية الخاصة بالعيون لإجراء هذه العمليات للحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل طريقة للعلاج؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مركز ويب اي، وسيقوم فريقنا الطبي بالرد على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

أسئلة شائعة

أيهما أفضل الليزك ام الفيمتو سمايل؟

كل عملية وتقنية من هذه العمليات لها المميزات والعيوب الخاصة بها، ولكن الطبيب المعالج هو الوحيد القادر على معرفة الأفضل بالنسبة لحالتك، لذلك يجب اختيار أفضل الأطباء الموجودين في أفضل المراكز الطبية الخاصة بالعيون مثل مركز ويب اي.

ما هي احسن عملية لتصحيح النظر؟

توجد العديد من العمليات المتاحة لإجراء عملية تصحيح النظر مثل الليزر السطحي والليزك التقليدي والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، وكل عملية لها مميزاتها ولها عيوبها، ولكن أفضل عملية هي العملية المناسبة لحالتك، بالإضافة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء الذي يستخدمون أحدث الأجهزة.

كم تكلفة عملية الفيمتو سمايل؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الفيمتو سمايل مثل خبرة الدكتور وتكلفة المركز والفريق الطبي المعاون والتخدير والفحوصات قبل وبعد العملية، ولكن غالبًا تبدأ التكلفة من 10 آلاف جنيهًا مصريًا، وقد تصل إلى 15 ألف جنيهًا مصريًا في بعض الحالات.

2024-02-08T20:23:19+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى