أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها

أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها

تتكون العين من العديد من الطبقات، وتساعد تلك الطبقات على تجميع الأشعة الضوئية في نقطة واحدة لتقع على شبكية العين، وذلك من أجل أن يستطيع الشخص أن يرى بوضوح، ولكن توجد العديد من المشكلات التي تصيب العين وتؤدي إلى عيوب الإبصار، فقد تُجمع الأشعة قبل الشبكية أو بعد الشبكية، أو قد يوجد مشكلة في محور واحد من محاور الرؤية، ولذلك فإن البحث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها زاد في هذه الفترة.وضعف النظر مشكلة يعاني منها كثير من الناس، ومؤخرًا تم اكتشاف العديد من الطرق لعلاج عيوب الإبصار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها، وذلك في أحد أفضل مراكز أمراض العيون في مصر مركز ويب اي (Webeyes)، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها

يوجد ثلاث أنواع من عيوب الإبصار، وهي:

  • قصر النظر: هو المريض الذي يرى من قريب ولكنه يحتاج لارتداء نظارة لكي يرى من بعيد.
  • طول النظر: هو المريض الذي يرى من بعيد جيدًا ولكنه لا يرى القريب بصورة واضحة، وهي مشكلة موجودة بكثرة في الأطفال إذ يصابوا بحول داخلي فيكون مصاب بطول في الإبصار.
  • الاستجماتيزم: وهو نوع من أنواع انحرافات القرنية وله مشاكل كثيرة.

بالنظر إلى ما سبق نجد أن مشاكل مجال الإبصار متعددة ومختلفة، ونجد أن أنواع ضعف النظر تختلف من شخص لآخر، وأن علاج عيوب الإبصار يختلف باختلاف المشكلة، ولذلك من المهم عند البحث عن علاج عيوب الإبصار اختيار أفضل المراكز الطبية، وذلك من أجل الحصول على أفضل خدمة طبية والفحص بواسطة أفضل أطباء العيون في مصر.

طرق علاج عيوب الإبصار

طرق علاج عيوب الإبصار تتمثل في:

  • ارتداء نظارة طبية.
  • ارتداء عدسات طبية.
  • إجراء عملية لتصحيح الإبصار.

والكثير من الأطباء ضد العدسات لأن لها مشاكل كثيرة مثل التقرحات والالتهابات وتحسس العين، أما النظارة فلا مشكلة منها على الإطلاق.

كما تجدر الإشارة إلى أنه عند البحث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها فإننا سوف نجد الكثير من طرق علاج عيوب الإبصار، ولكن دعنا نوضح أن مشاكل مجال الإبصار لها طرق علاج مختلفة، وذلك تبعًا لعدة عوامل منها في البداية أنواع ضعف النظر الذي يعاني منه الشخص، وثانيًا درجة ضعف النظر الذي يعاني منه المريض، حيث أن درجة الاستجماتيزم القوية سيكون علاج عيوب الإبصار الخاصة بها مختلفة عن الدرجات البسيطة.

بالإضافة إلى أن الاعتماد على النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة في العلاج سيختلف باختلاف درجة المشكلة التي يعاني منها الشخص، وقد يلجأ المريض إلى إجراء عملية جراحية من أجل علاج عيوب الإبصار أو مشكلة الاستجماتيزم، ولذلك يُنصح دائمًا باستشارة أفضل الأطباء وذلك من أجل:

  • تحديد مشاكل مجال الإبصار بدقة عالية.
  • تحديد درجة المشكلة التي يعاني منها المريض.
  • تحديد نوع علاج عيوب الإبصار المناسبة لحالة المريض.

متى يمكن إجراء عمليات تصحيح النظر (الليزك)؟

عند البحث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها على الإنترنت سوف نجد أن أشهر الطرق المتاحة لذلك هو تصحيح النظر بالليزر أو ما يُطلق عليه عملية الليزك، ويعمل الطبيب من خلالها على تعديل شكل القرنية وتحدبها من أجل علاج مشاكل مجال الإبصار باختلاف أنواع ضعف النظر.

ولكن عند البحث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها بواسطة الليزك(عمليات تصحيح الابصار)، يجب معرفة أنه يوجد العديد من الشروط التي ينبغي توافرها في المريض من أجل أن يكون مناسبًا للخضوع لهذه العملية، وهذه الشروط تشمل:

  1. أن يكون المريض قد تجاوز الـ 18 عامًا.
  2. قياس النظر ثابت لمدة سنة على الأقل.
  3. العين سليمة ولا يعاني المريض من أي مشاكل أخرى غير مشاكل مجال الإبصار.
  4. ألا يكون المريض مصاب بالقرنية المخروطية.
  5. درجة تحدب القرنية تكون مناسب لإجراء العملية.
  6. درجة طول أو قصر النظر مناسب لإجراء العملية.
  7. سمك القرنية مناسب لإجراء العملية.

كما تجدر الإشارة إلى أن الليزك له العديد من الأنواع، ويستخدم الطبيب النوع المناسب لكل نوع من أنواع ضعف النظر، ولذلك من المهم اختيار أفضل المراكز الطبية التي تمتلك أحدث أجهزة الليزر المتاحة عالميًا مثل مركز ويب اي، لتحقيق أعلى نسبة نجاح من العملية.

في النهاية، توجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن أنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها، ولكن من الضروري اختيار أفضل الأطباء في أفضل المراكز الطبية للحصول على أفضل خدمة طبية واستخدام أحدث طريقة علاج وتحقيق أعلى نسب نجاح للعملية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع مركز ويب اي، وسيوضح لكم فريقنا الطبي كل التفاصيل الخاصة بأنواع عيوب الإبصار وطرق علاجها.

أسئلة شائعة

ما هي العيوب البصرية؟

أنواع عيوب الإبصار تشمل طول النظر الذي يرى فيه المريض الأشياء البعيدة بوضوح والقريبة مشوشة، وقصر النظر الذي يرى فيه المريض الأشياء القريبة بوضوح والبعيدة مشوشة، وكذلك الاستجماتيزم (اللابؤرية).

ما هو علاج عيوب الابصار؟

تصحيح عيوب الإبصار يمكن أن يتم عن طريق ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية، أو من خلال إجراء عملية لتصحيح الإبصار، سواء جراحة الليزر السطحي أو جراحة الليزك بجميع أنواعه المختلفة.

2024-03-12T19:36:27+00:00

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى