أفضل دكتور عيون فى مصر2021-10-07T16:28:37+00:00

أفضل دكتور عيون فى مصر

مركز الدكتور أحمد المعتصم أفضل دكتور عيون فى مصر والوطن العربى إستشاري جراحات العيون والمياه البيضاء والقرنية المخروطية وزراعة العدسات وتصحيح الإبصار بالليزر وعلاج الحول عند الأطفال والكبار والمياه الزرقاء وأيضا عمليات تجميل العيون وشد الجفون.

لماذا يعد الدكتور أحمد المعتصم هو افضل دكتور عيون في مصر؟

المراكز والعضويات التى تبوأها الدكتور المعتصم:

  • استشاري اول جراحات العيون.

  • أستاذ طب جراحة العيون بجامعة عين شمس

  • كما أنه عضو الجمعية الامريكية لتصحيح الابصار.

  • عضو الجمعية الدولية للجراحات التصحيحية.

  • أيضا هو زميل الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة (FRCS).

  • نشر د. المعتصم العديد من الأبحاث عن أمراض القرنية قُدمت في أوروبا و أميريكا.

وأيضا لم يكن وصوله إلى هذه المكانة وهذا القدر من الثقة من باب المبالغة أو المصادفة بل كان نتيجة عوامل كثيرة من أهمها :

. الجمع بين الدراسة الاكاديمية والتطبيق العلمى

جراحات العيون من الجراحات الدقيقة التي تحتاج في إجرائها إلى طبيب على درجة عالية من الخبرة والمهارة والكفاءة ، وفي مصر والوطن العربي يبرز اسم الدكتور أحمد المعتصم أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، كأحد أفضل الأطباء الذين يجمعون بين المعرفة النظرية الأكاديمية والدرجة العلمية المرموقة من ناحية، والخبرة العملية التطبيقية الواسعة من ناحية أخرى.

. الرصيد البحثى داخل وخارج مصر

الدكتور المعتصم هو من أفضل جراحين العيون في مصر كما يصنفه الكثيرون،

ولم يكن حصوله على هذه المكانة واكتسابه هذا القدر من الثقة من باب الصدفة أو المبالغة، بل إن لهذه الأفضلية أسباب وعوامل كثيرة من أهمها:

  1. درجته العلمية المرموقة، فهو أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس.
  2. وكذلك عضويته بالكثير من الجمعيات والجهات الأكاديمي والمهنية المرموقة في المجال.
  3. وأيضا ما له من اسهامات علمية مهمة في مجال طب وجراحات العيون، وذلك بما له من الأبحاث العلمية العديدة المنشورة في أفضل المجلات والدوريات العلمية العالمية المتخصصة.

يعد الدكتور أحمد المعتصم هو أفضل دكتور عيون فى مصر فهو استشاري جراحات العيون والمياه البيضاء والقرنية المخروطية وزراعة العدسات وتصحيح الإبصار بالليزر وعلاج الحول عند الأطفال والكبار والمياه الزرقاء وأيضا عمليات تجميل العيون وشد الجفون.

فقد أجرى الدكتور احمد المعتصم العديد من جراحات العيون فى العديد من البلاد العربية مثل الإمارات والسعودية والعراق ومصر.

دومًا ما يتطلع الأستاذ الدكتور أحمد المعتصم إلي تقديم كل ما هو جديد في مجال تصحيح الإبصار في مجاله مما دفعه لريادة جراحات العيون في مصر والوطن العربي، فهو رائد استخدام تقنية Implantable Lenses،وكذلك جراحة الليزر و جراحة الساد .

ونشر دكتور المعتصم العديد من الأبحاث عن أمراض القرنية قُدمت في أوروبا و أميريكا، كما نُشرت في أشهر المجلات الطبية المتخصصة في صحة العيون.

ويقدم دكتور أحمد المعتصم وهو دكتور عيون في مصر الجديدة الخدمات التالية :

جراحات المياه البيضاء في العين؟

  • تقنية الفاكو التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية لتفتيت المياه البيضاء وإزالتها ثم زرع عدسة في العين.
  • تقنية الفيمتو كتاراكت التي تقوم بتفتيت المياه البيضاء باستخدام ليزر الفيمتوثانية.
  • العملية الجراحية التقليدية لإزالة المياه البيضاء في الحالات المتأخرة من المياه البيضاء.

1-عملية المياه البيضاء بالليزر (الفاكو )

تتم عملية المياه البيضاء “كتاراكت” بالليزر أو  بالموجات فوق الصوتية ( الفاكو ) بمخدر موضعي في 5 دقائق فقط  وبعد ذلك يتم استبدال العدسة الضبابية في العين بأخرى شفافة تساعد المريض على القدرة على الرؤية بوضوح من جديد.

  1. يقوم جهاز الفيمتوليزر بعمل فتحه في القرنية.
  2. ثم يتم عمل فتحه في غلاف كبسولة العدسة.
  3. بعد ذلك يقوم جهاز الليزر بتقسيم العدسة الي اجزاء يسهل ازالتها بجهاز الفاكو.
  4. ادخال جهاز الفاكو من خلال الفتحه لتفتيت و شفط العدسة المصابة بالمياه البيضاء.
  5. ادخال العدسة باداة خاصة الي داخل العين و تثبيتها داخل جراب العدسة وهناك انواع منها أحادية البؤرة او العدسات التوريك (الانكسارية لتصحيح الاستجماتيزم) او متعددة البؤرة.
  6. عادة لا يحتاج غلق الفتحات باستخدام الغرز لانها تلتئم خلال 24 ساعة بعد العملية.
  7. يتم وصف القطرات و الادوية للمريض لمدة محددة بعد العملية.
  8. يمكن للمريض مغادرة المستشفي في نفس اليوم حيث تستغرق العملية من 5 ل 10 دقائق فقط.
  9. يتم متابعة المريض بعد العملية بيوم و خلال اسبوع من العملية ثم بعد شهر.

2- عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

يستخدم فيه ليزر الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها، و يستخدم الفمتو ليزر في تصحيح الاستجماتيزم أثناء العملية.

3- الإزالة الجراحية للكتاراكت

من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الاستجماتيزم فى بعض الحالات، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت. هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

يقدم دكتور أحمد أحدث أنواع العدسات التي يمكن زراعتها بعد عملية المياه البيضاء

تتوفر أنواع مختلفة من عدسات العين عالية الجودة القياسية للزراعة بعد إزالة المياه البيضاء ، سيستخدم الدكتور أحمد المعتصم دائمًا أفضل العدسات التي تناسب متطلبات كل مريض.مع العدسات الجديدة يمكننا التخلص من نظارات المسافة والقراءة ؛ كلاهما فقط عن طريق إجراء إعتام عدسة العين وزرع العدسات داخل مقلة العين.

عدسات توريك داخل العين

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خطأ شديد في الاستجماتيزم طوال حياتك ، فسيكون خيارك النهائي هو عدسات TORIC داخل مقلة العين ، التي تقضي ليس فقط على إعتام عدسة العين ولكن أيضًا على كل أخطاء الاستجماتيزم لديك ، مما يوفر حلاً انكسارًا آمنًا ومثيرًا للإعجاب تمامًا.

عدسات ثلاثية البؤرة ومتعددة البؤر

في مركز دكتور أحمد المعتصم للعيون “أفضل دكتور عيون فى مصر” نقدم عدسات ثلاثية البؤر ومتعددة البؤر داخل العين تساعدك على تحقيق أفضل جودة للرؤية عن بعد والقراءة دون الحاجة إلى نظارات القراءة.

إذا كانت لديك وظيفة مكتبية أو وظيفة تتطلب الكثير من الأعمال الورقية ، فلا يسعنا إلا أن نشجعك على جعل عينيك متعددة البؤر.

عدسات توريك متعددة البؤر

الابتكار لا يتوقف أبدًا ؛ تتضمن عدسات IOL الآن العدسات متعددة البؤر الحيدية حيث يمكنك بسهولة نسيان النظارات التي احتجت إليها، في عيادة دكتور أحمد المعتصم للعيون “أفضل دكتور مياه بيضاء فى مصر” نقدم أحدث التقنيات لاستخراج المياه البيضاء باستخدام استحلاب العدسة بالموجات فوق الصوتية فى أقل من خمس دقائق، واستخراج المياه البيضاء بمساعدة الفيمتو ليزر مع زرع جميع أنواع العدسات المعيارية عالية الجودة (IOL) بما في ذلك العدسات أحادية البؤرة ، العدسات الحيدية ومتعددة البؤرة.

عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

في مركز الدكتور أحمد المعتصم يتم إجراء عملية زراعة العدسات لعلاج عيوب النظر ثلاثية الأبعاد لعلاج قصر النظر الشديد وطول النظر والأستيجماتيزم بأحدث التقنيات الطبية حيث يتم إجراء عملية زرع العدسات لتصحيح النظر للمرضى الذين يعانون من قصر النظر الشديد أو أولئك الذين يعانون من ضعف خلقي في سمك القرنية أو مرضى القرنية المخروطية،لأن القرنية فى هذه الحالات لا تتحمل الليزك بالإضافة إلى أن الليزك في هذه الأحوال قد يؤدي لقلة كفاءة الرؤية الليلية بدرجة لا يمكن تغافلها.

ويعتبر الدكتور أحمد المعتصم هو أفضل دكتور زراعة العدسات لعلاج عيوب النظر لأنه كان من أوائل الأطباء على مستوى العالم منذ 12 عام اللذين حصلوا على ترخيص لزراعة هذه عدسات ال ICL من الشركة العالمية لعدسات ال ICL هى شركة Staar  وهى شركة سويسرية أمريكية.

الآن يمكن لهذه المجموعة من المرضى الاستغناء عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة بفضل زراعة العدسات داخل العين.

يتم في عمليات تصحيح النظر بالليزر ضبط تحدب القرنية بواسطة الليزر بالشكل الذى يعالج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، مما يؤدى فى النهاية إلى تكوين صورة واضحة على شبكية العين، والاستغناء التام عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة.

أحدث أنواع عمليات تصحيح النظر لعام 2021 (الليزك

تعمل عمليات تصحيح النظر على تصحيح الأخطاء الانكسارية وذلك من خلال إعادة تشكيل القرنية، ويمكن أن تعالج إمّا قصر النظر أو طول النظر و الاستجماتيزم وطول البصر الشيخوخي، كما ايضا تختلف عيوب ومشاكل القرنية من شخص لآخر، ووفقًا لذلك، تطوّرت أنواع الليزك ليحدد طبيب العيون على أساسها التقنية الأنسب لكل حالة ومن أهم وأشهر تلك العمليات ما يلي:

الليزر السطحي PRK 

الاجراء الاقدم علي في عمليات تصحيح النظر يتم عن طريق كشط الطبقة السطحية للقرنية، ثم يقوم شعاع الليزر بتعديل شكل القرنية حسب درجات المريض و تصلح للمرض الذين يعانون من قصر النظر او طول النظر بدرجات اقل من 4 درجات، والحالات التي تعاني من ضعف سمك القرنية.

وأيضا الليزك LASIK

عملية الليزك الإجراء الأكثر شيوعا في عمليات تصحيح الإبصار بالليزر، حيث يتم تعديل سمك القرنية عن طريق الليزر بعد رفع قشرة القرنية عن طريق جهاز المشرط الاوتوماتيكي، ويقوم الليزر بإزالة بعض انسجة القرنية لتسطيح القرنية او جعلها اكثر انحدارا مما يساعد علي تصحيح عيوب الابصار الانكسارية مثل قصر او طول النظر او الاستجماتيزم.

الأتش دي ليزك HD LASIK

لإصلاح التشوهات البصرية وعيوب الإبصار العليا

كذلك الألترا ليزك ULTRA LASIK

يستخدم للحصول على رؤية عالية الجودة وإصلاح عيوب الإبصار السابق ذكرها، وتعديل سطح القرنية لرؤية أوضح وأنقى.

الكونتورا فيجين Contoura LASIK

تعمل تلك التقنية على أخذ صورة تفصيلية لسطح القرنية، ثم إرسالها إلى جهاز تصحيح البصر الذي يعالج سطح القرنية حسب بصمة المريض، وتعبر من أكثر الطرق دقة وأمانًا.

وكذلك الفيمتو ليزك Femto LASIK

يتم بالكامل من خلال اللليزر، وعمل القشرة السطحية Flap عن طريق شعاع الليزر.

الفيمتو سمايل Femto smile

يتسلط فيها شعاع الفيمتوليزر على النسيج الأوسط للقرنية، ويفصل من خلالها جزء متناهي في الصغر من القرنية دون الحاجة إلى إجراء قشرة خارجية، وهي تعتبر من أحدث تقنيات الليزك وأكثرها كفاءة.

ماهى نسبة نجاح عملية الليزك ؟

كنتيجة للتقنيات الحديثة والمتقدمة وصلت نسبة تحقيق الهدف المنشود لقوة الإبصار إلى أكثر من 95% من الحالات التى يتم إجراؤها، وهى تعتمد على درجة قصر النظر الموجودة قبل العملية، وفى الحالات النادرة التى لا يتم إصلاح قصر النظر فيها بالكامل فى المرة الأولى يمكن إضافة علاج بالليزر بعد ثلاثة أشهر من العملية.

طرق علاج القرنية المخروطية؟

علاج القرنية المخروطية يعتمد على مرحلة تطور المرض سواء كانت مرحلة مبكرة أو مراحل متقدمة تكون فيها حالة القرنية أكثر تدهورًا وسوءًا، وتشمل طرق العلاج:

  • إجراء تثبيت القرنية المخروطية ” Cross linking”: يساعد هذا الإجراء على تعزيز وتقوية الروابط بين ألياف الكولاجين وتدعيم نسيج القرنية لمنع مزيد من تدهور الحالة والحفاظ على استقرارها، و أثناء عملية تثبيت القرنية  يُوضع قطرة الريبوفلافين “فيتامين ب” على سطح القرنية بعد إزالة الخلايا الطلائية المبطنة لسطحها الأمامي، ثُم تُسلَط الأشعة فوق البنفسجية بجرعات معينة تؤدي إلى زيادة الروابط بين ألياف الكولاجين وتقوية نسيج القرنية.
  • زراعة الحلقات بالليزر “فيمتو رينج”:  زراعة الحلقات الدقيقة بتقنية ليزر الفيمتو ثانية داخل العين من أحدث طرق علاج القرنية المخروطية والتي تساعد في تحسُن النظر بشكل ملحوظ، و توضع هذه الحلقات على عمق معين باستخدام الليزر، وتقوم بإعادة تصحيح سطح القرنية بكفاءة، مما يؤدي لعلاج القرنية المخروطية بدون مضاعفات.
  • زراعة القرنية: تعتبر زراعة القرنية هي الاختيار الأخير عندما تكون حالة القرنية المخروطية متقدمة جدًا، ولا يمكن علاجها بتركيب حلقات أو عدسات، وهي نوعان زرع القرنية الكلى؛ وفيه تُستَبدل قرنية المريض بقرنية أخرى من متبرع، و  زرع القرنية الجزئى أو الطبقي؛ وفيه تُستَبدل الطبقات السطحية فقط مع الحفاظ على طبقة الخلايا الضامة الداخلية المُبطنة للقرنية.

وتعتبر جراحة زراعة القرنية عملية صعبة ومعقدة كما أنها مكلفة، لذلك ننصح المريض دائما بعدم الإهمال في علاج القرنية المخروطية، لأن حدة المرض تزداد بمرور الوقت، ولا يبقى أمام الجراح سوى اختيار زراعة قرنية جديدة بدلاً من القرنية التالفة.

ويُعَد الأستاذ الدكتور أحمد المعتصم من أكبر الخبراء في هذه الجراحة وأفضل دكتور عيون فى مصر، وقد  أجرى عمليات زراعة الحلقات لعلاج القرنية المخروطية بنجاح في أمريكا ومصر والإمارات منذ حوالي عشرين عام.

تكلفة عملية زرع قرنية العين في مصر

يتسائل الكثيرون من اهالي المرضي عن تكلفة او سعر عملية زراعة القرنية في مصر وتتراوح ف ما بين 20 الف – 40 الف جنيه ولكن لا يمكننا تحديد السعر بدقة، لان اسعار الجراحة تختلف باختلاف :

  • مستوي عيادة الطبيب.
  • مهارة الطبيب وخبرته في مجال زراعة القرنية.
  • نوع الجراحة التي سيجريها الطبيب.

ما هى طرق الوقاية من الإصابة بالقرنية المخروطية ؟

بشكل عام لا يمكن الوقاية من حدوث المرض، لكن يمكن التعامل معه والتدخل مبكرًا لتقليل سرعة تطور الأعراض، وذلك عن طريق:
  • فحص العين بشكل دوري ومنتظم لجميع أفراد العائلة بعد عمر 10 سنوات إذا كان هنالك تاريخ عائلي بالحالة، أو إذا وجدت عوامل الخطورة.
  • إذا كان الشخص مصاب بحساسية في العين، فيجب التحكم فيها وتجنب فرك العين.
  • اتباع تعليمات الطبيب وإبلاغه بتطور الحالة بأقرب فرصة.
  • تجنب استخدام أي دواء لم يصفه الطبيب، حتى وإن نصح بها شخص مصاب بنفس الحالة.
  • الاهتمام بنظافة العينين وعدم فركهما.
  • تجنب كل ما يهيج العين.
  • حماية العينين أثناء السباحة وممارسة الرياضة.

في مركز الدكتور أحمد المعتصم افضل دكتور عيون لعمليات المياه الزرقاء ويتم تشخيص المياه الزرقاء مبكرا عن طريق الفحص الدوري للعين، وعمل رسم مقطعي للعصب البصري ومجال إبصار لتحديد درجة تأثر الألياف العصبية بالمرض، ومن ثم تقديم العلاج الأمثل للمريض إما بالقطرات أو بإجراء عملية المياه الزرقاء مع أو بدون وضع صمام.

كيف يشخص طبيب العيون عمليات المياه الزرقاء؟

يستخدم دكتور العيون قطرات لتوسيع حدقة العين ثم يفحص بنية العين ويتفقد العصب البصري، ويستطيع بذلك الكشف عن وجود الزرق، وقد يتم أخذ صور أشعة للعصب لمساعدته على تتبع المرض مع مرور الوقت، وسيقوم الطبيب بقياس ضغط العين بواسطة جهاز خاص، وسوف يقيس الطبيب مجال الرؤية، ليتأكد من ما إذا كان المريض قد فقد الرؤية الطرفية أم لا، وفحص الجلوكوما غير مؤلم ولا يستغرق وقتا طويلاً.

علاج الجلوكوما أو المياه الزرقاء؟

قد يستخدم الطبيب قطرات العين أو جراحة الليزر أو الجراحة المجهرية ويختار الطبيب العملية الملائمة لحالة المريض وعادةً ما يبدأ بالأدوية ولكن في بعض الأحيان يكون لعمل عملية الليزر في المراحل الأولى من المرض نتائج أفضل هذا بالإضافة إلى ضرورة العملية في حالات الجلوكوما الوراثية حيث تكون شبكة صرف السائل المائي مشوهة تماما.

قطرات العين:

يكون الهدف من قطرات العين إما تقليل تكون السائل في العين أو زيادة صرفه ويجب على المريض إخبار الطبيب عن أي أدوية أخرى يأخذها وعن أي حساسية يعاني منها لكي لا تتضارب الأدوية أو يصاب المريض بالحساسية.

جراحة الليزر

هذه العملية البسيطة من شأنها أن تزيد من صرف السائل المائي خارج العين إلى حد ما وتكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة كما توقف أيضاً ضيق الزاوية للأشخاص الذين يعانون من جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة وتشمل طرق هذه الجراحة:

  • عملية ثقب الشبكة لفتح مجرى تصريف السائل المائي من العين
  • كذلك عملية لتعطيل إنتاج السائل المائى و بهذا يقل ضغط العين
  • عملية ثقب القزحية للسماح بتصريف سوائل العين

وأيضا الجراحة 

تتضمن هذه الجراحة ازالة الشبكة الليفية واستبدالها بمجرى جديد لصرف السائل المائي مما يقلل من ضغط العين، وفي بعض الأحيان يفشل هذا النوع من الجراحة ويجب أن تُجرى مرة أخرى.

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

تؤثر العديد من العوامل على تحديد تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر مثل:

  • مكان إجرائها.
  • كذلك الأدوات المستخدمة في العملية.
  • أهمهم مدى إحترافية الطبيب.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

تعد نسبة نجاح هذه العملية من 70% إلى 90%، ولكن في بعض الحالات يتعرف الجسم على الفتح الجراحي باعتباره جرحًا ويحاول غلقه، ما يعيد الماء الأزرق من جديد، ولذلك في بعض الأحيان يقوم المريض بعملية المياه الزرقاء عدة مرات في حياته.

Go to Top